5 طرق للعناية بصحة قدم طفلك

صورة لقدم طفل
5 طرق للعناية بصحة قدم طفلك - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لحذاء طفلة
ارتداء الأحذية المناسبة - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لقدم طفل
صورة لحذاء طفلة
2 صور

يمكن أن يعاني الأطفال من الكثير من مشاكل القدم، تماماً مثل البالغين، وهناك عدد من الحلول التي يمكن اللجوء إليها للعناية بصحة قدم الطفل، لذا عليك أن تنتبهي للأعراض التي يعاني منها طفلك، ففي حالة زيادة شعور الطفل بالألم والالتهاب، مع عدم القدرة على المشي، يجب استشارة جراح القدم والكاحل في أسرع وقت ممكن. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين أفضل الطرق للعناية بصحة قدم الطفل.

1. ارتداء الأحذية المناسبة

اختاري لطفلك أحذية تحميه من خطر الانزلاق. «الصورة من موقع AdobeStock»

في حين أن العديد من الأحذية المصممة للأطفال تبدو جميلة للغاية، إلا أن القليل منها فقط يعد مريحاً بالفعل فقد تنمو هياكل القدم، وتكون سهلة التعرض للتشوهات. فإذا كنت تريدين أن تظل أقدام طفلك صحية، فأنت بحاجة إلى شراء الأحذية المناسبة لمقاس طفلك وتوفر الدعم المناسب للكاحل، لتقليل خطر الالتواء.
تعد النعال المطاطية من أفضل الأحذية التي يمكن اختيارها لطفلك، فهي تحمي الطفل من خطر الانزلاق. على الجانب الآخر يجب أن يكون حذاء طفلك مصنوعاً من مواد تسمح بالتنفس، وتتيح للهواء المرور في أقدام الطفل، لأن الرطوبة يمكنها أن تشكل بيئة مناسبة لنمو الفطريات والبكتيريا.

قد يهمكِ الاطلاع على: مخاطر الحذاء الصلب على طفلك قبل عمر الخامسة

2. تعليم الطفل قواعد النظافة

يجب تعليم أطفالك الصغار كيفية اتباع معايير النظافة ويمكنك البدء بأشياء صغيرة، مثل غسل القدمين بعد كل نزهة، وذلك بشكل صحيح بالصابون والماء الدافئ.
يجب استخدام منشفة نظيفة لتجفيف القدمين تماماً واطلبي من طفلك أن يرتدي جوارب نظيفة دائماً. عندما يذهب طفلك أيضاً إلى روضة الأطفال أو المدرسة، من المهم تعليمه عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع الأطفال الآخرين.
إذا كان طفلك يمارس رياضة ما، تأكدي من إرشاده حول كيفية الاستحمام بعد كل جلسة تدريبية. اعتماداً على عمره، يمكنك أيضاً تقديم تعليمات حول تغيير جواربه وأحذيته وإذا كان الطفل عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية، ضعي القليل من المسحوق المضاد للفطريات داخل الحذاء.

3. علاج الإصابات الطفيفة

يعد الأطفال أكثر عرضة للإصابات والجروح أثناء التسلق والجري «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد الأطفال أكثر عرضة للإصابات والجروح أثناء التسلق والجري واللعب مع الأطفال الآخرين، قد يعانون من الخدوش والجروح والإصابات الأخرى المختلفة. بعد كل جلسة لعب، قد يكون من الجيد فحص القدمين والكاحلين للتحقق من وجود مثل هذه الإصابات. إذا لاحظت أي إصابة لدى طفلك، عليك علاجها على الفور.

ابدئي بتطهير الجرح ووضع مرهم مطهر أو كريم للقدم ثم قومي بتغطية الجرح البسيط بضمادة واطلبي من طفلك تغييرها بشكل منتظم. مع فحص الإصابات بشكل متكرر ووضع مرهم مطهر، للحفاظ على قدم طفلك من خطر العدوى.
في حالة إصابة الجرح بالعدوى، قد تكون المضادات الحيوية ضرورية، ومع ذلك لا تعطي المضادات الحيوية للطفل دون زيارة الطبيب أولاً. وإلا فإنه قد يطور مقاومة لمثل هذه الأدوية، مع فقدان العلاج لفعاليته في حالة الإصابة بالتهابات أكثر خطورة.

4. العلاج الطبيعي

«الصورة من موقع AdobeStock»

يعد العلاج الطبيعي أحد أكثر الأسلحة فعالية ضد مشاكل القدم المختلفة عند الأطفال. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يعاني من آلام الكعب، يمكن أن يكون العلاج الطبيعي مفيداً في تقليل تكرار وشدة هذه الأعراض. يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أيضاً تحديد السبب وراء مثل هذه المشكلات، مثل التهاب اللفافة الأخمصية والتهاب العقبي والتهاب وتر العرقوب. لا تتجاهلين أبداً أعراض الألم والالتهاب عند الأطفال.

سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم كلا القدمين وتحديد تشوهات ومشاكل التوازن وغيرها من المشكلات المحتملة. في بعض الحالات، قد يوصي بإدخال الأحذية وأجهزة تقويم العظام والأجهزة التصحيحية.
إذا تم تشخيص إصابة الطفل بالتهاب اللفافة الأخمصية، فسيوصي بالراحة وكمادات الثلج وارتداء أحذية خاصة لتقويم العظام.

5. المشي حافي القدمين

عندما يكون الطقس جيداً اصطحبي طفلك للخارج«الصورة من موقع AdobeStock»

عندما يكون الطقس جيداً اصطحبي طفلك للخارج. تخلصي من حذائك واتركيه يمشي حافي القدمين. سيسمح ذلك بالتطور الطبيعي للقدم، فضلاً عن تقوية الأوتار والعمود الفقري بشكل طبيعي.
علاوة على ذلك، من خلال السماح للطفل بالمشي على العشب أو على التضاريس الصخرية غير المستوية أو الأسطح المختلفة الأخرى، فإنه سيحصل على مدخلات حسية رائعة. سيؤدي ذلك إلى نمو الدماغ، وسيكون له تأثير إيجابي على الوظيفة الإدراكية أيضاً.

في النهاية، إليك أفضل الحلول التي يجب مراعاتها إذا كنت تريدين الحفاظ على قدم طفلك صحية، فمن الضروري تعليم الأطفال كيفية احترام معايير النظافة وكذلك جعلهم يرتدون الأحذية المناسبة. يمكن استخدام العلاج الطبيعي بنجاح لتصحيح أي تشوهات، بالإضافة إلى الأجهزة التصحيحية وحتى الجراحة في بعض الحالات.

قد يهمكِ الاطلاع على: كيف نختار أحذية الأطفال ليركضوا في حدائق موسم الرياض 2023؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك