فوائد السبانخ للأطفال الرضع

صورة لأم تطعم طفلها
فوائد السبانخ للأطفال الرضع - الصورة من موقع AdobeStock

تعد السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن المتعددة، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنها مصدر جيد لفيتامين C، والحديد وفيتامين K ويمكن أن تساهم هذه العناصرالغذائية في تلبية الاحتياجات الغذائية الضرورية لنمو الطفل، فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي متى يمكن للأطفال الرضع البدء في تناول السبانخ، وأهم فوائدها وقيمتها الغذائية، والاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تقديمها لطفلك.

متى يمكن للأطفال الرضع تناول السبانخ؟

من الخطأ عدم تقديم السبانخ في وقت مبكر-  الصورة من موقع AdobeStock

قد يكون من الخطأ عدم تقديم السبانخ في وقت مبكر، لأن السبانخ مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن التي لا تتوافر في الأطعمة الأخرى، ومع ذلك يجب عليك الانتظار حتى يبلغ طفلك من العمر ستة أشهر لإدخال السبانخ في نظامه الغذائي ودمجها مع الأطعمة الأخرى، مثل الأرز والقمح ومع ذلك، يمكنك تقديم السبانخ لطفلك في شكل هريس للتأكد من عدم إصابته بعد تناولها بأي أعراض حساسية غذائية.

قد يهمكِ الاطلاع على: نصائح هامة عند إدخال الطعام الصلب لطفلك

فوائد السبانخ للأطفال الرضع

1. تقوية عظام الأطفال

تعد أحد الأسباب وراء ضرورة تقدم السبانخ للأطفال هي غناها بالعديد من المعادن الأساسية لنمو الطفل وتطوره. تحتوي السبانخ على كمية عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وهي من المعادن التي تلعب دوراً هاماً في تقوية العظام و نمو الطفل.

تحتوي أيضاً حوالي 100 جرام من السبانخ على 2.14 جرام من البروتين، مما يجعلها مصدراً نباتياً جيداً للأحماض الأمينية التي تعزز نمو عضلات الطفل.

2. فقر الدم

تعد السبانخ من أفضل الخضروات لعلاج فقر الدم - الصورة من موقع AdobeStock

تعد السبانخ من أفضل الخضروات الورقية لعلاج فقر الدم، فهي غنية بالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، بجانب بعض المعادن مثل النحاس والتي تساعد على تعزيز الدورة الدموية السليمة في الجسم عن طريق إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم وتعزيز نمو الدماغ أيضاً.

3. تعزيز مناعة الطفل

تحتوي السبانخ على جميع الفيتامينات الرئيسية اللازمة للحفاظ على صحة جهاز المناعة ونمو الطفل. تمد السبانخ جسم الطفل بالفيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، والثيامين، والريبوفلافين، والفولات، والنياسين، وفيتامين هـ، وفيتامين ك. وتلعب كل من هذه الفيتامينات دوراً مهماً في تحسين وظائف الجسم عند الطفل الرضيع.

4. القضاء على الديدان المعوية

الديدان المعوية واحدة من المشاكل الصحية الخفية التي يواجهها الأطفال - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تكون الديدان المعوية واحدة من المشاكل الصحية الخفية التي يواجهها الأطفال فهي عبارة عن ديدان تغزو الأمعاء وتستقر فيها وتتغذى على الطعام الموجود في الأمعاء، وتكمن فائدة تقديم السبانخ لطفلك في احتوائها على خصائص مضادة للديدان.

5. اضطرابات المسالك البولية

تحدث اضطرابات التهابات المسالك البولية بين الأطفال نتيجة للإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية فهي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات، تساعد في تقليل اضطرابات المسالك البولية.

6. علاج اضطرابات المعدة

تدابير مهمة عند إعطاء السبانخ للرضع - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تحدث اضطرابات المعدة أيضاً عند الأطفال الرضع لأن معدتهم وأمعاءهم لم تتطور بشكل كامل مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم أو مشاكل المعدة.
تساعد السبانخ أيضاً على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف والسوائل الضرورية لتحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء، ومنع الإصابة باضطرابات الهضم مثل الإمساك وذلك لاحتوائها على أكثر من 90% من الماء، مما يساعد في الحفاظ على رطوبة طفلك.

قد يهمكِ الاطلاع على: أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال

7. حماية الكبد

يعد الكبد عرضة للإصابة بالعدوى خاصة لدى الأطفال الصغار الذين قد لا يتطور الكبد لديهم بعد، ولكن تظهر الأبحاث أن المواد الكيميائية الحيوية الموجودة في السبانخ قادرة على حماية الكبد عن طريق تحفيز إنتاج سوائل بالمرارة أو ما يعرف بـ"الأحماض الصفراوية".

تعد السبانخ أيضاً غنية بالعديد من مضادات الأكسدة والكلوروفيل، وكلاهما يساعد الجسم على التخلص من السموم والتلف.

التدابير الواجب اتخاذها عند إعطاء السبانخ للرضع

السلق أفضل طريقة لطهي السبانخ- الصورة من موقع AdobeStock
  • تعد السبانخ متاحة للشراء طوال العام، سواء كانت مجمدة أو طازجة ولكن يفضل شراء الأنواع الطازجة نظراً لأن الأنواع المجمدة تحتوي على المزيد من النترات.
  • لا تشتري أوراق السبانخ التي بها عيوب، أو الصفراء، يمكنك طي أوراق السبانخ فإذا كانت مجعدة بشدة فيعد محتوى الماء فيها منخفضاً، مما يدل على أنها ليست طازجة.
  • هناك طرق مختلفة لطهي السبانخ، لكن السلق هو الأفضل لأنه يعزز حمض الأكساليك الموجود بشكل طبيعي في الأوراق وقد يكون الحمض ساماً قليلاً وقد يجهد كليتي الطفل.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك