تأخيرات واضطرابات في تطور الطفل الرضيع

صورة لطفلة رضيعة
تأخيرات واضطرابات في تطور الطفل الرضيع - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لأم مع طفلها الرضيع
كيف يمكنني المساعدة في نمو طفلي؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفلة رضيعة
صورة لأم مع طفلها الرضيع
2 صور

ينمو الأطفال ويتطورون ويتعلمون طوال حياتهم، بدءاً من عمر الولادة، ويمكنكِ التعرف على تطور طفلك من خلال مشاهدة كيفية تفاعله مع بيئته، بما في ذلك كيفية اللعب والتعلم والتحدث والحركة والتصرف.
وقد يعاني الطفل من اضطرابات وتأخيرات النمو عندما يستغرق الطفل وقتاً أطول من المتوقع مقارنة بعمره، ويعد تأخر النمو منتشراً بين واحد من كل ستة أطفال.

ومع ذلك، إذا كان الأطفال يعانون باستمرار من تأخر في حركتهم وتواصلهم وسلوكهم وقدراتهم على التفكير والتعلم، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة أساسية، فإذا كان تأخر النمو طويل الأمد؛ فقد يطلق عليه إعاقة في النمو، مثل الإعاقة الذهنية أو الشلل الدماغي. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أنواع وأسباب وأعراض تأخيرات واضطرابات النمو وبعض الطرق لمساعدة الطفل الذي يعاني من ذلك.

أنواع تأخيرات واضطرابات النمو لدى الطفل الرضيع

1. الـتأخر الإدراكي والمعرفي

يؤثر التأخر الإدراكي على الوظيفة الفكرية للأطفال «الصورة من موقع Freepik»

قد يؤثر التأخر الإدراكي على الوظيفة الفكرية للأطفال، مما يتسبب في تراجع قدرتهم على التفكير والتعلم وحل المشكلات، وقد تنجم صعوبات التعلم عن التأخر المعرفي، مما يؤدي إلى صعوبات في الاستيعاب والفهم، والتي تصبح واضحة عندما يبدأ الطفل في التأخر في مهارات الكلام، والنمو الاجتماعي، إضافة إلى غيرها من العلامات التي تجعل الطفل يُواجه صعوبات في التكيف والانخراط مع الأطفال الآخرين المحيطين به.

إذا كان طفلك يعاني من تأخر في النمو المعرفي؛ فقد يكون ذلك بسبب معاناة الطفل من مشاكل في التعلم؛ مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو التسمم بالرصاص، أو الاضطراب الوراثي، أو اضطراب طيف التوحد. ويعد التدخل المبكر والعلاج أمراً أساسياً عند معالجة هذا النوع من تأخر النمو.

ولذلك فإن بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها هي عدم قيام الطفل بالإمساك بيديه، وعدم الابتسام استجابة للآخرين، أو الانتباه لوجود أشخاص حوله، وعدم قيامه أيضاً بالمناغاة والثرثرة، مثل إصدار الأصوات غير المفهومة.

قد يهمكِ الاطلاع على: تطور مهارات الطفل ومراحل تربيته من 3 أشهر وحتى 5 سنوات

2. التأخر في المهارات الاجتماعية والعاطفية

تشمل المهارات الاجتماعية الانسجام مع الآخرين، والتعبير عن المشاعر، والقدرة على توصيل الاحتياجات، فقد يواجه الطفل الذي يعاني من تأخر اجتماعي أو عاطفي صعوبة في فهم الإشارات الاجتماعية أو التعامل مع التغييرات في الروتين، فيعتبر بعض أسباب التأخر الاجتماعي أو العاطفي هو اضطراب طيف التوحد.

3. تأخر النطق واللغة

يعد تأخر النطق واللغة عند الأطفال الصغار أمراً شائعاً «الصورة من موقع Freepik»

يعد تأخر النطق واللغة عند الأطفال الصغار أمراً شائعاً، فقد يواجه الطفل صعوبة في نطق الكلمات أو فهم ما يقوله الآخرون.

وتعتبر بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها؛ هي عدم قيام الطفل الرضيع بالثرثرة أو الاستجابة للضوضاء العالية، وذلك لمدة 3 إلى 4 أشهر، فهو لا يحاول تقليد الأصوات، وذلك ببلوغه عمر 4 أشهر، كما لا يستجيب للأصوات على الإطلاق بعمر 7 أشهر، أو التحدث بما لا يقل عن 15 كلمة، وقد يكون ليست لديه القدرة أيضاً على استخدام الكلام للتواصل، وذلك بمجرد بلوغه عمر السنتين.

