أسباب البراز الأبيض عند الرضع.. ومتى يجب أن تقلق الأم؟

صورة لأم تغير حفاض طفلها
أسباب البراز الأبيض عند الرضع - الصورة من موقع AdobeStock

يعكس لون براز طفلك صحته العامة وجهازه الهضمي. يمكن العثور على الألوان الأخضر والأحمر والأصفر وغيرها من الألوان في براز الطفل، والذي قد يختلف اعتماداً على طعامه وأنماط التغذية، وعادةً ما يكون براز المولود الأول أسود اللون، ويُعرف باسم العقي، ويتم إخراجه في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، ومن الشائع أيضاً أن يختلف لون البراز باختلاف عمر الطفل، ومع ذلك، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، فإن البراز الأبيض عند الأطفال غير شائع، ويمكن أن يشير إلى معاناة الطفل من مشكلة صحية.

1. الركود الصفراوي

الركود الصفراوي يحدث عند انسداد القناة الصفراوية - الصورة من موقع Freepik

يحدث الركود الصفراوي عند انسداد القناة الصفراوية؛ بسبب تعرضها للالتهاب أو عدم نموها بشكل صحيح، ويمكن أيضاً أن تُسد القنوات الصفراوية بسبب كثرة الإفرازات الصفراء السميكة، لدى الأطفال المصابين بالتليف الكيسي.

قد يهمكِ الاطلاع على اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة

2. تلف الكبد

يمكن أن يؤدي تلف خلايا الكبد إلى حدوث مشكلة في إنتاج الصفراء، ويمكن أن يحدث هذا أحياناً لدى الأطفال الذين يتلقون طعامهم من خلال الحقن في الوريد بدلاً من تناول الطعام، وعادة ما تظهر لديهم أعراض أخرى إلى جانب البراز الأبيض، بما في ذلك:

  • اليرقان - لون أصفر على الجلد والعينين.
  • حكة في الجلد.
  • البول الداكن جداً.
  • الغثيان والقيء وآلام في البطن.

3. عدوى الجيارديات

داء الجيارديات هو عدوى قد تحول لون البراز إلى الأبيض-الصورة من موقع AdobeStock

داء الجيارديات هو عدوى قد تحول لون البراز إلى الأبيض أو الأصفر الفاتح، وهو نوع من الديدان المعوية؛ يصاب بها الطفل عن طريق تناول الماء الملوث أو الاتصال الوثيق بشخص مصاب بالعدوى، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لداء الجيارديات: آلام المعدة والصداع وتورم المعدة والقيء والحمى.

4. تناول بعض الأدوية

قد يكون الدواء في بعض الأحيان هو سبب ظهور البراز الأبيض، ويمكن لبعض المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج التهابات الأذن أن تؤدي إلى ظهور البراز الأبيض.
ويمكن أيضاً لمضادات الحموضة التي تعالج مشاكل الارتجاع لدى الطفل أن تؤدي أيضاً إلى ظهور بقع بيضاء في براز الطفل؛ لأنها يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي للطفل، وتقلل من كمية الصفراء المنطلقة في البراز.

5. النظام الغذائي للطفل

تعمل بعض الأطعمة على تفتيح لون البراز -الصورة من موقع AdobeStock

بعض الأطعمة قد تكون سبباً في تفتيح لون البراز، خاصة الأطعمة الدهنية، أو تلك التي تحتوي على ملونات الطعام، ويمكن للفيتامينات التي تحتوي على الحديد أن تحول لون البراز إلى البني الغامق.

ربما تودين التعرف على نصائح مهمة عند إدخال الطعام الصلب لطفلك

الأعراض التي قد تصاحب البراز الأبيض عند الأطفال

إذا كان لون براز طفلك أبيض، فلا بد أن تشعري بالقلق، فإذا لاحظتِ ذلك مرة أو مرتين، فلا توجد مشكلة؛ فقد يكون ذلك بسبب الدواء الذي قد يتناوله طفلك، أو قد تكون البقع البيضاء هي بقايا الحليب الذي يتناوله طفلك، ولكن إذا لاحظتِ أياً من الأعراض التالية، فهذا أمر يدعو للقلق، ويجب عليك مراجعة طبيب الأطفال الخاص بطفلك:

  • اليرقان واصفرار الجلد والعينين، يمكن أن يكون اليرقان مهدداً للحياة، ويجب فحصه من قبل الطبيب على الفور.
  • البكاء أكثر من المعتاد.
  • انتفاخ البطن.
  • حكة في جميع أنحاء الجسم، خاصة في راحتي اليدين.
  • القيء أو الغثيان.
  • الإسهال أو الإمساك يشير إلى وجود مشكلة في الكبد أو القنوات الصفراوية أو البنكرياس.
  • براز ذو رائحة كريهة.
  • يشير البراز الأبيض المصاحب للحمى إلى وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية تؤثر على الجهاز الهضمي.

تشخيص البراز الأبيض عند الأطفال الرضع

قبل علاج الأطفال من البراز الأبيض يجب تحديد السبب الأساسي-الصورة من موقع AdobeStock

قبل علاج الأطفال من البراز الأبيض، يجب على الطبيب تحديد السبب الأساسي الكامن وراء لون البراز الأبيض، وتشمل بعض الاختبارات التشخيصية:

  • تحاليل الدم.
  • الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • يمكن أن تعطي الموجات فوق الصوتية صورة واضحة لأعضاء البطن لدى الطفل.

علاج البراز الأبيض عند الأطفال الرضع

لا ينبغي تجربة العلاجات المنزلية، حيث يمكن أن يشير البراز الأبيض إلى بعض المشاكل الخطيرة، لذا فإن مراجعة الطبيب أمر لا بد منه.
قد يكون سبب البراز الأبيض هو وجود ورم يمنع الصفراء من الوصول إلى الأمعاء الدقيقة.
يمكن أن تؤدي مضاعفات الجهاز الهضمي إلى ظهور البراز الأبيض أيضاً. لذلك عليك أن تأخذي طفلك إلى الطبيب، خاصة إذا لاحظتِ وجود براز أبيض عند الطفل مرتين أو أكثر، ولمدة تزيد على 24 ساعة دون سبب معروف.

في النهاية، يجب الانتباه إلى أنه اعتماداً على سبب براز الطفل الأبيض، سيعالجه طبيب طفلك بواسطة الأدوية، وفي بعض الحالات قد يكون التدخل الجراحي ضرورياً، فبمجرد حل السبب الكامن وراء براز الطفل الأبيض؛ سيعود لون براز الطفل إلى طبيعته.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك