أسباب الإمساك الحاد في الأشهر الأولى من الحمل

صورة لحامل تتألم من الغازات والانتفاخ
الإمساك يصيب الكثير من الحوامل في الشهور الأولى-مصدر الصورة: Freepik by wayhomestudio

الإمساك الحاد للحامل، يعني صعوبة التبرز أو تسيير حركة الأمعاء، ويحدث ذلك عندما يتصلب الطعام في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي (الأمعاء) بدلاً من الخروج كبراز، وهي حالة تزداد شيوعًا عند الحوامل؛ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بجسم الحامل، حيث يبدأ الشعور بالإمساك بمجرد زيادة مستويات الهرمون في الجسم لدعم الحمل، ويحدث ذلك في وقت مبكر من الشهور الأولى من الحمل.
التقرير التالي يستعرض معدل انتشار الإمساك أثناء الحمل، وأسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه. اللقاء والدكتورة أمنية الرفاعي أستاذة النساء والتوليد؛ للشرح والتفسير.

شيوع الإمساك أثناء الحمل

يصاب حوالي 16-39% من الحوامل بالإمساك في الشهور الأولى

يصاب حوالي 16 إلى 39٪ من الحوامل بالإمساك في المرحلة الأولى من الحمل، وهناك احتمالية للإصابة بالإمساك في الثلث الثالث من الحمل، عندما يكون الجنين أثقل وزنًا، ويسبب ضغط أكبر على الأمعاء، كما يمكن أن يحدث الإمساك في جميع الفصول الثلاثة، وفي بعض الأحيان تستمر الإصابة بالإمساك لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد ولادة الطفل.

الشهر الرابع من الحمل

أسباب الإمساك أثناء الحمل

البروجسترون وحجم الجنين من أسباب الإمساك الحاد عند الحامل

البروجسترون

تزيد التغيرات الهرمونية في الجسم، بجانب العادات اليومية، من فرص إصابة الحامل بالإمساك، كما تشمل أسباب الإمساك أثناء الحمل ما يلي:
ينتج الجسم المزيد من هرمون البروجسترون حالة الحمل، إذ يعمل على إرخاء الأمعاء، فلا تعمل بجهد كبير لإخراج الفضلات، وهذا التباطؤ يتيح لجسمك مزيدًا من الوقت؛ لامتصاص العناصر الغذائية والمياه من الطعام الذي تتناوله الحامل، وكلما طالت مدة بقاء الطعام في الأمعاء، زاد الوقت الذي يجب أن تمتص فيه الأمعاء الغليظة (القولون) الرطوبة خارجها، فتصبح النفايات جافة، ويصعب تمريرها عند محاولة التبرز.

الجنين

إن نمو الجنين يجعل الرحم أثقل، و هذا الوزن الزائد يؤدي إلى زيادة الضغط على أمعائك، مما يجعل من الصعب خروج الفضلات.

الحديد 

الحديد الذي تحصل عليه الحامل من فيتامين ما قبل الولادة، يساعد الجسم على إنتاج الدم اللازم لتوزيع الأكسجين في جميع أنحاء جسم الحامل والجنين، ومع ذلك فإن الكثير من الحديد يمكن أن يجعل من الصعب على البكتيريا الموجودة في أمعاء الحامل تكسير الطعام.
وعدم شرب كمية كافية من الماء لتليين الفضلات العالقة في أمعاء الحامل، يزيد المشكلة سوءًا، فتتراكم الفضلات مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك الحاد.

نمط الحياة

يلعب نظام الحامل الغذائي، وكمية السوائل التي تشربها كل يوم، ومقدار التمارين الرياضية، دورًا في إصابتها بالإمساك، إضافة إلى أن معظم النساء الحوامل لا يأكلن ما يكفي من الألياف، أو يشربن كمية كافية من الماء، أو يمارسن تمارين كافية؛ لمساعدة جهازهن الهضمي على إخراج الفضلات من الجسم.

أعراض الإمساك

مع الإمساك تشعر الحامل بالانتفاخ والغازات
  • لا يمكنك التبرز إلا بضع مرات في الأسبوع.
  • تبذلين جهداً للتبرز، وتشعرين بالانتفاخ والغازات.
  • يكون برازك متكتلًا وصلبًا حالة التبرز، ويكون جافًا جدًا لدرجة مؤلمة.
  • في بعض الأحيان، يؤدي الإمساك إلى حدوث البواسير والشقوق الشرجية أو تفاقمها.

طرق التخلص من الانتفاخ

تشخيص الإمساك أثناء الحمل

أسئلة خاصة بالبراز وشكله يطرحها الطبيب حالة الإمساك

قد يسألك الطبيب الخاص بك عن مقدار معاناتك من الإمساك والتبرز، وكيف يبدو برازك، وقد يسأل أيضًا على عاداتك اليومية لمعرفة الأسباب المحتملة للإمساك أو تفاقمه، فاستعدي للإجابة وسرد تفاصيل معاناتك.
ما هو نظامك الغذائي وكم تشربين كل يوم؟
إذا كنت تمارسين نشاطًا بدنيًا كافيًا.
ما الأدوية أو المكملات الغذائية التي تتناولينها؟

طرق للتخلص من الإمساك أثناء الحمل

شرب اللبن يحافظ على صحة الجهاز الهضمي
  1. تناول أطعمة غنية بالألياف: لا يمكنك منع هرمون الحمل من زيادة صعوبة التبرز، ولكن يمكنك إجراء تغييرات أخرى تساعدك، مثل تناول 25 إلى 30 جرامًا من الأطعمة الغنية بالألياف يوميًا، حيث تعمل الألياف على تليين البراز حتى يسهل مروره، الحصول على الألياف من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفول البازلاء والعدس.
  2. اشربي ثمانية إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا: أنت تحتاجين لأكثر من ثمانية أكواب من الماء يوميًا عندما تكونين حاملاً، وبحاجة إلى المزيد من السوائل أكثر من المعتاد لدعم الحمل وتليين البراز، وجربي مشروبات أخرى؛ إذ يعد الحليب قليل الدسم والعصائر والشاي والعصائر بدون سكر مضاف خيارات جيدة.
  3. اشربي عصير البرتقال والبرقوق: تعتبر الحمضيات وخصوصًا البرتقال من الفواكه ذات المحتوى العالي من الألياف، ويُصنف البرقوق من الفواكه الغنية بالألياف، ويمكن خلطهما معًا، للحصول على مذاق أفضل، ويمكن للحامل شرب عصير البرقوق عدة مرات في اليوم بما لا يزيد عن 5 أكواب يوميًا.
  4. تناولي اللبن: يحتوي اللبن على نوع من الكائنات الحية الدقيقة تُعرف باسم البكتيريا الجيدة، أو البكتيريا النافعة، أو البروبيوتيك ، وهي أنواع من البكتيريا تحافظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وتليّن البراز، ما يقلل من حدوث الإمساك.

تدليك البطن ونصف ساعة رياضة

التمارين الخفيفة ثلاث مرات في الأسبوع تنشط عضلات الأمعاء
  • يساعد تدليك بطن الحامل في تخفيف أعراض الإمساك لديها، ويتمّ التدليك بلطف وبشكل دائري بنفس اتّجاه عقارب الساعة، مع ضرورة تجنّب التدليك في الحالات المعرّضة لخطر الولادة المبكرة أو في حالات نزول المشيمة.
  • نصف ساعة من التمارين المعتدلة ثلاث مرات في الأسبوع: من الشائع التقليل من الحركة أثناء الحمل، نظرًا لوزن الحامل الزائد، ،كما يؤدي الحمل إلى إجهاد منطقة الحوض والمفاصل مما قد يجعل الحركة صعبة، كما أن الجلوس ليس جيدًا لأمعائك؛ لهذا استشيري الطبيب الخاص بك عن التمارين الآمنة لتنشيط عضلات أمعائك.
  • التقليل أو التوقف عن تناول بعض المكملات: مثل مكملات الحديد والكالسيوم، والتي قد تساهم في تطور الإمساك بشكل كبير، ولكن في حال قمت بتناول الغذاء الصحي يمكن أن تلبي احتياجاتك من الحديد والكالسيوم في كثير من الأحيان، وعليك باستشارة الطبيب لإجراء فحص مستويات كل من الحديد والكالسيوم، وطرق تعويض النقص فيها إن وجد.


*ملاحظة من"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.