3 أطعمة تسرّع شيخوخة الجلد وفق الأطباء.. تخلي عنها فوراً

تخلي عن هذه الأطعمة لتأخير شيخوخة الجلد
تخلي عن هذه الأطعمة لتأخير شيخوخة الجلد


مما لا شك فيه أن النظام الغذائي السيئ يؤثر على صحة الجسم عموماً، والصحة الجلدية خصوصاً. عندما نعاني من حب الشباب، فمن المستحسن تفضيل بعض الأطعمة وتجنّب البعض الآخر، وخاصة الحدّ من السكريات والمنتجات فائقة المعالجة.
وللحفاظ على رطوبة البشرة وشبابها، يقدم الخبراء والأطباء نصائحهم، ويوصون بتعديل نظامك الغذائي.


ما هي الأطعمة التي يجب تجنّبها للحفاظ على الصحة الجلدية؟

طعمة تدمّر صحتك الجلدية اشطبيها من نظامك الغذائي


يشير الأطباء وخبراء الجلد، في مقال نشر في She Finds إلى ما يجب عدم تناوله بكثرة للحفاظ على البشرة، وتجنّب تسرّع شيخوخة الجلد والتجاعيد، وكذلك انخفاض إنتاج الكولاجين. وبحسب هؤلاء المختصين، هناك 3 أطعمة يجب وضعها جانباً:

رقائق البطاطس المالحة

تعتبر مستويات الملح المرتفعة للغاية ضارة بالجسم والجلد، خاصة لأنها تساهم في الجفاف. يقول طبيب الطب الباطني الدكتور سيمران سيثي، وهو أيضاً مؤسس علامة تجارية للعناية بالبشرة: "يسحب الملح الماء من الخلايا، بما في ذلك خلايا الجلد، مما يؤدي إلى جفاف الجلد". ويضيف: "تشتهر رقائق البطاطس بأنها تحتوي على نسبة عالية من الملح، وتحتوي أيضاً على كمية كبيرة من السكر (...). إن تناول كميات كبيرة من السكر والملح يؤدي إلى تصلب البروتينات الموجودة في الجلد، مما يجعلها أضعف وأرق وأقل رطوبة".

الطعام المقلي

المقالي غنية أيضاً بالملح والدهون، والذي يمكن أن "يسبب التجاعيد" بسبب فقدان الماء من الجسم، ولكن أيضاً "حب الشباب". ربما يكون من المفيد في هذا الإطار الإطلاع على فوائد القلاية الهوائية في الرجيم الرائعة.

السمن

"يتم تحضيره غالباً باستخدام زيوت مهدرجة جزئياً، وهي واحدة من أكثر الدهون المتحولة شيوعاً والتي تعمل على تسريع عملية شيخوخة الجلد"، توضح روبين نيومارك، خبيرة العناية بالبشرة، أن "الأحماض الدهنية المتحولة تجعل الجلد أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية، التي يمكن أن تلحق الضرر بالإيلاستين والكولاجين في الجلد، ويمكن أن يسبب السمن التهاباً مزمناً، مما يسرّع تكوين التجاعيد".

تأخير شيخوخة الجلد

تزيد منتجات الألبان من إنتاج الزهم، مما يسدُّ المسام، ويحتمل أن يسبب ظهور الحبوب، كما يفعل الخبز الأبيض والكربوهيدرات المكررة، لذلك يفضل تجنبها.
وللحصول على بشرة جميلة محمية من شيخوخة الجلد المبكرة، يُنصح بالتركيز على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي C أو فيتامين أ A مع النشويات الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات.


*المصدر: Femme Actuelle


* ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.