علامات غير شائعة تخبركِ أنكِ حامل في الأسابيع الأولى

أحست بعلامات الحمل وتأكدت بعد الاختبار
علامات غير شائعة تخبرك أنك حامل - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تعاني من الإمساك
اضطرابات في الجهاز الهضمي تؤدي إلى إمساك- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تعاني من الألم
الشعور بألم أسفل البطن..من العلامات غير الشائعة - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشعر بالإرهاق
الشعور بالإنهاك من علامات الحمل غير الشائعة- - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تقيس الحرارة
ارتفاع طفيف بدرجة الحرارة من علامات الحمل - الصورة من AdobeStock
أحست بعلامات الحمل وتأكدت بعد الاختبار
صورة لحامل تعاني من الإمساك
صورة لحامل تعاني من الألم
صورة لحامل تشعر بالإرهاق
صورة لحامل تقيس الحرارة
5 صور

كثيرات ينتظرن خبر الحمل بلهفة وترقب، ثم يتأكدن من الخبر بمجرد أن يشعرن بأعراض الحمل التقليدية المتعارف عليها، والتي تبدأ بغياب الدورة الشهرية.. مع بعض الأعراض الجانبية.. من دوار وإرهاق وغثيان ونفور من الطعام، ولكن يحدث أحياناً أن يُظهر الجسم علامات غير شائعة تخبرك بأنك حامل في الأسابيع الأولى.. سيدتي، وتنبهك إلى أنك تحملين جنيناً في رحمك، وأنه لابد من إجراء اختبار سريع للحمل،.. وذلك لاتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة للحفاظ على الأم الحامل واستقرار الجنين.
في هذا التقرير سنتعرف على تلك العلامات غير الشائعة التي تعلن عن وجود حمل، اللقاء والدكتور محمود فايد أستاذ النساء والتوليد للشرح والتفسير.

المؤشرات المبكرة غير الشائعة لوجود حمل

ارتفاع طفيف في درجة الحرارة من علامات الحمل غير الشائعة- الصورة منِ AdobeStock
  • مذاق معدني بالفم

أول علامة من علامات الحمل غير الشائعة.. والتي قد لا تنتبه لها بعض النساء، وهي المذاق المعدني في الفم، هذا الشعور ينتج عن ارتفاع نسبة هرمون البرجستيرون والاستروجين في الجسم بالأيام الأولى من الحمل، ومن ثم تشعر المرأة بمذاق يشبه الحديد أو المعادن في الفم.

  • الصداع

ويأت نتيجة تغير الهرمونات وتدفق كمية الدم أثناء الحمل، وينصح المتخصصون بعدم تعاطي أي مسكنات أو أدوية قبل إجراء فحص الحمل، خاصة إذا تكرر الصداع بالتزامن مع أعراض الحمل المعروفة.

ما رأيك في التعرف على أعراض حقيقية..تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول؟

  • انسداد الأنف ونزلات البرد

مناعة المرأة تنخفض أثناء الحمل، مما يجعلها أكثر عرضة للسعال ونزلات البرد والأنفلونزا، وتظهر على بعض النساء في وقت مبكر من الحمل، وأعراضها شبيهة بالبرد أو الأنفلونزا، وينصح المتخصصون بزيارة الطبيب.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم

يحدث أن ترتفع درجة حرارة المرأة عند التبويض ارتفاعاً طفيفاً، حتى نزول الدورة الشهرية، وفي بداية الحمل يضعف جسد المرأة وتتناقص مناعتها، ومن ثم ترتفع درجة حرارتها ارتفاعاً طفيفاً، ويوصي المتخصصون بزيارة الطبيب.

  • أحلام وكوابيس متكررة

التغيرات الهرمونية وأنماط النوم غير العادية، يمكن أن تؤثر جميعها في بداية الحمل، وتؤدي إلى أحلام حية وكوابيس عرضية، وتكون المرأة قادرة على تذكر أحلامها بوضوح شديد.

  • حب الشباب

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب والاضطرابات خلال فترة الحمل، ومن المفيد أن تتعامل معه المرأة إذا ظهر مع تأخر الدورة الشهرية كعرض للحمل، وقد يكون من الصعب علاج حب الشباب أثناء الحمل، ولهذا ينصح المتخصصون بالعلاجات المنزلية الطبيعية، واستخدام منظفات لطيفة ومستحضرات آمنة.

  • الحكة أو الطفح الجلدي

من الممكن أن تصاب المرأة في بداية حملها بالحكة أو الطفح الجلدي بسبب تغير الهرمونات، وزيادة تدفق الدم إلى الجلد، وقد يصيب الطفح الجلدي منطقة البطن.

  • حساسية الألوان

خلال الأشهر الثلاثة الأولى يمكن أن تكره النساء ألواناً معينة، ويكنّ أكثر حساسية للون الأحمر والأصفر، وفي وقت لاحق، تصبح المرأة أكثر حباً للألوان الداكنة.. كما قد تتسبب الألوان الزاهية أيضاً في الصداع والدوار، مما يؤدي إلى رغبة بعض النساء في تجنب تلك الألوان طوال فترة حملهن.

هل جربت أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة؟

الإمساك

التغيرات الهرمونية تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي- الصورة من AdobeStock

يمكن لتغيرات الهرمونات أثناء الحمل أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي "الإمساك".. وقد يستمر الأمر معها حتى الولادة، لذا ينصح المتخصصون بعرض الأمر على الطبيب ،بعد إجراء اختبار الحمل لإعطاء أنواع آمنة من الملينات.

  • تقلصات أسفل البطن

تقلصات أسفل البطن تستمر مدة أسبوعين- الصورة من AdobeStock

تعاني بعض النساء من تقلصات تشبه الدورة الشهرية على جانبي أسفل البطن، بسبب تمدد الرحم ونموه، وتكون تلك التقلصات متقطعة وتستمر لمدة أسبوعين.

  • زيادة معدلات النوم

الاضطراب والأرق وقلة النوم، أعراض شائعة في فترة الحمل، بسبب تغيير مستويات الهرمون المسؤولة عن النوم...لكن مستويات البروج سترون المرتفعة تساعد، لدى بعض النساء، في الإفراط في النوم أثناء النهار، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

  • الإنهاك

الإنهاك والإرهاق يستمر مع الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى - الصورة من AdobeStock

إن إرهاق الحمل أمر حقيقي للغاية، وقد يكون من الصعب التحكم به عندما تحتاجين إلى ممارسة حياتك اليومية.
حيث تميل معظم النساء إلى الشعور بالإرهاق التام طوال الوقت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
وذلك لأن جسمك يعمل بجهد زائد لتنمية ورعاية طفلك، الذي تتشكل جميع أعضائه الأساسية خلال الثلث الأول من الحمل.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.