الحمل بالأسابيع والأشهر.. وكل ما تريدين معرفته

صورة لزوجين يحسبان موعد الولادة
معاً نبدأ.. حساب الحمل بالأسابيع والشهور

يبدأ الحمل الفعلي لدى المرأة عند تلقيح البويضة خلال فترة التبويض، وهو ما يعرف بالعمر التلقيحي، ولكن من الصعب معرفة الوقت الفعلي لحدوث التبويض والإخصاب، ولذلك يعتمد أغلب الأطباء والنساء على حساب عمر الحمل حسب موعد آخر دورة شهرية.. وهو ما يعرف بعمر الحيض، ومن المهم حساب مدة الحمل أو عمر الحمل؛ حيث إنه يحدد تقريباً كل شيء يتعلق بالحمل، بما في ذلك موعد إجراء فحوصات الدم، وفحص الألتراساوند (الموجات فوق الصوتية)، والأهم موعد الولادة.
وفي التقرير التالي نتابع جدول الحمل بالأسابيع والأشهر، وكل ما تريدين معرفته، وطرق حساب الحمل بالأسابيع، وحسابه بالأشهر.. اللقاء مع طبيب والتوليد والنسائية الدكتور حازم عبدالرحمن للشرح والتفصيل.

جدول الحمل بالأسابيع والأشهر

جدول الجمل بالأسابيع والأشهر وفقاً لأيام الخصوبة

الثلث الأول:

يوضح جدول الحمل بالأسابيع والأشهر العلاقة بين أسابيع وأشهر الحمل والفصول الثلاثة للحمل، كما يلي: الشهر الأول من 1-4 أسابيع.. الشهر الثاني من 5- 8 أسابيع.. الشهر الثالث من 9 إلى 13 أسبوعاً.

الثلث الثاني:

الشهر الرابع من 14 إلى 17 أسبوع.. الشهر الخامس من 18 إلى 22 أسبوعاً.. الشهر السادس من 23 إلى 27 أسبوعاً.

الثلث الثالث:

حامل في الشهر التاسع من 36-40 أسبوع

الشهر السابع من 28 إلى 31 أسبوعاً.. الشهر الثامن من 32 إلى 35 أسبوعاً.. الشهر التاسع من 36 إلى 40 أسبوعاً.

تعرفي على.. .ملامح الجنين والحامل في الشهر التاسع

طرق حساب مدة الحمل

  • حساب الحمل حسب آخر دورة كما يلي:

تقوم المرأة بتسجيل موعد آخر دورة شهرية.. يعتبر أول يوم من آخر دورة هو أول أيام الحمل.. يتم ترك أسبوع بعد أول يوم لآخر دورة شهرية، بمعنى، إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية قد بدأ منذ أسبوعين، تكون المرأة الآن حامل لمدة أسبوع، وهكذا.
عادة ما يكون يوم التبويض بعد أسبوعين من أول أيام الدورة، وبالتالي فإن طريقة الحساب هذه تسبق طريقة حساب مدة الحمل حسب موعد التبويض بأسبوعين، وبالتالي في أغلب الأوقات يكون عمر الحمل المحتسب أكبر بأسبوعين من عمر الحمل الحقيقي.

  • حساب موعد الولادة التقريبي

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية.
كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوعاً) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

  • حساب أسابيع الحمل حسب موعد التبويض

تفضل بعض النساء استخدام يوم التبويض المحتمل في الشهر الذي أصبحت فيه حامل، وهو ما يعطي موعد تقريبي لوقت حدوث الإخصاب.
ونظراً لأنه لا يمكن معرفة موعد الإخصاب على وجه التحديد، فإن هذه الطريقة لا تعتبر دقيقة.. حيث يمكن للحيوانات المنوية أن تبقى في الرحم لمدة تصل إلى 5 أيام في انتظار إطلاق البويضة حتى تتمكن من تخصيبها.

  • حساب مدة الحمل عندما تكون الدورة غير منتظمة

يكون حساب عمر الحمل وموعد الولادة أكثر دقة عند النساء اللواتي تكون الدورة الشهرية عندهن منتظمة، حيث تتألف الدورة من 28 يوماً.
وفي بعض الحالات قد يعطي حساب أسابيع الحمل حسب آخر دورة شهرية موعداً لا يمكن الاعتماد عليه، مثل: في حال كانت الدورة غير منتظمة.
في حال عدم معرفة موعد آخر دورة.. وفي حال كانت الدورة تختلف في مدتها من شهر لآخر.
وفي مثل هذه الحالات، يعطي القيام بأول فحص التراساوند، والذي يجرى عادة بين الأسبوع العاشر والرابع عشر، موعداً أكثر دقة لمدة الحمل وموعد الولادة..حيث يتم فحص الجنين من أعلى رأسه إلى أخمص قدميه؛ للحصول على ما يسمى بالطول التاجي المقعدي، والذي يعطي تصوراً أوضح عن عمر الحمل وموعد الولادة المحتمل.

حساب الحمل بالأشهر

حامل في الشهر السابع

يقسم الحمل بالأشهر عادة إلى فصول؛ وكل فصل يسمى ثلث (ويعني 3 أشهر من عمر الحمل). ويتم الربط بين أسابيع وشهور وفصول الحمل وفقاً للجدول الموضح أعلاه (جدول الحمل بالأسابيع والأشهر).
معظم حالات الحمل تدوم لمدة 9 أشهر ميلادية، وتقسم فصول الحمل إلى.. الثلث الأول.. ويستمر منذ بداية الحمل وحتى الأسبوع الثالث عشر.
الثلث الثاني ويستمر منذ الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين.. الثلث الثالث.. ويستمر منذ الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الولادة.

تعرفي على.. علامات الحمل المبكرة بعد التبويض والأعراض المصاحبة لعلامات الحمل

حساب الحمل بالأسابيع

يمكن حساب الحمل بالأسابيع

يقوم الأطباء عادة بحساب 280 يوماً (40 أسبوعاً) من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، لتحديد موعد الولادة المتوقع.. لكن هذا يعتبر مجرد تقدير؛ حيث يولد 5% فقط من الأطفال في موعد ولادتهم المتوقع.
ومن المحتمل أن تقوم الحامل بالولادة في أي وقت خلال أسبوعين قبل أو بعد ذلك اليوم، ويعتبر الحمل تاماً بين 39 و 41 أسبوعاً.. وقد يتغير موعد الولادة المتوقع بعد عمل أول فحص التراساوند خلال الحمل.
والذي غالباً ما يجرى خلال الأسبوع العاشر والرابع عشر من الحمل، حيث يتم إعطاء موعد تقريبي للولادة بناء على تطور الجنين وحجمه.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.