هوس السيلفي .. هل هو مرض عقلي ويحتاج إلى علاج؟

يصنف هوس السيلفي كمرض عقلي - المصدر freepik
يصنف هوس السيلفي كمرض عقلي - المصدر freepik

بات كثيرون يعانون مما يسمى بـ "هوس السيلفي" في الأعوام الأخيرة، لاسيما وأن صورة يومية على مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت الشغل الشاغل لعدد كبير من الأشخاص,
وهوس السيلفي لم يعد يقتصر على صورة يومية أو استعراض تجربة، بينما ثمة سباق للحصول على أغرب سيلفي؛ ولعل البعض يذهب لحافة جبل أو مغامرة خطيرة في غابة وما شابه للحصول على لقب "أجمل سيلفي". وهذا ما يحذر منه الخبراء ويعتبرون الإصابة بـ“هوس السيلفي” الذي ربما يعرض حياة الشخص للخطر، هو مرض يحتاج إلى علاج، لأنه قد تحول إلى إدمان. 

ما هو هوس السيلفي؟

قبل بضع سنوات، صنفت الجمعية الأمريكية للطب النفسي التقاط صور السيلفي بشكل متكرر كاضطراب عقلي جديد. وعرّفت الجمعية الأمريكية لعلم النفس "هوس السيلفي" بأنه "الرغبة القهرية في التقاط صور ذاتية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للتعويض عن نقص احترام الذات وملء فجوة في العلاقات المباشرة".
قسمّت الجمعية هوس السيلفي إلى ثلاثة مستويات من الاضطراب، وهي “هوس السيلفي الحدي”، و“هوس السيلفي الحاد”، و”هوس السيلفي المزمن”، وأشارت إلى أنه وعلى الرغم من عدم وجود علاج لهوس السيلفي، إلا أن العلاج السلوكي المعرفي فعال في هذا الصدد.
يقول الخبراء إن هذا السلوك يمكن أن يكون متجذراً في شكل من أشكال النرجسية المرتبطة مباشرة بالأنا البشرية. إذ لدينا جميعاً درجة من الغرور، ونحتاج إلى التقدير من أقراننا، وعندما نلتقط صوراً ذاتية وننشرها، يكون ذلك بشكل عام لتلبية حاجة الأنا.
أحد دوافع نشر الصور عبر الإنترنت يتمحور حول تقديم نسخ إيجابية من أنفسنا للعالم الخارجي، كما تقول إيرين الحاصلة على الزمالة في الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو.

هل هوس السيلفي يشير إلى اضطراب في الصحة العقلية؟

التقاط السيلفي قد يتحول إلى هوس- المصدر freepik

بالطبع، أولئك الذين ينشرون عشرات الصور لأنفسهم على صفحتهم على مواقع التواصل الاجتماعي يومياً يعانون من اضطراب ما. إن التقاط صورة شخصية وتحريرها يمنح الفرد فرصة التحكم في كيفية النظرة إليه، حيث يمكنه التأكيد على الميزات التي يفضلها أكثر، مع التقليل من أهمية الأشياء التي لا يحبها في نفسه.
وفي حين أن هذا لا يعني بالضرورة أن الفرد المحب لصور السيلفي هو شخص نرجسي، إلا أن الرغبة الشديدة في تحديد الصورة التي يرى بها العالم الشخص هي في جوهرها نرجسية. كما هو الحال مع معظم الميول النرجسية، فإن عدم الأمان يجعل الفرد يشعر كما لو أنه لا يرقى إلى مستوى معاييره الخاصة.

علامات تشير إلى أنكِ نرجسية

أصبحت النرجسية كلمة طنانة يتم طرحها بشكل متكرر، خاصة في ما يتعلق بعادات وسائل التواصل الاجتماعي. اضطراب الشخصية النرجسية، والذي يُطلق عليه أيضاً "النرجسية المرضية"، يذهب إلى ما هو أبعد من الشعور بالفخر بالإنجازات؛ إنه اضطراب في الدماغ يحتاج غالباً إلى تدخل متخصص وتشمل أعراضه:

  • التغذي على الإعجاب المستمر.
  • نقص التعاطف.
  • الانشغال بالأوهام العظيمة المتعلقة بالمال أو السلطة أو الشهرة أو النجاح.
  • الشعور بالتميز والتفوق على الآخرين.
  • الشعور المبالغ فيه بأهمية الذات.
  • شعور بالاستحقاق.
  • الاعتقاد بأن الجميع يحسدونك سراً.
  • الميل إلى المبالغة في استعراض المواهب.
  • التلاعب بالآخرين.

هذا وأأشارت دراسة سابقة أيضاً إلى أن التقاط صور السيلفي يعد إدماناً ويرتبط أيضاً بالنرجسية. يشعر بعض الأفراد بأن يومهم لا يكتمل دون التقاط صورة شخصية ومشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي. اعتباراً من المراجعة الحادية عشرة للتصنيف الدولي للأمراض، يُعتبر اضطراب "هوس السيلفي" رسمياً اضطراباً عقلياً يؤدي إلى زيادة الإدمان السلوكي.

هوس السيلفي ومشكلة احترام الذات

وفقاً للباحثين، قد يعمق "هوس السيلفي" الشعور بعدم احترام الذات والحاجة الملحة إلى الشعور بأنك جزء من حياة لا تمثل حقيقتك. من خلال نشر صور السيلفي كل يوم، يأمل الناس دون وعي في تحسين مستواهم الاجتماعي والشعور بأنهم جزء من مجموعة تنتمي إلى مستوى اجتماعي آخر.
اقرئي أيضاً للشباب.. هذا هو الفرق بين احترام الذات وقبول الذات

*المصادر:
- Usatoday
- Humanitas
- Revistia

 

** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.