انقطاع التنفس الليلي: آثاره خطيرة على الصحة إذا لم يُعالج 

احذري من انقطاع التنفس أثناء النوم فقد يجعلك عرضة لأمراض خطيرة
احذري من انقطاع التنفس أثناء النوم فقد يجعلك عرضة لأمراض خطيرة

انقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب شائع إلى حدٍ ما، ويزداد خطر الإصابة به مع تقدُّم العمر. وفقاً للمعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية الفرنسي (Inserm)، يؤثر انقطاع التنفس أثناء النوم على 30.5% من الأشخاص الذين تَزيد أعمارهم على الـ65 عاماً.


وتؤدي حالات انقطاع النفَس هذه إلى سوء جودة النوم؛ مما قد يسبب مضاعفات عديدة على المدى الطويل. وبما أن عواقب هذا الاضطراب متعددة؛ فمن المهم استشارة اختصاصي الرعاية الصحية إذا ظهرت علامات انقطاع التنفس أثناء النوم.


ما هو انقطاع التنفس أثناء النوم؟

يتميز انقطاع التنفس أثناء النوم، والذي يُطلق عليه أيضاً متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSAS)، بانقطاع التنفس أثناء النوم ليستمر لمدة 10 ثوانٍ على الأقل. يمكن أن تتكرر فترات توقف التنفس هذه، والتي تسمّى انقطاع النفَس؛ حتى عدة مئات من المرات في الليلة الواحدة. وعادة ما تكون ناجمة عن ترهل الأنسجة في الجزء الخلفي من الحلق، مثل: الحنك الرخو، واللهاة، واللسان.
انقطاع النفَس هذا هو سبب سوء نوعية النوم، ولكنه أيضاً سبب انخفاض الأكسجين في الدم.
إن الاستفادة من الرعاية والعلاج المناسبين عند المعاناة من انقطاع التنفس أثناء النوم، يمكن أن يساعد على عدم المعاناة من الأعراض اليومية، ولكن أيضاً تجنّب المضاعفات طويلة المدى.


أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم

يمكن أن تختلف أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم من مريض إلى آخر. من الممكن في كثير من الأحيان، التعرّف على انقطاع التنفس أثناء النوم من خلال عدة علامات، مثل:

  • الشخير بصوت عالٍ جداً.
  • الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل.
  • النعاس أثناء النهار.
  • التعرُّق الليلي.
  • تهيُّج معين خلال النهار.
  • الحاجة المتكررة للتبوّل أثناء الليل.
  • الصداع عند الاستيقاظ.

آثار انقطاع التنفس أثناء النوم على المدى الطويل

انقطاع التنفس الليلي يؤدي إلى اضطرابات النوم وأمراض مختلفة


يمكن أن تكون الآثار الصحية طويلة المدى لانقطاع التنفس أثناء النوم، كبيرة. يؤثر هذا الاضطراب على نوعية الحياة؛ لأنه يسبب التعب المستمر أثناء النهار. يمكن أن يؤدي انخفاض الأكسجين في الدم، الناجم عن توقف التنفس أيضاً، إلى زيادة عمل القلب، ويؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو السكتة الدماغية.
وأخيراً، يمكن أن يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم غير المعالَج، إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
تابعي أيضاً أضرار قلة النوم على الصحة النفسية.. قد تصل إلى حد خطير

علاج انقطاع التنفس الليلي

العلاج الأكثر شيوعاً لانقطاع التنفس أثناء النوم، هو الضغط الهوائي الإيجابي المستمر الليلي. باستخدام قناع يبقى في مكانه فوق أنف المريض طوال الليل، يتم نفخ الهواء لإبقاء المسالك الهوائية مفتوحة. وهذا يساعد على منع توقُّف التنفس. وفي الحالات الأقل خطورة، من الممكن ارتداء قالب مصبوب من قِبل طبيب الأسنان أثناء الليل؛ مما يسهل مرور الهواء.
ولا يوجد علاج دوائي لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم. لمعرفة العلاج الأنسب لحالتك، من الضروري استشارة اختصاصي في اضطرابات النوم.


* المصدر: Femme Actuelle


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.