صورة لحامل تعاني من التعب والإعياء
أضرار نقص الحديد للحامل

تواجه الحامل خلال أشهر الحمل الكثير من الأعراض المرضية، بسبب نقص الفيتامينات، ومنها الحديد الذي تحتاج الحامل إلى ضعف كميته الموجودة لديها طوال فترة حملها؛ ما يدفعها لضرورة الحفاظ على صحتها ودعم جنينها الذي ينمو، وخوفاً من التعرض إلى أضرار نقص الحديد للحامل والإصابة بفقر الدم، وما يعني هذا من خطورة على كل من الأم والطفل معاً. كان اللقاء وأستاذ النساء والتوليد الدكتور حسين أحمد الزيات لتوضيح أهمية الحديد للحامل، وشرح أعراضه وأضرار نقصه وتأثيره في الجنين.

أهمية الحديد للحامل

أطعمة يتوافر فيها عنصر الحديد للحامل
  • عنصر الحديد من المعادن المهمة التي نحتاج إليها جميعاً، وخاصةً المرأة في أثناء فترة الحمل، وأهميته تتركز في أنه يساعد في تكوين الهيموغلوبين.
  • مهمته نقل الأكسجين إلى بقية أعضاء الجسم والأنسجة والعضلات والغضاريف عن طريق الدم، كما أنه يساهم في تقوية جهاز المناعة.
  • وزيادة نسبة الحديد التي تحتاجها الحامل؛ تعود إلى احتياج الجسم لتكوين كمية أكبر من الهيموغلوبين لإمداد الجنين بالأكسجين الضروري لنموه.
  • إذا كانت السيدة الحامل تعاني من نقص الحديد من قبل، فسوف تتعرض لخطر الإصابة بفقر الدم، وخاصةً إذا كانت حاملاً بتوأمين، أو إذا كانت تعاني من غثيان الحمل وتتقيأ كثيراً.

لمزيد من المعرفة ما أضرار نقص الحديد في الجسم وعلاقته بالوزن والشهية وفقر الدم؟

تأثير نقص الحديد في الجنين

نقص الحديد يزيد من خطر حدوث الولادة المبكرة
  • إن عدم حصول المرأة على كميةٍ كافيةٍ من الحديد خلال فترة الحمل قد يزيد من خطر حدوث الولادة المبكرة، أو ولادة طفلٍ بوزنٍ منخفض؛ أي أقل من 2.5 كيلوغرام.
  • والولادة المبكرة تُعد السبب الأكثر شيوعاً لوفاة الرُّضَّع، كما أن الأطفال الذين يولدون ولادةً مبكرة، أو يكون وزنهم منخفضاً عند الولادة يكونون أكثر عرضةً إلى أن يعانوا من مشكلات صحية سواءً بعد الولادة أو خلال مرحلة الطفولة.

أعراض نقص الحديد عند الحامل

شحوب الوجه والشعور بالضعف العام والهزال
  • من أعراض نقص الحديد أنه يتسبب في شحوب الوجه وبهتان لونه، وكذلك الشفاه والأظافر، كما يتغير لون الجلد ويُصاب بالالتهاب والاحمرار.
  • اللسان يُصاب بالتقرحات والالتهابات الحادة، والأظافر تُصاب بالتلف وتتكسر بسهولة، كما يظهر عليها أحياناً بقع أو علامات بيضاء.
  • الشعور بالضعف العام والهزال والتعب والوهن الشديد، بالإضافة إلى شعور الحامل بأنها لا تقدر على الحركة نهائياً.
  • لا تستطيع القيام بالمهام الحياتية الخاصة بها؛ كممارسة أنشطتها المعتادة، كما تشعر بأن طاقتها في أقل مستوياتها.
  • تشعر بأنها قد أصبحت خاملة وكسولة، بجانب الدوخة والدوار الشديد، ونقصان وزنها بشكلٍ ملحوظ.
  • مع ضيق بالتنفس، وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

تعرفي إلى أسباب فقر دم الحامل في الشهور الأولى

أضرار نقص الحديد على الحامل

نقص الحديد يؤدي إلى معاناة الحامل بحساسية الصدر
  1. يوجد كثير من الأضرار التي تحدث في حالة نقص الحديد للحامل، حيث لا تقتصر الخطورة على أشهر الحمل فقط، ولكن تمتد إلى ما بعد الولادة.
  2. يؤدي نقص الحديد إلى نقص وزن المولود، بالإضافة إلى زيادة فرص إصابة الجنين بفقر الدم عند الولادة وتأخر نموه، كما يؤدي نقص الحديد إلى زيادة فرص إصابة الحامل بالاكتئاب بعد ولادتها، أو ما يُسمى "اكتئاب ما بعد الولادة".
  3. وقد تعاني من حساسية الصدر التي قد تصل إلى الإصابة بمشكلات في القلب، كما تعاني من اضطراب معدل نبضات القلب وأحياناً تسارعها.
  4. تقلب الحالة المزاجية مع شعور بالقلق والتوتر والاكتئاب الحاد؛ ما يجعلها تشعر برغبة عارمة ومستمرة في البكاء حتى دون سبب، إلى جانب اضطرابات النوم والإصابة بالأرق، وبالتالي قلة عدد ساعات النوم.
  5. كما تعاني الحامل من شعور مزمن بالصداع وآلام أسفل الرأس، ويحدث ضرر بالجهاز العصبي بشدة بسبب نقص الحديد؛ ما يؤدي إلى الضعف الشديد في وظائف الجهاز العصبي والوظائف العقلية.
  6. بالإضافة إلى ضعف بخلايا الدماغ ينتج عنه صعوبة الانتباه والتركيز وصعوبة في الإدراك والفهم والاستيعاب. ومع النقص الحاد للحديد؛ هناك احتمالية الولادة المبكرة (عندما تحدث الولادة قبل 37 أسبوعاً من عمر الحمل).

طرق طبيعية للوقاية من الإصابة بفقر الدم

علاج نقص الحديد للحامل بالأطعمة الصحية
  • العلاجات الطبيعية تعتمد على الأطعمة؛ حيث يجب أن تحصل الحامل على 30 ملغ تقريباً من الحديد كل يوم؛ لذلك يُنصح بتناول غذاء صحي متوازن.
  • الحصول على كمية كافية من الحديد والفيتامينات المختلفة، وتناول وجبات متوازنة وإضافة الأطعمة الغنية بالمغذيات للنظام الغذائي، ومن أهمها: اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والأسماك والدواجن، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، مثل السبانخ والبروكلي واللفت.
  • تناول الحبوب المدعمة بالحديد وحمض الفوليك، الفاصوليا والعدس، والبيض بجانب المكسرات والبذور، والحمضيات، والخبز.
  • كما تُنصح الحامل بالتركيز على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "سي"، التي تساعد في زيادة عملية امتصاص الحديد في الجسم، ومن المفيد أيضاً لعلاج نقص الحديد تناول الفواكه الغنية بالحديد مثل التفاح والموز بالإضافة إلى العسل الأسود.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.