فيتامين مفيد للبشرة يمكن أن يعرّضك لخطر النوبات القلبية.. وفق دراسة

لا تتناولي مكملات فيتامين بي 3 إذا كنت تعانين من أمراض القلب والأوعية الدموية
لا تتناولي مكملات فيتامين بي 3 إذا كنت تعانين من أمراض القلب والأوعية الدموية

جميعهن يلجأن إلى تناول المكملات الغذائية في كثير من الأحيان، بعد التعرّف عليها عبر الإنترنت. لكن قد يكون لهذا الأمر مخاطر صحية للبعض.


فإذا كنتِ تعانين من أمراض القلب والأوعية الدموية؛ فهناك فيتامين واحد يجب عليكِ تجنّب تناوله كمكمل غذائي فقط؛ حيث أظهرت دراسة عملية أنه يَزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.


اكتشفي ما هو هذا الفيتامين، في السطور الآتية:

احذري فيتامين بي 3

من المتعارف عليه أن النياسين، المعروف باسم فيتامين بي 3، يعمل على تحسين حالة الجلد والشعر والأظافر، لدرجة أنه أصبح نجماً مضاداً للشيخوخة. ومع ذلك؛ فإنَّ تناول مكملات النياسين على أمل الاستفادة من آثار هذا الفيتامين المضادّة للشيخوخة، قد يكون أكثر خطورة مما يبدو.
أظهرت دراسة أجراها قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في كليفلاند كلينك، في الولايات المتحدة الأميركية، ونُشرت في مجلة Nature medicine في فبراير 2023، أن النياسين يَزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية (مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول وما إلى ذلك).
إذا كان فيتامين بي 3 عنصراً غذائياً أساسياً، وموجوداً في العديد من الأطعمة؛ فلا ينبغي تناول مكملاته على الإطلاق من دون استشارة طبية.


فيتامين يمكن أن يساهم في حدوث الأزمة القلبية

احذري تناول المكملات الغذائية عشوائياً


يوضح الدكتور ستانلي هازن، المؤلف المشارك للدراسة، أن هذا الاكتشاف تمَّ عن طريق الصدفة؛ حيث سعى هو وفريقه في كليفلاند كلينيك، إلى فهم سبب استمرار حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، لدى المرضى الذين تمَّ تشخيصهم ويخضعون للعلاج. وكانوا يبحثون عن مركّبات موجودة في الدم، يمكن أن تساهم في حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
هذه هي الطريقة التي تمَّ بها التعرّف على المركّب 4PY، باعتباره مرتبطاً بأحداث القلب والأوعية الدموية المستقبلية. ومع ذلك؛ فإن هذا المركّب مصنوع من النياسين الزائد.
ووفقاً للطبيب؛ فإنَّ نتيجة الدراسة لا تعني أنه يجب تجنّب تناول مصادر الفيتامين بي 3 في الوجبات الرئيسية؛ بل على العكس تماماً؛ لأنه مهم بشكل خاص لصحة الجهاز العصبي. لكن من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية.


* المصدر: Top Sante


* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.