هل بروز السرة عند الطفل الرضيع علامة على الفتق؟ ومتى أقلق؟

صورة لأم قلقة على رضيعها
أم قلقة على سرة طفلها البارزة

يمر الرضيع فور نزوله بعد الولادة ببعض المشاكل والأعراض الطبية، والتي تستلزم الانتباه لها ومتابعتها طبياً، منها مشكلة بروز السرة عند الطفل الرضيع، وهو أمر شائع في الأشهر الأولى من عمر الطفل، وعادة ما يعتبر ظاهرة طبيعية وغالبًا لا يسبب مشاكل.
وفي بعض الحالات قد تكون الحالة مرتبطة بما يسمى فتق السرة، و علامة عليه، ما يستلزم تركة ليشفى وحده بعد عدة أشهر، أو أن الأمر يحتاج لعملية جراحية.
اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور مروان محمد السيد للسؤال والتوضيح.

متى يصبح بروز السرة أمرًا مقلقًا؟

بروز السرة أمر مقلق إذا صاحبه ألم شديد

يجب أن تعتبر الأم الأمر مقلقًا، في الحالات التالية:

  1. إذا كان بروز السرة يصاحبه ألم شديد أو احمرار حول المنطقة.
  2. إذا زاد حجم الفتق أو أصبح مؤلمًا عند لمسه.
  3. إذا كان هناك تورم ملحوظ أو تغير في لون الجلد فوق الفتق.
  4. إذا كان الفتق يتجمع فيه جزء من الأمعاء، ويتسبب في توقف العمل الأمعائي أو تقيؤ مستمر.

كيف يتم علاجه؟

معنى فتق السرة وأسبابه

قبل الولادة كان الطفل يتغذى من أمه عن طريق الحبل السري

عرف الفتق السري بأنه نتوء أو انتفاخ يظهر في سرة البطن أو المنطقة المحيطة بها، وهي حالة طبية واسعة الانتشار خاصة بين الأطفال الرضع حديثي الولادة؛ حيث يعني بروز السرة وارتفاعها إصابة الطفل بفتق السرة.
يحدث فتق السرة بعد الولادة، عندما يندفع جزء من أمعاء الطفل عبر جدار البطن إلى داخل السرة، ويظهر شكل فتق السرة عند الأطفال على هيئة ارتفاع أو نتوء، ويمكن استشعاره باللمس إن لم يكن ظاهراً للعين.
تظل السرة مرتفعة عند بعض المواليد لفترات قد تطول أو تقصر، ويمكن أن تمتد إلى عدة أعوام من عمر الطفل، ولا يتخذ الطبيب أي إجراء جراحي قبل وصول عمر الطفل إلى 4 سنوات.
أسباب فتق السرة عند الأطفال، ترجع إلى ما قبل الولادة، عندما كان الطفل يتغذى من أمه عن طريق الحبل السري، الذي يشق طريقه إلى جسم الجنين عبر فتحة في وسط عضلات البطن تسمى الحلقة السُرية، وهي عضلة تحيط بسرة البطن.
تبدأ تلك الفتحة أو العضلة السُرية في الانغلاق بعد الولادة حتى تمام الالتئام، وفي بعض الأحيان لا تنغلق الفتحة بإحكام وتظل مفتوحة لعدة أعوام من عمر الطفل.
حيث تندفع أنسجة البطن وجزء من أمعاء المولود خارجاً وتبرز عبر فتحة السرة وتسمى هذه الحالة بفتق السرة عند الرضع.

فوائد صحية وعاطفية لاستحمام الطفل

علاج فتق السرة عند الأطفال

الجراحة حالة وجود ألم شديد وحرارة تستمر لفترة بعد الحمام

يعتمد علاج فتق السرة عند الأطفال حديثي الولادة على عمر الطفل وحالة الفتق، والمعروف أن كل الحالات تشفى دون أي تدخل طبي، وقبل أن يبلغ الطفل الثالثة من عمره.
يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة؛ حالة حدوث انحباس للأمعاء داخل الفتق أو أية مشاكل طبية أخرى، أو عند كبر حجم فتق السرة، أو بلوغ الطفل الخامسة من العمر دون أن ينغلق فتق السرة.
خروج البواسير مع البراز و عدم رجوعها إلا بتدخل، ومرات يحصل معها ارتفاع بالحرارة وألم شديد و يستمر لفترة طويلة بعد الحمام.

طرق الوقاية من فتق السرة

الوقاية: بالرعاية والاهتمام والحفاظ على نظافة السرة وجفافها
  • الاهتمام برعاية السرة والحفاظ على نظافتها وجفافها للوقاية من المشاكل الجلدية المحتملة؛ حيث لا يوجد وقاية محددة لفتق السرة، حيث يكون عادة ناتجًا عن ضعف في العضلات الطبيعي.
  • استشارة طبيب الأطفال لتقييم الحالة وتوجيهك بشأن الرعاية والعلاج المناسب، وذلك إذا لاحظت أي أعراض غير طبيعية أو كنت قلقًة بشأن فتق السرة عند طفلك.

عوامل تزيد من خطر حدوث فتق السرة

الوزن الزائد للجنين قد يضع وزنًا إضافيًا على البطن

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر حدوث فتق السرة، تشمل هذه العوامل:

  1. العمر: يعتبر فتق السرة شائعًا بين الأطفال الرضع، حيث يمكن أن يحدث في الأشهر الأولى من الحياة، ومع ذلك، يمكن أن يحدث فتق السرة في أي عمر، بما في ذلك البالغين.
  2. التاريخ العائلي: إذا كان لدى أحد الأشخاص في العائلة سابقة لفتق السرة، فقد يكون هناك خطر مرتفع لحدوث الفتق لدى الأفراد الآخرين في العائلة
  3. العوامل الوراثية: بعض الاضطرابات الوراثية يمكن أن تزيد من خطر حدوث فتق السرة، مثل اضطرابات النمو أو التشوهات الخلقية
  4. الضغط الزائد على البطن: إجراءات تتطلب زيادة الضغط على البطن، مثل الرفع الثقيل أو الإجهاد الشديد، يمكن أن تزيد من خطر حدوث فتق السرة
  5. السمنة: الوزن الزائد للجنين والسمنة، قد تضع ضغطًا إضافيًا على البطن وتزيد من خطر حدوث فتق السرة.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.