4. التأخر الحركي

تشمل المهارات الحركية القدرة على تنسيق العضلات الصغيرة والكبيرة في الجسم، وقد يواجه الطفل الذي يعاني من تأخر حركي صعوبة في حمل شيء ما في يديه أو صعوبة في التدحرج أو الجلوس أو المشي. وتشمل الأسباب الشائعة: الولادة المبكرة، الشلل الدماغي، الصرع، مشاكل الرؤية، والتأخر الإدراكي.

ومن بعض العلامات التي يجب أن تنتبه إليها الأم؛ أن طفلها لا يستطيع الوصول إلى الأشياء أو الإمساك بها عند بلوغه عمر 3 أو 4 أشهر، ولا يتدحرج في أي اتجاه لمدة 5 أشهر، أو الجلوس دون مساعدة لمدة 6 أشهر، كما لا يتمكن من الوصول إلى الأشياء بحلول 7 أشهر، وعدم قدرته على المشي أو دفع لعبة ذات عجلات ببلوغ 18 شهراً.

ما هي المعالم المهمة للطفل الرضيع؟

يستطيع معظم الأطفال رفع رؤوسهم ورفعها لفترات قصيرة «الصورة من موقع Freepik»

فيما يلي بعض المعالم التنموية الرئيسية خلال العام الأول من عمره:

  • يستطيع معظم الأطفال رفع رؤوسهم لفترات قصيرة من الوقت أثناء وضعهم على بطونهم عند عمر شهرين.
  • بحلول عمر أربعة أشهر، يستطيع معظم الأطفال إبقاء رؤوسهم وأكتافهم مرتفعة، وقد يستطيعون أيضاً حمل لعبة صغيرة عند وضعها في أيديهم. وقد يبدأ الأطفال بالتدحرج من بطونهم إلى ظهورهم في هذا الوقت تقريباً.
  • يستطيع معظم الأطفال الجلوس دون دعم بحلول عمر ستة أشهر. وقد يبدأ الأطفال أيضاً بالتدحرج من بطونهم إلى ظهورهم في هذا الوقت تقريباً.
  • في عمر سبعة أشهر تقريباً، يبدأ الأطفال في إظهار المزيد من الحركة أثناء الاستلقاء على بطونهم، والدوران في دائرة. يتخذ الأطفال أيضاً وضعية اليدين والركبتين في هذا الوقت تقريباً.
  • يبدأ معظم الأطفال بالزحف إلى الأمام وبطونهم ملامسة للأرض عند عمر ثمانية أشهر تقريباً.
  • بحلول عمر 11 شهراً، يبدأ الأطفال في ترك الأسطح القريبة أثناء الوقوف لفترات قصيرة من الوقت، ويبدأون أيضاً في اتخاذ خطوات للأمام، بينما يمسك شخص ما بأيديهم.
  • يبدأ العديد من الأطفال بالمشي دون دعم عند عمر 12 شهراً تقريباً.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات نمو الطفل في الفترة من 4 إلى 6 أشهر

كيف يمكنك المساعدة في نمو طفلك؟

يمكن للأم توفير العديد من الفرص لطفلك لاستكشاف بيئته «الصورة من موقع AdobeStock»
  • يمكن للأم توفير العديد من الفرص لطفلك لاستكشاف بيئته، ويمكن تحقيق ذلك من خلال وقت البطن، ويمكن جعل وقت البطن أسهل؛ عن طريق وضع لفافة منشفة صغيرة أسفل صدر طفلك لمساعدته في رفع رأسه وكتفيه. يعد وقت الاستلقاء على البطن عنصراً أساسياً لتطوير المهارات الحركية المستقبلية؛ مثل الوقوف والمشي.
  • ضعي طفلك على جانبه أثناء اللعب، ويمكنك وضع بطانية ناعمة خلفه؛ للحصول على الدعم، ويشجع هذا النشاط على توجيه الذراعين والساقين إلى خط الوسط، ويمكن استخدامه مع أنشطة استلقاء طفلك على ظهره وبطنه.
  • في عمر أربعة أشهر تقريباً، يمكنك البدء في تشجيع أنشطة التدحرج؛ عن طريق وضع لعبة أو مرآة صغيرة على كل جانب من جوانب طفلك لتشجيع طفلك على التدحرج تجاه المرآة.
  • في عمر خمسة أشهر تقريباً، يمكنك البدء في أنشطة الجلوس مع طفلك؛ من خلال توفير الدعم لوركيه باستخدام يديك أو ساقيك أو وسادة، وقد يساعد وضع الألعاب والأشياء الأخرى المثيرة للاهتمام في بعض المواقع الأكثر ارتفاعاً الطفل على استقامة رأس طفلك وجذعه.
  • على الرغم من أن طفلك لا يستطيع التحدث بعد، إلا أنه يجب التواصل والتفاعل مع طفلك من خلال الابتسام والهديل واللعب الصوتي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك