صورة لامرأة حامل
الإجهاض للحامل - الصورة من موقع AdobeStock

يحدث الإجهاض التلقائي عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وفي بعض الحالات، قد لا تكون المرأة على علم بأنها تعاني من الإجهاض أو تعرضت له بالفعل، لأن ذلك قد يحدث حتى قبل أن تعرف أنها حامل ومع ذلك، على الأرجح، سيكون للإجهاض بعض الأعراض المبكرة إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، فمن المهم الاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن، لإجراء تقييم طبي، فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث" العلامات المبكرة التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بالإجهاض.

1. النزيف

النزيف علامة تحذير أولى للإجهاض -الصورة من موقع Freepik

يجب أن يؤخذ النزيف كعلامة تحذير أولى، ومع ذلك، عليك أن تتذكري أن كل نزيف لا يعني الإصابة بالإجهاض، فيعد النزيف أمراً شائعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فعندما يتعلق الأمر بالإجهاض، فمن المحتمل أن تلاحظي تقدماً في النزيف من البقع الخفيفة إلى شيء مشابه لتدفق الدورة الشهرية المنتظم، حيث يكون النزيف أحمرَ فاتحاً بدلاً من اللون البني، ويكون مصاحباً بالتشنجات القوية.

تعرفي إلى المزيد عن نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث

2. التشنج في البطن

يمكن أن يسبب الإجهاض التشنجات دون نزيف أيضاً، ولكن من الطبيعي أن بعض النساء يشعرن بانقباضات كبيرة وقوية في وقت مبكر من الحمل، فقد تحتاج الحامل إلى إيقاف أنشطتها حتى تمر الانقباضات، وقد تكون بعض التشنجات علامة على توسع الرحم لإفساح المجال لجنينك، ومع ذلك، فإن ما يميز تشنجات الإجهاض عن التشنجات الطبيعية للحمل هي أن الانقباضات قد تصبح أقوى بشكل تدريجي، فقد يبدأ الألم بسيطاً ثم يتطور إلى تشنجات شديدة، إذا لاحظت مثل هذه العلامة، فقد يعني ذلك أنك على وشك الإجهاض.

3. ألم حاد ومستمر

تعتبر الأوجاع والآلام أثناء الحمل شائعة؛ لأن هناك الكثير من التغيرات التي يعتاد عليها جسمك والتي من المحتمل أن تسبب لك بعض الانزعاج الجسدي، كما أن الرحم يضغط على الأعضاء الأخرى ليتوسع ويمد الأوتار لإفساح المجال للجنين ومع ذلك، فإن الألم الحاد والمستمر في منطقة البطن أثناء الحمل يعد أيضاً علامة تحذيرية على الإجهاض، أو حتى الحمل خارج الرحم، في كلتا الحالتين، من الأفضل الاتصال بطبيبك لاستبعاد أي مضاعفات.

4. اختفاء الغثيان

تعاني معظم النساء من الغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل -الصورة من موقع AdobeStock

تعاني معظم النساء من الغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وعادةً ما يختفي هذا عندما تكونين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل تقريباً، تشعر العديد من النساء أيضاً بالغثيان طوال فترة الحمل، ومع ذلك، يجب الإشارة إلى الفقدان المفاجئ للغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل كعلامة مبكرة على الإجهاض، إذا كنت تشعرين بالقلق بشأن اختفاء الشعور بالغثيان، فيجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك والذهاب لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للاطمئنان.

5. عدم الشعور بأعراض الحمل

هناك بعض العلامات الشائعة للحمل مثل ألم الثدي، والتعب، وكثرة التبول، والقيء، ستشعر معظم النساء بأحد الأعراض أو جميعها في مرحلة ما من الحمل، عندما يصبح الإجهاض أمراً لا مفر منه، سيتوقف جسمك أيضاً عن إظهار علامات الحمل، يحدث هذا لأنه عندما يموت الجنين تتوقف المشيمة أيضاً عن إنتاج الهرمونات التي تسبب هذه الأعراض.

6. المخاط الأبيض أو الوردي

إذا لاحظت وجود مخاط أبيض أو وردي فاتصلي بطبيبك، يمكن أن تكون علامة مبكرة على الإجهاض، ويجب مناقشة طبيبك لأي شكل من أشكال الإفرازات التي تشعرين بالقلق بشأنها مع طبيبك، خاصة إذا كانت الإفرازات مصحوبة بألم في الظهر وتشنجات، فهناك خطر أكبر للإجهاض.

كما أن الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، أو الإفرازات المصاحبة لتهيج الأعضاء التناسلية هي مدعاة للقلق، إذا قمت بإخراج أنسجة جنينية، والتي قد تبدو رمادية أو تحتوي على جلطات دموية، فحاولي قصارى جهدك لالتقاطها وحفظها ليقوم طبيبك بفحصها.

7. ألم في الظهر

تأخذ التشنجات أيضاً شكل آلام أسفل الظهر الخفيفة -الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تأخذ التشنجات أيضاً شكل آلام أسفل الظهر الخفيفة أو المعتدلة، إذا كان ألم الظهر مصحوباً بالنزيف، فتأكدي من استشارة طبيب التوليد الخاص بك، يمكن أن تصاحب آلام الظهر في كثير من الأحيان تشنجات شديدة في البطن، وإذا كنت تعانين من هذه الأعراض بشكل مستمر فاتصلي بطبيبك على الفور.

8. حركة الجنين

يبدأ الجنين عادة بالحركة في الشهر الرابع من الحمل، فيعد هذا هو الوقت الذي تشعر فيه الأم بأن طفلها يتحرك بداخلها، فإذا توقفت تلك الحركة، ولم يحدث أي تطور آخر، فقد يكون ذلك علامة على الإجهاض وموت الجنين، ويجب الاتصال بطبيبك على الفور.

قد يهمكِ الاطلاع على أنواع حركات الجنين ودلالتها

9. التعب غير المبرر

خلال فترة الحمل، لا بد أن تشعري بقدر من الإرهاق، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية المختلفة التي تحدث في جسمك، ومع ذلك، فإن التعب والإرهاق المفاجئ وغير المبرر أثناء الحمل يعد علامة على الإجهاض المبكر، ويعد هذا أمراً شائعاً في حالات الإجهاض المبكر، وغالباً ما يمر الإجهاض المبكر دون أن يلاحظه أحد.

يجب الانتباه إلى إن التنبؤ في الوقت المناسب والوعي بأعراض الإجهاض يمكن أن ينقذ الجنين بل ويساعده على النمو السليم.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك