أهم العادات التي يجب تعليمها للأطفال للحفاظ على صحتهم

صورة تعبيرية عن النظافة
أهم العادات التي يجب تعليمها للأطفال للحفاظ على صحتهم - الصورة من Adobestock
صورة طفل ينظف أسنانه
علميهم تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم - الصورة من Adobestock
صورة عائلة
علميه احترام وقت العائلة - الصورة من Adobestock
صورة أم تقرأ لطفلتها
اقرأي له كل يوم - الصورة من Adobestock
صورة لوجبة الإفطار
لا تتجاهلي تناول وجبة الإفطار - الصورة من Adobestock
صورة تعبيرية عن النظافة
صورة طفل ينظف أسنانه
صورة عائلة
صورة أم تقرأ لطفلتها
صورة لوجبة الإفطار
5 صور

مع مرور كل يوم، يطور طفلك العديد من المهارات الجسدية والعقلية. وأنت كأم تبذلين قصارى جهدك للتأكد من أن طفلك يتعلم ويتبنى العادات الصحية. لكن اعلمي أن النقطة الأساسية هي أنك لا تقومين فقط بنقل جيناتك إلى طفلك، بل أيضًا العادات الصحية لأن طفلك يتعلم الكثير منك. لذا، أنت مسؤولة، وعليك الالتزام بنمط حياة صحي والاهتمام بصحة طفلك وجعله يتبع العادات الصحية، لذلك أظهري لأطفالك أنك تهتمين بهم من خلال مشاركة هذه العادات الصحية العشرة التي سيتبعونها طوال حياتهم، كما يؤكد ذلك الاختصاصيون والتربويون.

1 – علميهم تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم

علميهم تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم - الصورة من Adobestock


علمي أطفالك كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة واجعليهم يدركون أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا منذ طفولتهم. يميل الأطفال إلى تناول الكثير من الطعام، وبالتالي يجب أن تكون أسنانهم نظيفة لمنع تسوس الأسنان. وعلميهم أيضًا ألا يأكلوا الطعام بعد تنظيف أسنانهم ليلاً.

2 – دربيهم على الاستحمام كل يوم

اشرحي لهم الأهمية الصحية للاستحمام وأن يكونوا نظيفين طوال الوقت. يمكنك تشجيع هذه العادة باستخدام أحواض الحمام الجذابة والصابون والشامبو والألعاب المفيدة. كما يجب أن يغرس الاستحمام مرتين يومياً لدى الأطفال منذ الصغر لتجنب دخول الجراثيم إلى جسمهم.

3 – لا تتجاهلي تناول وجبة الإفطار

لا تتجاهلي تناول وجبة الإفطار - الصورة من Adobestock


اجعلي طفلك يتبع روتين الإفطار والغداء والعشاء لمساعدته على تجنب الوجبات الخفيفة غير الضرورية منذ البداية. وعلمي أطفالك أن وجبة الإفطار هي غذاء "الدماغ" وتساعد في الحفاظ على قوتهم والوقاية من الأمراض المزمنة. لذلك حاولي إعداد وجبات إفطار مغذية من خلال دمج أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات التي تساعد طفلك على البقاء نشيطًا ونشطًا طوال اليوم.

5 – علميهم غسل أيديهم

لا شك أن غسل اليدين يتصدر القائمة عندما يتعلق الأمر بجعل طفلك يتبنى عادات صحية. لذلك، تأكدي من شرح أهمية غسل اليدين. وعلمي أطفالك أن يغسلوا أيديهم بعد استخدام الحمام، وقبل تناول الطعام، وبعد عودتهم إلى المنزل من اللعب في الهواء الطلق، للوقاية من العدوى. علميهم أن يغسلوا أيديهم بالصابون أو غسول اليدين السائل لمدة 20 ثانية على الأقل.

5 - أكدي على شرب الماء، وليس الصودا

أكدي على شرب الماء، وليس الصودا - الصورة من Adobestock


اشرحي أهمية الماء بينما المشروبات الغازية ليست كذلك. وعلميهم أن المشروبات الغازية تحتوي على الكثير من السكر وهو أمر سيئ بالنسبة لهم. حتى لو كان الأطفال لا يفهمون لماذا السكر ليس جيدًا للصحة، يمكنك مساعدتهم على فهم الجوانب المهمة للصحة، حيث لا يضيف السكر الموجود في المشروبات الغازية أي مواد مغذية، بل إنه يضيف سعرات حرارية غير ضرورية ما قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. لذا تأكدي من تعليم هذه العادة الصحية لطفلك.
تعليم الأطفال النظافة الشخصية بخطوات سريعة

6 – اغرسي فيهم عادة ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام

هل يشاهد طفلك التلفاز لأكثر من ساعتين كل يوم؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فاحذري! لأنه معرض لخطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية. مثل السمنة والنوم غير المنتظم واضطرابات الانتباه. لذا شجعي طفلك على إيجاد السعادة في الألعاب الخارجية أو اطلبي منه القيام بالأنشطة المنزلية مثل غسل الألعاب أو البستنة. شجعيه على ممارسة الرياضات المختلفة.

7 – اقرأي له كل يوم

اقرأي له كل يوم - الصورة من Adobestock


ساعدي طفلك على القراءة، فهي تساعد على تطوير مهارات الاستماع والقراءة القوية لتحقيق النجاح في المدرسة والعمل في المراحل اللاحقة من الحياة. علميه جميع القصص التي يشعر بالإثارة تجاهها واجعلي القراءة جزءًا من روتين وقت اللعب ووقت النوم لطفلك.

8 - كوني إيجابية

يشعر الأطفال في هذا العمر بالإحباط بسهولة عندما لا يجدون أن الأمور تسير حسب رغبتهم، علميهم أهمية البقاء إيجابيين مع احترام الذات الصحية والعقلية الإيجابية من خلال إخبارهم أنهم محبوبون وفريدون من نوعه. وتساعدهم هذه المهارة كثيرًا في حياتهم مهما كانت التحديات التي يواجهونها.

9 – علميه احترام وقت العائلة

علميه احترام وقت العائلة - الصورة من Adobestock


وقت العائلة مهم للغاية بالنسبة للطفل. تأكدي من تناول الغداء أو العشاء مع طفلك يوميًا. يساعد هذا في التواصل بشكل أفضل حيث يستمتع بالوقت معك ويتواصل مع جميع أفراد العائلة بشكل أفضل. كما أن هذا يجعله يشعر بالأهمية والحب.

10 – خصصي وقتاً ليقضيه مع الأصدقاء

إن اللعب مع الأصدقاء الجيدين يعلم أطفالك مهارات اجتماعية قيمة مثل التواصل والتعاون وحل المشكلات ويؤثر أيضًا بشكل غير مباشر على أدائهم في المدرسة. شجعي أطفالك على تكوين صداقة جيدة واللعب مع هؤلاء الأصدقاء كثيرًا. ستهيئهم هذه المهارة للحياة لسنوات قادمة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.