دراسة حول الخلايا الزومبي.. للتقدم في السن من دون أمراض

الشيخوخة من دون أمراض
الشيخوخة من دون أمراض

تتعرض الخلايا للشيخوخة بالطبع مع التقدُّم في السن، وهي حالة تتوقف فيها عن النموّ، ولكنها تستمر في إطلاق جزيئيات التهابية وجزيئيات مدمرة للأنسجة.


عندما يكون الشخص صغيراً في السن، يستجيب الجهاز المناعي ويطرح الخلايا الهَرِمة، والتي يُشار إليها غالباً باسم الخلايا الزُومبيّ. ومع ذلك، تبقى خلايا الزُومبيّ مستمرة وتساهم في العديد من المشاكل والأمراض الصحية المرتبطة بالعمر.


وفي دراستين، سلّط باحثون في مايو كلينك، الضوء على بيولوجيا خلايا الشيخوخة. فماذا كانت النتائج؟

الدكتورة جينيفر سانت سوفر


الأشخاص يتقدمون في العمر بطرق مختلفة

حلل باحثو مايو كلينك، في دراسة نُشرت في مجلة Aging Cell، الخلايا الزُومبيّ لتفسير الشيخوخة على المستوى الخلوي.
"نحن نعلم أن الأشخاص يتقدمون في العمر بمعدلات مختلفة، وأن العمر الزمني للشخص لا يتطابق دائماً مع عمره البيولوجي"، كما تقول جينيفر سانت سوفر، الحاصلة على شهادة الدكتوراه، المؤلف الرئيسي للدراسة والمدير العلمي في برنامج علماء صحة السكان في مركز روبرت دي وباتريشيا إي كيرن لعلوم تقديم الرعاية الصحية التابع لمايو كلينك.
وتتابع: "وجدنا أن مجموعة من البروتينات المتنوعة التي تفرزها خلايا الزُومبيّ، يمكن أن تكون بمثابة مؤشرات حيوية للشيخوخة، ويمكنها التنبّؤ بالنتائج الصحية لدى كبار السن. ووجدنا أيضاً أن قياس هذه المؤشرات الحيوية في الدم، يمكن أن يساعد في التنبؤ بالوفيات ما بعد عمر الشخص الزمني أو جنسه أو وجود مرض مزمن".
قد يهمك الإطلاع على لكبار السن: نوع محدد من الفاكهة يحمي من متلازمة الوهن


كيفية تأثير عوامل نمط الحياة على الصحة

الخلايا موضوع بحث جديد من أجل شيخوخة صحية


شملت الدراسة 1923 شخصاً بالغاً بعمر 65 عاماً فأكبر، ويعانون من حالة صحية واحدة، أو لا يعانون من أيّة حالة صحية على الإطلاق. وضمت المجموعة 1066 امرأة و857 رجلاً، وكان 68% من المشاركين في الدراسة، لا يعانون من أمراض مزمنة، و32% لديهم حالة واحدة.


لاحظ الباحثون أن الحالات المزمنة الأكثر شيوعاً في المجموعة، هي التهاب المفاصل وارتفاع الكولسترول وتاريخ إصابة بالسرطان.


وتوصل الباحثون إلى أن المستويات الأعلى من المؤشرات الحيوية المحددة للشيخوخة، مثل: GDF15 وVEGFA وPARC وMMP2، ارتبطت جميعها بزيادة خطر الوفاة.


ارتبطت بعض هذه المؤشرات الحيوية بتطور الأمراض المزمنة. على سبيل المثال: أظهر البحث أن الأشخاص المصابين بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، لديهم مستويات أعلى من GDF15 وVEGFA.

تبحث الدراسات الحالية في كيفية تأثير عوامل نمط الحياة (بما في ذلك النظام الغذائي، والنشاط البدني، والأدوية التي يبدو أنها تساعد في إزالة الخلايا الهَرِمة) على مستويات الأنشطة البدنية والمؤشرات الحيوية في الدورة الدموية.

ظاهرة مجهولة في خلايا الزُومبيّ

يرى الباحث في مايو كلينك، جواو باسوس، الحاصل على درجة الدكتوراه، والذي يدرس أيضاً بيولوجيا الشيخوخة، أن هدفه الرئيسي هو العمل على تعزيز الحيوية ومدى الصحة- وهي فترة الحياة الخالية من عواقب المرض والإعاقة- لدى كبار السن.


وفي دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature، كشف، بالتعاون مع باحثة ما بعد الدكتوراه ستيلا فيكتوريلي، الحاصلة على درجة الدكتوراه، وفريق كبير متعدد التخصصات من المتعاونين، في ظاهرة مجهولة سابقاً تحدث في خلايا الزُومبيّ.


المُتقدرات، وهي مراكز الطاقة الصغيرة داخل الخلية، مسؤولة عن إنتاج الطاقة، ولكنها تقوم بدور حاسم أيضاً عندما تتعرض الخلية لأضرار مفرطة؛ حيث يمكنها بدء آلية التدمير الذاتي، وتسمى الموت الخلوي المبرمج؛ مما يؤدي إلى موت الخلية. تشتهر الخلايا الهرمة، التي لا تموت، بمقاومتها لعملية الموت الخلوي المبرمج. غالباً ما يُنظر إلى هاتين العمليتين: الموت الخلوي المبرمج، والشيخوخة، على أنهما مصيران متعارضان للخلايا.


ومع ذلك، لاحظ الدكتور باسوس والدكتور فيكتوريلي والفريق بشكل غير متوقع، مجموعة صغيرة من المُتقدرات "المارقة" تحاول بدء عملية الموت الخلوي المبرمج في الخلايا الهَرِمة. عند القيام بذلك، تطلق هذه المُتقدرات الحمض النووي الذي بها في العصارة الخلوية للخلية، وهو ما يشبه "الحساء" داخل الخلية.


كانت المُتقدرات ذات يوم بكتيريا مستقلة؛ لذا فإن الخلية تَعتبر الحمض النووي المُتقدري مادة غرية؛ مما يؤدي إلى التهاب يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة ويؤدي إلى المرض.
علاوة على ذلك، وجد الباحثون أنهم إذا حصروا هذه العملية في الفئران التي تعادل عمرها إنساناً يبلغ من العمر 70 عاماً؛ فيمكنهم تقليل التهاب الأنسجة وتعزيز صحتها بشكل كبير، بما في ذلك تحسين قوتها وتوازنها وبنية العظام لديها.


* المصدر: Mayo Clinic

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.