ضغط الدم المرتفع: استخدمي هذا المكوّن الجديد بدل الملح

ارتفاع ضغط الدم خطير ويجب عليه إدارته لتجنّب المخاطر العالية
ارتفاع ضغط الدم خطير ويجب عليه إدارته لتجنّب المخاطر العالية

ارتفاع ضغط الدم أحد المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وإلى خطر حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية قد تؤدي إلى الوفاة، إذا لم تتم السيطرة عليه. ولعل الجميع يعلم بأن النظام الغذائي غير الصحي وتناول المزيد من ملح الطعام، قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
لكن الخبر السارّ، هو ما كشفت عنه نتائج دراسة علمية حديثة، حيث أشارت إلى أن استبدال ملح الطعام بالملح الغني بالبوتاسيوم من شأنه أن يقلل بشكل كبير من المخاطر المرتبطة بارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن. فماذا في التفاصيل؟


البوتاسيوم لخفض ضغط الدم

اكتشف باحثون من جامعة بكين في الصين، للتو أن استبدال ملح الطعام ببديل غني بالبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم لدى كبار السن، الذين غالباً ما يكونون عرضة لارتفاع ضغط الدم.
وفي دراستهم (Effect of a Salt Substitute on Incidence of Hypertension and Hypotension Among Normotensive Adults) التي نشرت في شهر فبراير 2024 الجاري، في Journal of the American college of cardiology، والتي شملت أكثر من 600 شخص تتراوح أعمارهم بين 55 عاماً أو أكثر، وجد الباحثون أن أولئك الذين استخدموا بديل الملح كان لديهم انخفاض في احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 40% مقارنة بالأشخاص الذين استخدموا بديل الملح العادي.
ربما يكون من المفيد الإطلاع على ضغط الدم المرتفع: 10 صنوف غذائية سيئة عليك الابتعاد عنها


ارتفاع ضغط الدم يؤثر على واحد من كل ثلاثة بالغين

اختاري بديل ملح الطعام لخفض ضغط الدم


يعد ارتفاع ضغط الدم أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في عدد كبير من الدول، فهو يصيب واحداً من كل ثلاث بالغين، وهو عامل الخطر الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات.
نحن نعلم جيداً أن إحدى أبسط الطرق لمكافحة ارتفاع ضغط الدم هي تقليل تناول الملح بشكل كبير، لكن بالنسبة للباحثين، ستكون بدائل الملح حلاً أسهل للتحكم في ضغط الدم الصحي والحفاظ عليه.
إن بديل الملح الغني بالبوتاسيوم من شأنه أن يقلل من استهلاك الصوديوم، بينما يزيد من استهلاك البوتاسيوم، المعروف بأنه يخفِّض ضغط الدم ويحمي من السكتة الدماغية.
يوضح الدكتور يانغفنغ وو، المؤلف الرئيسي للدراسة: "يسمح هذا للمستهلكين بتقليل احتمال تعرّضهم لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، مع الاستمرار في إضافة نكهة إلى أطباقهم".


*المصدر: Top Sante


* ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.