إيجابيات وسلبيات الولادات المائية

إيجابيات وسلبيات الولادات المائية
إيجابيات وسلبيات الولادات المائية

لقد اكتسبت الولادات المائية المعروفة أيضًا باسم العلاج المائي الاهتمام كوسيلة بديلة للولادة، ما يوفر للأمهات الحوامل تجربة ولادة فريدة وغامرة. حيث يمكن غمر الأم جزئيًا في الماء الدافئ أثناء المخاض والولادة باستخدام هذه الطريقة التي تتم في حوض الولادة المصمم خصيصًا. على الرغم من أن الولادة في الماء لها العديد من المزايا المحتملة، إلا أنه من المهم النظر في المزايا والعيوب قبل اختيار طريقة الولادة المختلفة هذه، كما يكشفها الأطباء والمتخصصون.
تتناول هذه المقالة مزايا وعيوب الولادة في الماء، والمعروفة أيضًا باسم العلاج المائي. وتشمل المزايا تخفيف الألم، وزيادة الحركة، وتقليل فرصة الإصابة بصدمات العجان، وانخفاض التوتر والقلق. تشمل العيوب خطر الإصابة بالعدوى، وصعوبة المراقبة، والتأخير المحتمل في التدخلات الطبية، وعدم الملاءمة لحالات طبية معينة. بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من حالات طبية معينة، أو يحملن أطفالًا معرضين للخطر، لا يُنصح بالولادة في الماء.

شروط الولادة في الماء

شروط الولادة في الماء


يجب أن تستوفي معايير صحية معينة وهي كالآتي:
- أن يكون حملك كامل المدة ومنخفض المخاطر
- أنت تكوني خالية من العدوى والحالات الطبية الأخرى
- حامل بطفل واحد (وليس الحمل بتوأم)
- لا يوجد تاريخ لارتفاع ضغط الدم
- لا يوجد تاريخ من اضطرابات النزيف
- لا توجد مضاعفات أثناء الحمل أو المخاض
- يجب أن تستوفي معايير مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل
قد تتطلب حالات الحمل عالية الخطورة مراقبة الجنين أو تدخلات أخرى أثناء المخاض والولادة، لذلك في هذه الحالات، من المحتمل أن يرغب طبيبك أو القابلة في البقاء خارج الماء لتسهيل الوصول إليك وإلى طفلك.

ماذا يحدث أثناء الولادة المائية؟

إذا كنت تتساءلين عن كيفية الولادة في الماء، فالأمر فهو حوض كبير وعميق مملوء بالماء الدافئ، ويمكنك دخوله عندما تكونين جاهزة، وقد تختار بعض النساء الدخول إلى حوض الاستحمام بمجرد بدء المخاض، بينما تنتظر أخريات حتى يقتربن من ولادة طفلهن. إنه خيار شخصي، يساعدك في أخذه الطبيب أو الممرضة.
إذا كان المخاض يتقدم بشكل طبيعي وقررت البقاء في الحوض أثناء الولادة، فإليك ما يحدث عند وصول طفلك:

لا يتنفس الطفل بينما رأسه لا يزال تحت الماء.
  • أثناء نمو الجنين في الرحم، يحصل على الأكسجين الذي يحتاجه من خلال المشيمة والحبل السري، وليس من خلال الفم والرئتين.
  • عندما تلد المرأة في الماء، يولد رأس الطفل في الماء، وهو ما يشبه السائل الأمنيوسي الذي كان الطفل فيه.
  • لا يتنفس الطفل بينما رأسه لا يزال تحت الماء.
  • عندما يرتفع رأس الطفل فوق الماء، تحفزه المستقبلات العصبية الموجودة في خديه على أخذ أنفاسه الأولى واستخدام رئتيه للحصول على الأكسجين.

معلومات عن سبب اختيار الأمهات الولادة في الماء؟

إيجابيات الولادة في الماء

إيجابيات الولادة في الماء

تخفيف الألم

هذه الميزة توفرها الولادة في الماء وهي إحدى فوائدها الرئيسية. حيث تصبح العضلات والتقلصات أقل توتراً بسبب تأثيرات الماء الدافئ المهدئة والمريحة. ومن خلال القيام بذلك، قد تكون الولادة أكثر راحة وتتطلب تقنيات طبية أقل لإدارة الألم.

