متى يحتاج طفلي الرضيع للفيتامينات؟ وما هي أفضلها؟

صورة لطفل رضيع يأكل
تناول الفيتامينات يبدأ في الشهر السادس بجانب الرضاعة

عادة ما تكفي الرضاعة الطبيعية التغذية المثالية للطفل؛ لأن حليب الثدي يحتوي على كل ما يحتاجه الطفل خلال الأشهر الستة الأولى من عمره، وإن كان فيتامين "د" الشيء الوحيد الذي ينقص حليب الأم، ولهذا ينصح بتناول قطرات فيتامين "د" من سن 2-4 أسابيع؛ لتعويض ذلك النقص، بجانب أن الأجسام المضادة بحليب الأم تقوم بمحاربة الفيروسات والبكتيريا؛ لينعم الرضيع بالصحة والعافية.
ويبقى الأهم؛ وهو أن تقدَّم الأم لأطفالها، بعد الأشهر الستة الأولى، الأطعمة الخارجية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائيّة التي تحتاجها أجسامهم لتنمو وتكبر، ومن أهمها: المعادن، والكربوهيدرات، والبروتينات، بالإضافة إلى الفيتامينات؛ التي لها دور حيويّ ومهمّ في تحسين صحتهم.
اللقاء مع اختصاصية التغذية الدكتورة منال الشامي؛ للتعريف بـ أفضل الفيتامينات التي يمكن تقديمها للرضع، بجانب شرح مبسط لفوائدها.

أفضل الفيتامينات

تُعطى الفيتامينات للطفل الرضيع بجانب الرضاعة الطبيعية

تُعطى الفيتامينات للطفل الرضيع ابتداءً من الشهر السادس بجانب الرضاعة الطبيعية، وتقدَّم على شكل نقاط عن طريق الفم، أو بإدخال مصادرها في نظامه الغذائي؛ وذلك باختيار الأطعمة المناسبة لعمره، وهي كالآتي:

فيتامين "أ"

يمكن الحصول على فيتامين "أ" من منتجات الألبان

يمكن الحصول عليه من مصادر عديدة، منها: منتجات الألبان، والخضار الداكن اللون؛ مثل السبانخ، والملفوف، والقرنبيط، بالإضافة إلى الجزر، والبطاطا الحلوة.
يساعد هذا الفيتامين على تحفيز نمو الخلايا والأنسجة المختلفة للرضيع، بما في ذلك الشعر، والأظافر، والجلد، والعظام، ويحافظ على صحتها،
كما يساعد على تحسين وتقوية حاسة البصر، ويحمي جسم الرضيع من أي عدوى وأمراض، ويقوي جهازه المناعي.

مرحلة الرضاعة الطبيعية

فيتامين "د"

يمكن الحصول على فيتامين "د" من الخضروات الورقية الداكنة

تعتبر الشمس هي المصدر الأساسي لحصول الرضيع على فيتامين "د"، كما أنّه يوجد في بعض الأطعمة؛ مثل: الأسماك، والبيض، ومن أهم فوائده أنه يساعد على:
- امتصاص المعادن التي يحتاجها جسم الرضيع للنمو؛ مثل الكالسيوم المهم لتقوية الأسنان والعظام.
- المحافظة على صحة الجهاز المناعي.
- تحفيز إنتاج هرمون الأنسولين.
- تنظيم نمو الخلايا والحفاظ على سلامتها.

فيتامين "د" في الفواكه والخضروات

أهمية خاصة لاستخدام مكملات فيتامين "د"

فيتامين "د" مهم لتحسين امتصاص الكالسيوم والفسفور، ما يساعد على تقوية العظام والحفاظ على صحّتها، حيث يعاني بعض الأطفال من مشكلات صحية بسبب نقص فيتامين "د"؛ مثل الكساح، أو جفاف العظام، أو غيرهما.
وهذه المكملات تكون على شكل قطرات، لكن تجنّبي إعطاء طفلك هذه المكملات دون استشارة الطبيب، فهو الأدرى بمدى حاجته للمكملات، مع اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين "د"، ويُنصح بأن تزيدي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين "د"؛ لتقوية عظامه.
ويتمثل فيتامين "د" في: منتجات الألبان، الخضروات الورقية الخضراء، المكسرات، السمك، والبيض.

فيتامين "ج"

فيتامين "ج" يتواجد في الفاكهة والخضروات المطحونة

يمكن الحصول عليه من مصادر كثيرة ومتنوعة، منها: البرتقال، والكيوي، والفراولة، والقرنبيط، والبندورة، ومن أهم فوائده ما يأتي:
- تعزيز نمو جسم الرضيع بشكل صحي.
- إصلاح الأجزاء التالفة من خلايا الدم الحمراء، والعظام، والأنسجة الأخرى.
- المحافظة على صحة اللثة.
- تقوية الأوعية الدمويّة.
- تعزيز الجهاز المناعي، وتقليل فرص انتقال العدوى.
- زيادة قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد.

فيتامين "ب" المركب

يتكون هذا الفيتامين من أحد عشر فيتاميناً مختلفاً، وتعتبر اللحوم والألبان ومنتجاتها والبيض من أهم مصادره، وأبرز فوائده لصحة الرضيع: أنه يساعد على بناء جسمه؛ حيث يزيد طول الرضيع بشكل واضح.

فيتامين كولين

يوجد هذا الفيتامين في صفار البيض، والقمح، واللحوم، والكبد، والأسماك، وكذلك في الفول السوداني، ويعلب دوراً مهماً في تكوين الخلايا العصبيّة للرضيع، مما يحسّن ذاكرته، ويزيد معدل ذكائه.

أوميغا 3

هو من الأحماض الأمينيّة التي تصنف كنوع من الدهون المفيدة للجسم، ودوره يظهر على المدى البعيد؛ إذ يحمي الرضيع والإنسان بشكل عام من الكثير من الأمراض؛ مثل أمراض القلب، والسرطان، والخرف، والتهابات المفاصل، كما أنّه مهم في تعزيز ذكاء الرضيع.

مكملات فيتامين "د" لتقوية عظام الطفل الرضيع

مكملات فيتامين "د" لتقوية عظام الرضيع

لتقوية عظام الطفل الرضيع، ينبغي استخدام مكملات فيتامين "د"، مع اتباع تمارين لتحريك الطفل، واتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم؛ بهدف تقوية عظام الرضيع وعضلاته أيضاً.

بعض الأمثلة على هذه التمارين:

- وضع الطفل على بطنه: من الممكن أن يُسهم في تقوية عضلات البطن الأساسية لطفلك، ويساعد الطفل على التحكّم برأسه وتقوية رقبته، ويُنصح بتطبيقه، خصوصاً عند وصول الطفل لسن 2-3 أشهر.
- مساعدة الطفل على الجلوس: إذ يمكنكِ مساعدة طفلك على الجلوس، عندما يتمكّن من التحكّم برأسه ورفعه، ويكون ذلك تقريباً في سن الـ4 أشهر.
- استخدام حليب صناعي مدعّم، على الرغم من أهمية حليب الثدي للأطفال؛ نظرا لأنّ مستويات الكالسيوم والفوسفات قد تكون أعلى في الحليب الصناعي، وتأثيرها يظهر على الأطفال في المستقبل.
ويمكنكِ استشارة الطبيب، ليخبركِ بإمكانية استخدامه لطفلك بحسب حالته، ومدى حاجته لتقوية عظامه.
*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.