حصاد العام 2023.. ولادات غريبة حدثت في هذه السنة

صورة مولود
حصاد العام 2023.. ولادات غريبة حدثت في هذه السنة
صورة للمولود
ولادة طفل بعين واحدة.. ماذا حدث له؟
صورة طبيب
فرحة بمولود جديد تتحول لمأساة.. أم تخسر يدها بخطأ طبي
صورة مولود
صورة للمولود
صورة طبيب
3 صور

انتشرت أخبار الولادات الغريبة حول العالم، سواء كان في الصحف المحلية أو على صفحات السوشيال ميديا، التي رصدت أكثرها إثارة، وتعود أغلب هذه الاضطرابات إلى خلل في الجينات الوراثية، أو تأثراً بالكيماويات التي ازدادت في العام 2023 بسبب التغير المناخي، وانتشار الحروب.
بعض أغرب هذه الولادات كان سعيداً، وبعضها الآخر كانت نهايته مأساوية، وقد جمعت لكم "سيدتي وطفلك" في حصاد العام 2023 أغرب الولادات حول العالم.

حالة ولادة غريبة.. إنجاب 6 أطفال خلال 10 دقائق

حالة ولادة غريبة.. إنجاب 6 أطفال خلال 10 دقائق


في يناير 2023، حسب ما نشرته الصحف، شهدت مستشفى في كولاتينا في البرازيل، حالة ولادة من أكثر المشاهد دهشة وغرابة نوعاً ما، حيث أنجبت امرأة برازيلية تُدعى “كويزيا روموالدو” 6 أطفال توائم في غضون 10 دقائق فقط، وكان الأول صغيراً جداً، بحجم كف يد الطبيب.
الولادة حصلت بعد عملية قيصرية تم إجراؤها في الأسبوع الـ27 من الحمل، والأطفال كانوا بصحة جيدة، وكان ما مجموعه 32 متخصصاً طبياً، بمن في ذلك الأطباء والممرضات ومختصو العلاج الطبيعي وفنيو التمريض وأطباء التخدير وأطباء الأطفال، جزءاً من الفريق الذي قام بتوليد الأطفال.
يُذكر أنه يشهد العالم سنوياً ولادة نحو 1.6 مليون توأم بمعدل توأم بين كل 42 ولادة، وأدَّت عوامل مثل تأخُّر الحمل، وتقدُّم التقنيات الطبية كالتلقيح المجهري، إلى زيادة معدَّل المواليد التوائم بنحو الثلث منذ حقبة الثمانينيات.

ولادة غريبة.. طفل يخرج للحياة من رحم أمه داخل الكيس الأمنيوسي

في 7 من يناير 2023، شهد مستشفى في البرازيل ولادة قصيرية مذهلة لطفل خرج من رحم أمه داخل الكيس الأمنيوسي، قبل أن يتمكن الأطباء من تمزيق الكيس وإخراجه بسلام.
وكان على الأطباء التصرف بسرعة لفتح الكيس والسماح للطفل بالتنفس في حالات الولادة المبكرة؛ لأنه في هذه الحالة يكون مقطوع كلياً من الأكسجين.
وتقول مصورة الولادة لودميلا جوسمن إن هذه هي المرة الأولى في حياتها المهنية التي استمرت 9 سنوات في التصوير الفوتوغرافي، تشهد مثل هذا الحدث النادر، وفق ما نُقل عن "سكاي نيوز".
يُشار إلى أن الطفل نيكولا وُلد بصحة جيدة وكان وزنه 3.38 كيلوغرام، وطوله 51 سم.

حالة نادرة جداً.. ولادة "طفل الشمع" في كوباني

في 10 من يناير 2023 أثارت حالة ولادة نادرة لأم في مدينة كوباني، لجنينٍ غير طبيعي تُوفي بعد ساعات من ولادته، حيرة الأطباء؛ فقد شهد مشفى "دار التوليد" كوباني، ولادة جنين بحالة نادرة جداً، حيث يشبه الجنين كائناً فضائياً.
وحسب مصادر طبية مختلفة؛ فإن الحالة النادرة سُميت بـ"الوليد المهرج"، في إشارةٍ إلى الشكل الذي يُولد عليه الجنين.
وفي هذه الحالة، يُولد الطفل بطبقة بيضاء سميكة تغلف جسمه كالدرع ومفصولة بشقوق عميقة، وتكون الأطراف والعيون والأذنان والأعضاء التناسلية منكمشة بشكل غير طبيعي، وتعرض هذه التشققات الطفل لخطر العدوى من البكتيريا والملوثات الأخرى بشكل كبير.
يُشار إلى أن الأطباء شبهوا جلد الجنين بجلد السمكة، وأطلقوا تسمية "طفل الشمع" في دلالة على جلده المرن والمهترئ.
وفي البحث عن حالاتٍ مماثلة، أظهرت تقارير سابقة ولادة طفل في حالة مماثل قبل عام، في محافظة حضرموت اليمنية، وفي مدينة قندهار الأفغانية قبل 3 أعوام؛ ما يثير التساؤلات حول دور الحروب والمواد السامة في التأثير في الحوامل.
تعرَّفي إلى المزيد: 9 أغرب ولادات في 2021 حول العالم

فرحة بمولود جديد تتحول لمأساة.. أم تخسر يدها بخطأ طبي

فرحة بمولود جديد تتحول لمأساة.. أم تخسر يدها بخطأ طبي


في 20 من يناير 2023، تحولت حالة الفرح التي من المفترض أن تترافق مع ولادة طفل جديد إلى مأساة حقيقية مع ما تعرضت له الأم البرازيلية "جليس سيلفا"؛ حيث أنجبت سيلفا طفلاً سليماً، إلا أن تعرضها للنزيف الداخلي بعد الولادة، جعل الأطباء مشغولين بإيقافه، دون الانتباه إلى أن القسطرة المدخلة بيدها لإيصال الأدوية اللازمة تحركت من مكانها.
تحرك القسطرة أدى إلى تورم يد سيلفا كثيراً، وإصابتها بتخثر وريدي حاد.
وقالت محامية الأسرة موناليزا جاجنو: "ولدت سيلفا طفلها الثالث ولادة طبيعية وناجحة، وكان الطفل بصحة جيدة، لكنها كانت تعاني من نزيف داخلي، خرجت القسطرة من وريدها وبدأت يدها تنتفخ، مسببة ألماً والتهاباً شديدين، ثم تحولت إلى اللون الأحمر".
تم نقل الأم إلى مستشفى آخر مملوك للمجموعة نفسها، بساو غونسالو في البرازيل، حيث تم اتخاذ قرار بضرورة بتر يدها.
وبعد شهر تم نقل جليس إلى المستشفى مرة أخرى بسبب نزيف داخلي، وعندما وصلت المستشفى اعترف الطبيب أنهم قد نسوا جزءاً من المشيمة داخل رحمها.

أغرب ولادة بالعالم.. جنين يزن 7 كيلوغرامات

في فبراير 2023 لفت رضيع برازيلي أنظار العالم بسبب حجمه الضخم؛ إذ وُلد وهو يزن 7 كيلوغرامات. وكانت الأم كليديان سانتوس، وعمرها 27 عاماً في المستشفى لإجراء استشارة روتينية، لكن اضطر الأطباء لإجراء عملية ولادة مبكرة لها؛ كونها لن تتمكن من حمل الطفل لفترة أطول.
وقد وفر مستشفى بادري كولومبو التبرعات لشراء ملابس جديدة للطفل أنجرسون؛ لأن الملابس التي اشتراها والداه لن تناسب حجمه، كما يبحث المستشفى عن ملابس وحفاضات بحجم الرُّضَّع الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر وسنة.
ويُعتقد أن أنجرسون هو أكبر طفل يُولد في ولاية أمازوناس ويبلغ طوله 59 سنتيمتراً وسجل الطفل رقماً قياسياً جديداً في الولاية، إلا أن أنجرسون لم يكسر الرقم القياسي الوطنىي الذي سجله أديميلتون دوس سانتوس المولود عام 2005 ووزنه 8 كيلوغرامات، وقال الأطباء حينها إن حجمه مرتبط على الأرجح بحالة مرض السكري لدى والدته.

طفل يُولد بشيء غريب في يده وقدمه يثير الذعر..

في 23 من إبريل 2023، وفي مشهد صادم، وُلد طفل هندي بـ24 إصبعاً؛ أي إصبع إضافي في كل يد ورجل، ما تسبب في دهشة الأطباء المختصين، وذلك وفقاً لما ذكره موقع time.news، onlymyhealth.
وقد تزوج والدا الطفل في قرية "نظام أباد الهندية" قبل عامين، وكانت شهور الخاصة بحمل الأم سهلة، ولكن شعرت بآلام المخاض بشكل مفاجئ، وسرعان ما تم نقلها إلى مستشفى متابالي الحكومي.
وأُصيب الأطباء في مستشفى ولاية كورتلا بالدهشة، بعد ولادة طفل مصاب بمشكلة صحية غير شائعة، بدلاً من وجود 20 إصبعاً في اليدين والأرجل، يمتلك هذا الطفل 24 إصبعاً، ستة أصابع في كل يد وقدم.
وفقاً للمتخصصين، فإن حالة هذا الطفل تُعتبر نادرة جداً في التاريخ الطبي، وتُسمى هذه الحالة "طفرة جينية نادرة".

ولادة طفل بعين واحدة.. ماذا حدث له؟

ولادة طفل بعين واحدة.. ماذا حدث له؟


في 14 من مايو 2023، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية العراقية، أنباء عن ولادة طفل بعين واحدة في أحد مستشفيات محافظة ذي قار.
وزعم موقع صحيفة "السومرية نيوز" أن مصدراً في السلطات الصحية لمحافظة ذي قار أكد صحة الخبر، ونقلت عنه قوله "لأول مرة تحدث في ذي قار ولادة غريبة لطفل بعين واحدة في مستشفى الرفاعي شمال مركز محافظة ذي قار.. هذه الحالة نادرة جداً وتسبب الوفاة لحديث الولادة".
وقالت وسائل الإعلام المحلية إن الطفل المولود تُوفي فور ولادته، حسب تأكيد أحد أطباء مستشفى الرفاعي العام، حيث وُلد، وذكر أحد الأطباء في المستشفى أن هذه الحالة النادرة هي نتاج عدم تطابق دم الأم والأب، أو وجود جرثومة في رحم الأم في أثناء الحمل.
بينما أرجع طبيب آخر هذه الحالة إلى نقص في الأنسجة الدماغية للطفل.

رجل "حامل" لمدة 36 عاماً

في 10 من يونيه أقل ما تُوصف به أنها أغرب قصة قد تسمعها على الإطلاق، وهي قصة رجل هندي ظل حاملاً توأمه في بطنه طيلة 36 عاماً دون أن يعلم ذلك. وقد تعايش سانجو بهجت طيلة هذه الأعوام مع بطنه المنتفخ والمثير لسخرية جيرانه وكل من حوله، الذين أطلقوا عليه في ناجبور بالهند اسم 'الرجل الحامل"، بحسب ما جاء في موقع "History Defined".
وُلد سانجو في ناجبور بالهند عام 1963، وكان طفلاً طبيعياً يتمتع بصحة جيدة على الرغم من بعض البروز في معدته عن معظم الأطفال، وقبل أن يبلغ العشرين من عمره عندما كان يعمل في مزرعة كل يوم لإطعام أسرته، انتفخ بطنه إلى حجم ينذر بالخطر.
وعندما ضغط الانتفاخ على حجابه الحاجز وجعل التنفس صعباً عليه، تم نقله أخيراً إلى المستشفى في مومباي، وعندما قام الطبيب بفتح معدة بهجت ووصل إلى الداخل لاستئصال ما اعتقد أنه سرطان كبير، اكتشف بدلاً من ذلك إنساناً، وأدخل الطبيب يده في الداخل وقال إن هناك الكثير من العظام في الداخل، أولاً، خرج أحد الأطراف، ثم خرج طرف آخر، ثم جزء من الأعضاء التناسلية، ثم جزء من الشعر، وبعض الأطراف، والفكان.
أطلق الأطباء المذهولون اسم "متلازمة التوأم المتلاشية" على حالة بهجت، بمعنى أن توأمه مات في أثناء الحمل قبل إعادة امتصاصه؛ فقد وُجد منذ ذلك الحين أنه حالة جنين في جنين.
وهذه حالة نادرة جداً يُقدر أنها تحدث في حالة واحدة فقط من بين كل 500000 ولادة حية، وتحدث عندما يُولد أحد التوأمين داخل الآخر.
تعرَّفي إلى المزيد: أكثر الولادات غرابة في عام 2022

ولادة توأم من أجنة مجمدة منذ 30 عاماً

في 29 من سبتمبر 2023 رحب زوجان من ولاية أوريغون الأمريكية مؤخراً بتوأم من أجنة تم تجميدها منذ أكثر من 30 عاماً.
تشعر راشيل ريدجواي، وهي أم لستة أطفال، بالسعادة؛ لأنها أنجبت أطفالها حديثي الولادة في سن أكبر قليلاً.
يُشار إلى أن القصة تسلط الضوء على التقدم المذهل في تكنولوجيا فرص الإنجاب للأزواج لتكوين أسرة، حتى بعد مرور عقود على تجميد الأجنة. كما يؤكد دور منظمات مثل المركز الوطني للتبرع بالأجنة في مساعدة الأزواج على تحقيق أحلامهم في الأبوة من خلال التبرع بالأجنة وتبنيها.

رجل يطالب بتعويض مليار دولار.. السبب "عملية قيصرية"

رجل يطالب بتعويض مليار دولار.. السبب "عملية قيصرية"


في 15 من سبتمبر 2023 حاول رجل أسترالي مقاضاة أحد المستشفيات بعد أن ادعى أن مشاهدة زوجته وهي تلد طفليهما بعملية قيصرية جعلته يعاني من اضطراب عقلي.
واتخذ أنيل كوبولا إجراءات قانونية ضد مستشفى النساء الملكي في ملبورن، مطالباً بتعويض قدره مليار دولار بعد مشاهدة العملية القيصرية لزوجته في عام 2018.
وقال إنه أُصيب "بمرض ذهاني"، بعد أن رأى دماء زوجته، وإن مشاهدة الإجراء أدى إلى "انهيار زواجه".
ويزعم كوبولا أنه تم تشجيعه، أو السماح له، بمراقبة الولادة، وأنه في أثناء القيام بذلك، رأى الأعضاء الداخلية لزوجته ودمها.
ويرى الرجل أن المستشفى يجب أن يكون مسؤولاً عن تعويضات بقيمة مليار دولار.

طفل فلسطيني يُولد من رحم أم متوفاة.

في 20 من نوفمبر 2023 تداول رواد السوشيال ميديا مقطع فيديو يظهر ولادة طفل فلسطيني من رحم أم متوفاة في غزة، وخرج جنينها من رحمها حياً، وعن مدى إمكانية ولادة الطفل من رحم أم متوفاة، وفرص بقائه على قيد الحياة، اعترف الأطباء، حسبما ورد في "اليوم السابع"، أن الولادة لدى الأم المتوفاة تحكمها السرعة، فتوقف عضلة قلب المريضة الحامل يستلزم ولادتها بأقصى سرعة، بحد أقصى عشر دقائق حيث يمكن للجنين فيها بقاؤه في رحم أمه بعد وفاتها، وذلك لأنه لا يمكنه تحمل نقص الأكسجين أكثر من هذه الدقائق، ووجوده أكثر من هذا الوقت يرفع فرص إصابته بنقص الأكسجين في المخ، وإصابته بالإعاقات الذهنية المخية المختلفة، وكذلك الوفاة.
يُشار إلى أن تقنية توليد الطبيب للأم التي توقفت لديها عضلة القلب؛ إحدى أهم العمليات القيصرية المتعارف عليها في علم الولادة التى تصبح في تلك الحالة عاملاً مساعداً لإنعاش قلب الأم، التي توقفت عضلة قلبها دون سبب مرضي أو بسبب التعرض لحادث أو غيره، وبعض الأمهات تعاود بالفعل عضلة قلبها للعمل بمجرد الولادة؛ لأنها تعمل على تحفيز العضلة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.