علامات تدل على نمو الطفل الرضيع بشكل سليم

صورة لأم مع طفلها
صحة الطفل - الصورة من موقع AdobeStock

بمجرد ولادة طفلك، من الطبيعي أن تقلقي بشأن صحته، فأدنى مشكلة يمكن أن تثير مخاوفك؛ وذلك لأن الطفل الرضيع لا يستطيع التحدث بعد أوالتعبير عن نفسه.
إليك وفقًا لموقع "بولد سكاي" كيف يمكن معرفة ما إذا كان طفلك يتمتع بصحة جيدة أم لا، من خلال الكثير من العلامات التي يجب الانتباه إليها حول صحة طفلك الصغير، وتدل على نموه بشكل سليم.

1. الانتباه إلى الأصوات

يستطيع الأطفال سماع الأصوات منذ ولادتهم-الصورة من موقع Freepik

يستطيع الأطفال سماع الأصوات منذ ولادتهم، لكن الأمر يستغرق بضعة أسابيع حتى يتمكنوا من التكيف مع الضوضاء الصادرة عن الحياة اليومية خارج الرحم، فمع مرور الوقت، تنضج قدرات الأطفال السمعية، ويتمكن دماغهم من تمييز الأصوات، وقد يستمعون أيضًا إلى صوتك ويستجيبون له.

تعرفي إلى المزيد حول علامات تشتت الانتباه عند الأطفال

2. قلة البكاء والنوم المنتظم

عندما يبدأ الجهاز العصبي للطفل في النمو بشكل صحيح، يبدأ في النوم بشكل منتظم و لساعات أطول أثناء الليل من 11 إلى 17 ساعة، ويعد ذلك مؤشراً على أن الطفل يتمتع بصحة جيدة.

على الجانب الآخر أيضاً، مع تطور الرؤية لدى الطفل، يبدأ في الاستيقاظ لفترة أطول، ومراقبة البيئة من حوله، والسيطرة على عضلات أعينهم، ويصبحون قادرين على التركيز على هدف واحد لفترة أطول، وستلاحظين أن طفلك يصبح أكثر يقظة وهدوءًا، وقد تظهر هذه التغيرات على الطفل بعد شهر واحد من الولادة، وتعد علامة على صحة الطفل.

3. الرضاعة بشكل متكرر

يولد الأطفال ولديهم غريزة المص، فبمجرد اقتراب أي شيء من فم طفلك، قد يبدأ في مصه؛ فإذا كان لدى طفلك رغبة باستمرار المص، ويحتاج إلى رضعات متكررة، فيعني هذا أن طفلك يتمتع بشهية جيدة وجهاز هضمي صحي، ويجب الانتباه إلى أنه إذا أصدر طفلك لصوت أثناء البلع للحليب فهذا يعد مؤشرًا أنه يتغذى بشكل جيد.

يجب الانتباه إلى أنه خلال الأيام الأولى من عمر الطفل سيقوم طفلك بالرضاعة كل ساعتين، والنوم لمدة 16 ساعة على مدار اليوم.

4. تغيير الحفاضات أكثر من أربع مرات

تغيير أكثر من 4 حفاظات مؤشر على التغذية الجيدة-الصورة من موقع AdobeStock

إذا كنت أمًا مرضعة، فليس من السهل تخمين ما إذا كان طفلك يحصل على تغذية مناسبة؛ لأن كمية الرضاعة الطبيعية تختلف يوميًا. ولكن إذا كانت حفاضات طفلك مبتلة في كثير من الأحيان، ويحتاج إلى تغيير أكثر من أربع حفاضات، فهذا يعني أن الطفل يتمتع بصحة جيدة وينمو بشكل صحيح.

وفي المقابل إذا كان طفلك يبلل حفاضات أقل من المعتاد في اليوم أو لا يظهر زيادة كبيرة في الوزن، فيعد لك علامة على عدم تناوله التغذية الكافية لنموه.

5. ملاحظة الأشياء من حوله

تطور عيون الطفل ودماغه مؤشر على نمو الطفل وتمتعه بصحة جيدة، فيجب أن يبدأ في النظر إلى الأنماط والألوان والحركات في غضون شهرين، وقد تلاحظين أيضًا أن طفلك يحدق في السقف في بعض الأحيان وهذه ليست سوى علامة إيجابية على النمو.

6. زيادة في وزن وطول الطفل

زيادة الوزن وطول الطفل يعد أحد مؤشرات نموه خلال الأشهر الخمسة الأولى، فقد يتضاعف وزن الطفل ثلاث مرات خلال السنة الأولى من عمره.

في المتوسط، قد يكتسب الطفل من ½ إلى 1 بوصة من الطول كل أسبوع ويجب الانتباه إذا كان طفلك يزن ضعف وزنه عند الولادة تقريبًا بحلول 5 أشهر، وثلاث مرات عندما يبلغ عمره عامًا واحدًا، فيعد ذلك مؤشرًا جيدًا على تمتعه بصحة جيدة، ومع ذلك يجب الرجوع إلى طبيب طفلك باستمرار؛ لاستشارته فيما يتعلق بزيادة طول ووزن الطفل.

7. التواصل بالعين والابتسام

تفاعل طفلك معك بالأبتسام مؤشر لنموه -الصورة من موقع Freepik

إذا بدأ طفلك في التعرف عليك، وبدأ الاستجابة لك، والتواصل البصري معك عندما تحاولين التحدث معه، فيعد هذا رد فعل إيجابي، والاطمئنان أن طفلك يظهر عليه علامات الصحة والنمو

يعد التواصل البصري والابتسام من السلوكيات الهامة التي تعد مؤشرًا لتطور طفلك الاجتماعي واللغوي.

8. يستطيع طفلك دعم وزنه

عندما يبلغ طفلك شهرًا واحدًا أو أكثر، قد يكون قادرًا على رفع رأسه لفترة وجيزة، وعندما يبلغ ثلاثة أشهر، قد يكون قادرًا على رفع رأسه لفترة أطول من خلال الاستلقاء على بطنه، ويعد هذا مؤشرًا على أن طفلك يتحكم في عضلاته.
فبحلول عمر ستة أشهر، قد يتدحرج طفلك على كلا الجانبين، ويجلس مع بعض الدعم، وعندما يبلغ عمره عامًا واحدًا، سيكون قادرًا على الزحف والوقوف والمشي مع بعض الدعم أيضًا، وتعد كل هذه مؤشرات على صحة الطفل.

لذا امنحي طفلك قدرًا لا بأس به من وقت اللعب كل يوم، حتى يتمكن من التحرك وتقوية تلك العضلات.

قد يهمكِ الاطلاع على متى يبدأ الطفل الجلوس؟

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك