رائحة الفم الكريهة لدى الرضع أسبابها ونصائح للقضاء عليها 

صورة لأم تلعب مع رضيعها
تغلّبي على رائحة الفم الكريهة لمولودك

رائحة فم الرضيع في الأيام والأسابيع الأولى من عمره يمكن أن تكون مختلفة ولكنها مقبولة، ويمكن أن تكون أيضاً غير طيبة أو كريهة، وغالباً ما ترجع هذه الرائحة إلى عوامل، مثل الحليب الذي يتناوله الرضيع طبيعياً كان أو صناعياً، وقد يكون بسبب اللعاب والبكتيريا الطبيعية الموجودة في فم الرضيع، أو لمشاكل صحية.
ولكن بمرور الوقت واكتمال نمو الجهاز الهضمي للرضيع، تختفي تدريجياً هذه الرائحة وتتحسن، وإذا شعر ت الأم بأن رائحة فم الرضيع ما زالت مزعجة أو غير طبيعية، فيفضل استشارة طبيب.

أجرينا هذا اللقاء مع دكتورة الأسنان غادة الشريف لشرح الأسباب وتوضيح بعض الإرشادات.

خطوات للعناية بفم الرضيع

مسح لسان الرضيع ولثته بفرشاة أسنان ناعمة ومناسبة
  • من الجيد العناية بصحة فم الرضيع بشكل عام، ويتم ذلك بتغطية إصبعك بقطعة من الشاش أو القماش، واغمسيها في ماء دافئ.
  • افتحي فم طفلك وامسحي لسانه ولثته والجزء الداخلي من الخد بلطف في حركة دائرية، مع اتخاذ بعض الاحتياطات.
  • يجب أن تكون قطعة القماش نظيفة وناعمة، والتنظيف يكون بلطف، وأن تكون أظافرك قصيرة لمنع خدش أنسجة طفلك الحساسة.
  • تجنب ترك بقايا الطعام في الفم، وينصح بالبدء في العناية بأسنان الرضيع فور ظهورها، وعادةً ما تظهر بعد عمر 6 أشهر.
  • تتم العناية بأسنان الرضيع، باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومناسبة لعمره.

تعرفي على متى تظهر أسنان الطفل؟

أسباب رائحة الفم الكريهة لدى الرضّع

تراكم الحليب والتسنين من أسباب رائحة الفم الكريهة

تراكم الحليب:

يمكن أن تكون هناك عدة أسباب لرائحة الفم الكريهة لدى الرضع، قد تشمل هذه الأسباب؛ تراكم الحليب في فم الرضيع بعد الرضاعة، ما يتسبب في رائحة كريهة، وهنا ينصح بتنظيف فم الرضيع بلطف باستخدام قطعة قماش نظيفة أو مبللة بالماء بعد الرضاعة.

الإفراط في اللعاب:

الرضع يميلون إلى إفراز كمية كبيرة من اللعاب، وقد يتسبب ذلك في رائحة الفم الكريهة، ويمكن استخدام منديل نظيف لتجفيف فم الرضيع بانتظام.

العدوى الفموية:

قد تحدث العدوى الفموية، مثل التهاب اللثة أو زحاف الفم أو الثراث الفموي، وتسبب رائحة الفم الكريهة، وإذا كانت هناك علامات على وجود عدوى فموية، ينصح بزيارة طبيب الأطفال لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

التسنين:

عندما يبدأ الرضيع في التسنين، قد يتجمع اللعاب بزيادة في الفم، مما يسهم في رائحة الفم الكريهة، وهنا يمكن استخدام أدوات التسنين المناسبة لتخفيف الأعراض والتخفيف من التراكم.

حموضة المعدة:

في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي حموضة المعدة إلى انتشار رائحة الفم الكريهة عند الرضع، حموضة المعدة تحدث نتيجة لارتجاع حمض المعدة إلى المريء، لهذا ينصح بمراجعة طبيب الأطفال لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

نصائح إضافية للتعامل مع رائحة الفم الكريهة لدى الرضع

يجب سؤال الطبيب وتغيير الحفاضات بانتظام لتخفيف رائحة الفم
  1. تنظيف اللسان: يمكن استخدام فرشاة أطفال ناعمة أو قطعة قماش نظيفة لتنظيف لسان الرضيع بلطف، حيث تتراكم البكتيريا والفطريات على اللسان وقد تسبب هذه الرائحة الكريهة.
  2. تغيير الحفاضات بانتظام: إذا كان الرضيع يعاني من الإسهال أو البول الزائد، فقد تتراكم البكتيريا في منطقة الحفاض وتسبب رائحة الفم الكريهة؛ ولهذا يجب تغيير الحفاضات وتنظيف المنطقة جيداً.
  3. مراعاة التهوية الجيدة: يمكن أن يساعد توفير التهوية الجيدة في تقليل رائحة الفم الكريهة، خاصة إذا كانت الرائحة ناتجة عن التنفس السطحي أو الاحتباس الحراري في الفم.
  4. تقديم الرضاعة بشكل صحيح: إذا كنت ترضعين طبيعياً، فتأكدي من تقديم الرضاعة بشكل صحيح، قد تكون تقنية الرضاعة غير الصحيحة سبباً لرائحة الفم الكريهة.
  5. الاهتمام بصحة الأسنان واللثة: يمكن أن تكون مشاكل صحة الأسنان واللثة، مثل التسوس والتهاب اللثة سبباً لرائحة الفم الكريهة، لذا يجب مراجعة طبيب الأسنان الخاص بالأطفال لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.
  6. معظم حالات رائحة الفم الكريهة لدى الرضع تكون ناجمة عن أسباب بسيطة وقابلة للتصحيح، ومع ذلك، إذا استمرت الرائحة الكريهة فقد يكون من الأفضل مراجعة طبيب الأطفال؛ لتقييم الحالة وتحديد السبب الأساسي وتوجيه العلاج المناسب.

*ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تسمية