أفضل الطرق لتنشيف حليب الثدي بعد الفطام.. وكم من الوقت يستغرق؟

صورة لأم تلعب مع طفلها
أفضل الطرق لتنشيف حليب الثدي بعد الفطام وكم من الوقت يستغرق؟ - «المصدر: Freepik»
صورة لامرأة تشعر بألم في الثدي
كم من الوقت يستغرق حليب الثدي حتى يجف؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لشرائح الملفوف
الملفوف - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول الدواء
فيتامين ب - «المصدر: AdobeStock»
صورة للشوفان
تجنب تناول بعض الأطعمة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول الماء
تناول الكثير من الماء - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لامرأة تشعر بألم في الثدي
صورة لشرائح الملفوف
صورة لامرأة تتناول الدواء
صورة للشوفان
صورة لامرأة تتناول الماء
6 صور

قد تبحث معظم الأمهات عن طرق لتجفيف حليب الثدي؛ بسبب زيادة إنتاج الحليب وقلة الحاجة إلى حليب الثدي بعد فطام الطفل، وعلى الرغم من أنه يوصى بالرضاعة الطبيعية للأطفال لمدة تصل إلى عامين، فإن بعض الأمهات قد يفكرن في إيقاف الرضاعة الطبيعية قبل هذا الوقت للعديد من الأسباب طبية، حيث يوصى بالفطام المبكر في حالة وجود أي مشاكل صحية تتعلق بالرضاعة الطبيعية لدى الأم أو الطفل، ويمكن أن يؤدي التوقف عن الرضاعة إلى احتقان والتهاب الثدي لدى الأمهات المرضعات، لذلك ينصح، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، بتجفيف حليب الأم حسب توصيات الطبيب.

كم من الوقت يستغرق حليب الثدي حتى يجف؟

يستغرق تنشيف حليب الثدي عادةً عدة أسابيع إلى أشهر«الصورة من موقع AdobeStock»

يستغرق تنشيف حليب الثدي عادةً عدة أسابيع إلى أشهر؛ حتى يجف الحليب تماماً. يمكن أن يعتمد وقت تنشيف حليب الثدي على مدة الرضاعة الطبيعية.

في بعض الحالات، حتى بعد توقف إدرار الحليب، قد ينتج الثدي بعض الحليب في بعض الأحيان. إذا لم يجف حليب الثدي لديكِ، أو يفرز فجأة بعد فترة طويلة؛ استشيري الطبيب الخاص بكِ؛ لتحديد الأسباب المحتملة.

قد يهمكِ الاطلاع على: انتبهي: جلسة الرضاعة الخاطئة تهدد طفلك!

طرق لتنشيف حليب الثدي

1. فطام الطفل بشكل تدريجي

يمكنك ملاحظة التوقف التدريجي للرضاعة الطبيعية لتقليل إدرار حليب الثدي ببطء وتجفيف حليب الثدي في النهاية، لذا من الضروري فطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية تدريجياً، فقد يؤدي الفطام المفاجئ إلى احتقان الثديين بشكل مؤلم، وقد يزيد من خطر الإصابة بعدوى الثدي (التهاب الضرع). يمكنك منع هذه التأثيرات؛ من خلال ارتداء حمالة صدر داعمة، واستخدام أكياس الثلج، وشفط حليب الثدي باليدين من حين لآخر.

2. الملفوف

التطبيق الموضعي لأوراق الكرنب يساعد على تقليل آلام الثدي «الصورة من موقع AdobeStock»

تظهر الأبحاث أن التطبيق الموضعي لأوراق الكرنب على الثدي قد يساعد على تقليل آلام الثدي وتخفيف الاحتقان. يمكنك وضع أوراق الملفوف المغسولة والمجففة والباردة داخل حمالة الصدر وتغييرها كل ساعتين، والاستمرار في الاستخدام؛ حتى يتوقف إدرار الحليب في الثدي.

3. الأعشاب

يوصى بتناول شاي المريمية ومستخلصات أوراق المريمية لتقليل إدرار الحليب، كما أن التطبيق الموضعي لزهور الياسمين وتناول شاي التوت يقلل من مستويات البرولاكتين في الجسم، وبالتالي يقلل من إمدادات الحليب.

يساعد البقدونس على خفض مستويات البرولاكتين، ويُستخدم كتوابل، أو يتم تناوله مع السلطة.

4. فيتامين "ب"

تقليل إفراز حليب الثدي عن طريق تقليل الرضاعة «الصورة من موقع AdobeStock»

تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامينات B1 وB6 وB12 يمكن أن تمنع إمدادات حليب الثدي، على سبيل المثال: قد يمنع فيتامين ب 6 إدرار الحليب؛ عن طريق تثبيط مستويات البرولاكتين لدى الأمهات المرضعات.

بعض الطرق الأخرى الطبيعية التي قد تقلل من إفراز حليب الثدي هي تقليل الرضاعة أو الضخ، وتجنب الاستحمام بالماء الساخن، ومنع تدليك وتحفيز الثديين.

5. حبوب منع الحمل

قد يؤدي تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين إلى تقليل احتقان الثدي بعد الولادة؛ عن طريق تقليل إمدادات حليب الثدي.

6. تجنب تناول بعض الأطعمة

يمكن لبعض الأطعمة إنتاج المزيد من حليب الثدي «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن لبعض الأطعمة المعروفة باسم الأطعمة اللاكتوجينية إنتاج المزيد من حليب الثدي؛ مثل: الشوفان، وبذور الكتان، والخميرة، لذا فإن تجنب مثل هذه الأطعمة قد يفيد في حالات الفطام؛ للتخلص من حليب الثدي، وعدم إدرار المزيد منه.

قد يهمكِ الاطلاع على: أطعمة عليك تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية

7. زيت النعناع العطري

يعد تناول كبسولات زيت النعناع إحدى النصائح الأخرى لتجفيف إمدادات حليب الثدي. ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب. شاي النعناع يمكن أن يساعد أيضاً إلى حد كبير، كما قد يساعد تطبيق زيت النعناع مباشرة على الثدي في تقليل إدرار الحليب والتخلص منه، إضافةً إلى فائدته في تخفيف الآلام والاحتقان الناتجيْن عن الفطام.

8. تناول الكثير من الماء

إذا حافظت على رطوبة جسمك يُمكنك تجفيف حليب الثدي «الصورة من موقع AdobeStock»

إذا حافظت على رطوبة جسمك، فسيساعد ذلك على تجفيف حليب الثدي بوتيرة أسرع. إذا أصبت بالجفاف، فسوف تبدئين في إنتاج المزيد من الحليب، وسيزداد شعورك بعدم الراحة.

أيضاً يعد الثلج هو أفضل وسيلة طبيعية لوقف إنتاج الحليب وتجفيف إمدادات حليب الثدي. ضعي كيساً من الثلج على ثديك مرتين يومياً؛ لتقليل التورم وتسكين الألم أيضاً.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك