كيف تتجنب الحامل اضطرابات المعدة في رمضان؟

صورة لحامل تشعر بوجع بالمعدة
هرمونات الحمل والإفراط في الطعام سبب للحموضة

رغم فوائد الصيام الكثيرة للصحة بعامة والمعدة تحديداً، فإن حرقة المعدة تعد أحد مظاهر الاضطرابات المعوية التي تحدث في شهر رمضان، ومن المشاكل الشائعة التي تحدث للحامل حال صيامها أكثر من غيرها، وذلك في حال عدم اتباعها لنظام غذائي جيد وعادات صحية سليمة أثناء الشهر الكريم؛ فنجدها كثيراً ما تشعر بمرارة في الفم، وإحساس غير مريح في الصدر، ما يشير إلى حموضة أو حرقة بالمعدة.
وعن طرق تجنب الحامل اضطرابات المعدة في رمضان، عليها عدم الإفراط المفاجئ في تناول الطعام بوجبة الإفطار بعد انقضاء ساعات طويلة من الصيام، و تجنب تناول كمية كبيرة من الأطعمة الدهنية أو الحارة؛ حتى لا يحدث الكثير من المشاكل الصحية، إضافة إلى عادات أخرى على الحامل الالتزام بها.
اللقاء وأستاذ قسم الصحة الإنجابية الدكتور معاذ عبد الرحمن بمركز البحوث؛ للشرح وتفسير سبل العلاج.

الحامل وحموضة المعدة في رمضان

الحمل بحد ذاته سبب رئيسي للحموضة، نظرًا لأن الرحم المتنامي يضغط على المعدة، ما يدفع حمض المعدة إلى أعلى الحلق، بجانب أن تغيير الهرمونات تميل إلى إرخاء الصمام بين المعدة والمريء، ما يسهل على الحمض أن يشق طريقه إلى الأعلى.
وعلمياً الإفراط في تناول الطعام يؤدي إلى عدم قدرة الصمام الفاصل بين المرئ والمعدة على الغلق جيدًا، ما يتسبب في انقباض المعدة وخروج بعض من الحمض من أعلى إلى أسفل، فيصل إلى المرئ ويؤدي إلى الحموضة.

علاجات للحموضة في رمضان

اللبن الرايب أو الزبادي أو كوب من الحليب الدافيء والعسل يفيد
  • شرب اللبن الرايب والزبادي، أو البروبيوتيك وقوامه المهدئ، يعد خيارًا رائعًا لعلاج الحموضة المعوية، أو تقليلها أثناء صيام الحامل في رمضان.
  • ملعقة كبيرة من العسل ممزوجة في كوب من الحليب الدافئ قد تكون فقط ما تحتاجه الحامل؛ لتحييد الحمض الذي يسبب حرقة المعدة.
  • تناول وجبة خفيفة مثل حفنة من اللوز، قد تؤدي إلى تخفيف حرقة المعدة؛ لأن هذه المكسرات تحتوي على مستوى حموضة أقل من غيرها.
  • تناول الأناناس أو البابايا؛ حيث أن الإنزيمات الهضمية الموجودة في الأناناس والبابايا تساعد في تخفيف الأعراض.
  • القليل من الزنجبيل يعد علاجاً جيداً لاضطراب المعدة، حيث أنه يقلل الالتهاب، ويمنع حمض المعدة من الوصول إلى المريء.
  • مضغ علكة خالية من السكر، و لمدة 30 دقيقة بعد الوجبة، طريقة أخرى فعالة لتهدئة حرقة المعدة، يمكنها أن تقلل من ارتداد الحمض.
  • تجنب النوم بعد وجبة الإفطار أو السحور؛ حتى تعطي فرصة لعمل الجهاز الهضمي، والأفضل أن تنشغلي بالحركة.
  • عدم تناول أي من الأطعمة الحارة أو الحمضية أو المقلية في وجبة السحور تحديداً وقبل النوم مباشرة.
  • اتخاذ الخيارات المغذية لضمان حصول الجنين على الفيتامينات والمعادن المهمة، التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة.
  • تناول وجبات صغيرة ولكن بشكل متكرر، خلال الساعات القليلة بين وجبتي الإفطار والسحور.
  • تناول الطعام ببطء؛ لأن تناول الطعام بسرعة يزيد من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي.
  • ارتدِاء ملابس فضفاضة، فالملابس الضيقة ليست صديقة للمعدة، خاصة عندما تحاولين منع حرقة المعدة .

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

عادات صحية لسلامة معدتك في رمضان

تجنبي الإفراط في تناول الطعام

إلى جانب تلك الإرشادات، هناك أيضاً العديد من العادات الصحية، التي يمكن للحامل القيام بها، لتقليل فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة الحدوث عند الصيام مثل:

1-تناول الماء بكثرة

الحفاظ على مستوى الماء بالجسم وبقائه رطباً أثناء الصيام أمر غاية في الأهمية؛ لأنه يساعد على الهضم، ويمكن أن يساعد في القضاء أو تجنب المشكلات الصحية الأخرى، المرتبطة بالبقاء لفترات طويلة دون طعام.
جربي تناول 2 – 3 لترات من الماء كل يوم، وتناولي رشفات صغيرة على فترات بدلاً من استهلاكها دفعة واحدة، حيث يسهل ذلك على جسمك امتصاص الماء، وذلك بين وجبتي الإفطار والسحور.
تجنبي المشروبات الغازية؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويمكن أن تتسبب الغازات المتكونة من تخمر السكر في الإصابة بالانتفاخ، ما يزيد من آلام معدتك وقت الصيام.
حاولي أيضا تجنب تناول الكافيين بعد الإفطار، حيث أنه ذو تأثير مدر للبول، مما يدفع لاستخدام الحمام بشكل متكرر، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، في وقت أنت في أشد الحاجة فيه لترطيب جسمك.

2-تجنبي الإفراط في تناول الطعام

الإفطار فجأة مع وجبة كبيرة، يمكن أن يؤدي إلى تقلصات بالمعدة وارتجاع شديد للمريء، ما قد يؤدي إلى إصابة الحلق بالضرر لفترة زمنية طويلة، لهذا حاولي وبقدر الإمكان بدء الإفطار بوجبة خفيفة صغيرة، ثم يمكنك بعد ذلك المتابعة بوجبات صغيرة على فترات متباعدة

3-ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالدهون

هذه الأطعمة تجعلك تشعرين بالخمول؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وتستغرق وقتاً أطول للهضم، وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب في اضطراب المعدة، ويؤدي إلى الشعور بالغثيان

4-لا تنامي على معدة ممتلئة

حاولي التوقف عن الأكل قبل النوم مباشرة

حاولي التوقف عن الأكل قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، فالنوم على معدة ممتلئة تماماً يمكن أن يعيق الجهاز الهضمي من العمل بشكل صحيح.

5-تناولي المزيد من الألياف

المعروف أن الألياف هي أخف الأطعمة على الجهاز الهضمي، والتي يمكنها أن تساعد في الوقاية من الإصابة بالانتفاخ أو الإمساك في شهر رمضان، لكن يصعب الحصول على ما يكفي من الألياف مع الصيام، لذلك يُنصح باختيار أطعمة من الحبوب الكاملة، وإضافة الفاصوليا والبقوليات للأطباق.

6-تحدثي إلى طبيبك

تحدثي إلى الطبيب حالة وجود مشكلة بالجهاز الهضمي

إذا كانت لديك مشكلة بالجهاز الهضمي، تحدثي إلى طبيبك المعالج حول تأثير التغييرات التي يحدثها الصيام في روتين تناول الطعام، واستفسري منه عن كيفية تغيير روتين الأدوية الخاص بك أيضاً طوال هذا الشهر؛ حيث أن التوقف تماماً عن الأدوية قد يحمل تأثيرات صحية ضارة.


*ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.


.