زيادة حركة الحامل أثناء الولادة

يتعرض جسم الأم لجاذبية أقل بسبب طفوه في الماء، ما يزيد من قدرتها على الحركة. وهذا يسهل العثور على طرق جلوس مريحة أثناء المخاض، ما يشجع على عملية ولادة أكثر عفوية وديناميكية.

تصبح العضلات والتقلصات أقل توتراً

هناك فرصة أقل للإصابة بصدمات العجان، بما في ذلك التمزقات وقطع الفرج في الولادة الطبيعية، لكن بعد الولادة في الماء. يصبح العجان أكثر مرونة وأقل عرضة للإصابة أثناء الولادة نتيجة لقدرة الماء الدافئ على تليينه. وهذا قد يساعد الأم على التعافي بسرعة أكبر بعد الولادة.

انخفاض التوتر والقلق لدى الأم التي تلد

خصائص الماء المهدئة يمكن أن تساعد في تقليل التوتر والقلق أثناء الولادة. وقد تكون الأم قادرة على التركيز على التنفس أثناء عملية الولادة في محيط هادئ لحمام الولادة، ما قد يؤدي إلى ولادة أكثر سلاسة وخالية من التوتر.

تحسين الدورة الدموية

يمكن أن يساعد ذلك الأم على الحصول على انقباضات أكثر كفاءة وتوصيل المزيد من الأوكسجين إلى الطفل. إضافة للحصول على بيئة تساعد على تعزيز الشعور المتزايد بالخصوصية والتركيز.

سلبيات الولادة في الماء

يتنفس الطفل في وقت مبكر جدًا
  • قد يظل حوض الولادة معديًا حتى مع إجراءات التنظيف الحذرة. حيث يحتوي الماء الدافئ الذي لم يتم تنظيفه جيدًا على البكتيريا، ما يزيد من خطر إصابة الأم والطفل بالعدوى.
  • من الصعب مراقبة الأم والرضيع بشكل مستمر أثناء الولادة المائية. حيث يجد الأطباء صعوبة في مراقبة نبضات قلب الجنين والعلامات الحيوية للأم عن كثب إذا كانت أجهزة المراقبة الخاصة بهم لا تعمل بشكل صحيح في الماء.
  • قد يستغرق الأمر بعض الوقت للانتقال من الماء إلى خارجه في حالة وجود صعوبات أو حالات طارئة؛ حيث إن التأخير في الحصول على التدخلات الطبية في الوقت المناسب، مثل العمليات القيصرية أو غيرها من الإجراءات، يمكن أن يعرض صحة الأم والطفل للخطر.
  • بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من حالات طبية معينة، أو اللاتي يحملن أطفالًا معرضين للخطر، لا ينصح بالولادة في الماء في جميع الحالات، ويجب على الأمهات الحوامل التحدث مع أطبائهن لتحديد ما إذا كانت الولادة في الماء آمنة ومناسبة لظروفهن الخاصة.
  • خيارات إدارة الألم محدودة أكثر، حيث لا تعد أدوية فوق الجافية وبعض أدوية تخفيف الألم الأخرى خيارات متاحة أثناء الولادة المائية.
  • ارتفاع درجة الحرارة أو الجفاف، إذا كان الماء ساخنًا جدًا، فقد يشكل ارتفاع درجة الحرارة خطرًا عليك وعلى طفلك. لذلك تأكدي من مراقبة درجة حرارة الماء بعناية، وأنك تشربين السوائل قدر الإمكان.
  • يتنفس الطفل في وقت مبكر جدًا، و نادرًا ما يحدث شفط الماء أثناء الولادة في الماء، ولكنه ممكن، حيث يتم تدريب مقدمي الرعاية الصحية الخاصين بك على إخراج الطفل من الماء بمجرد ولادته.
  • يمكن أن ينقطع الحبل السري قبل أن يخرج طفلك من الماء، وهذا أمر نادر جدًا أيضًا، ولكنه حدث خطير إذا حدث.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص