كيف تحافظين على رشاقتك في عطلة عيد الفطر؟ نصائح اختصاصية

رشاقتك في عيد الفطر ببضع خطوات
رشاقتك في عيد الفطر ببضع خطوات

بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، يعود الأشخاص إلى الحياة اليومية والروتين العادي. ومن بين التحوّلات التي يواجهها الكثيرون بعد رمضان، هو تغيير نمط الأكل والشرب. فعلى مدار شهر رمضان، يصوم المسلمون من الفجر حتى المغرب، ويقيّدون أنفسهم عن تناول الطعام والشراب خلال ساعات الصيام. ولكن ما أن يحل عيد الفطر؛ حتى يعودوا إلى الأنماط الغذائية العادية، وهو ما يمكن أن يتسبب في صدمة للمعدة والجهاز الهضمي، والذي يتزامن مع عطلة العيد.
«سيّدتي» التقى اختصاصية التغذية ومدرّبة الرياضة، كارول الغصيني؛ لتطلعنا على كيفية الحفاظ على الرشاقة في عطلة عيد الفطر. فقدّمت نصائحها في الآتي:

اختصاصية التغذية كارول الغصيني

1- التدرُّج في الأكل

يُفضَّل التدرُّج في تعويد معدتك على استقبال الطعام في الصباح، وذلك بالابتعاد عن تناول إفطارات ثقيلة في أيام العيد. والبدء بتناول فطور خفيف وصحي؛ لتجنُّب اضطرابات الجهاز الهضمي، وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة. تناولي على سبيل المثال: سندويتش جبن أو بيض مع الخضروات الطازجة الغنية بالألياف، أو القليل من الشوفان مع الحليب قليل الدسم والفواكه.

2- تجنّب الأطعمة الدسمة

تجنّبي تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة أو الوجبات السريعة عند الغداء؛ حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية، التي قد تؤثر سلباً على صحتك وتسبب زيادةً في الوزن. بدلاً عن ذلك، يمكنك التوجه إلى خيارات صحية أكثر، وأقل بالدهون، مثل: طبق من المشاوي مع السلطة، أو طبق من اللحوم أو السمك مع الخضار والبطاطا المشوية.

3- تناول الحلويات بحذر

رغم أنه العيد، ولكن للحفاظ على رشاقتك، عليك عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد، وفي الأيام التي تليه. تناولي الحلويات بحذر، وحاولي تقليل استهلاك السكريات الزائدة عموماً، التي قد تؤثر سلباً على الصحة والوزن. تذكّري أن أكثر أنواع حلويات العيد، غنية جداً في الدهون والسكريات، وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى تلبك معوي وحدوث إسهال. يمكنك تناول قطعة صغيرة من الحلويات على مدار يومين أو ثلاثة؛ بدلاً عن تناول كمية كبيرة في يوم واحد. كما يمكنك اختيار أنواع الحلويات الخفيفة مثل: الكيك المحضّر في البيت، أو المهلبية؛ بدلاً عن الحلويات المقلية والمغمّسة بالقطر.

4- شرب المزيد من السوائل

شرب السوائل بشكل كافٍ يُعتبر أمراً بالغ الأهمية لصحتك العامة وشعورك بالراحة؛ لذا يجب عليك التأكد من شرب كميات كافية من الماء. السوائل تساعد في ترطيب الجسم وتعزيز عملية الهضم وتقليل احتمال الإصابة بالجفاف. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بالابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وأنواع الشراب الغنية بالسكريات الزائدة والملونات؛ حيث إن تناول هذه المشروبات بكثرة، قد يؤدي إلى زيادة في السعرات الحرارية غير الضرورية، وتأثيرات سلبية على صحتك العامة. بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري وأمراض أخرى؛ فضلاً على زيادة الوزن.

5- التحكم في حجم الوجبات

الإكثار من الخضروات الغنية بالألياف


التحكم في حجم الوجبات يُعتبر جزءاً أساسياً في الحفاظ على وزن صحي. حاولي تقليل حجم الوجبات، وتقسيم الطعام إلى ثلاث وجبات صغيرة على مدار اليوم؛ بدلاً عن تناول وجبات كبيرة وثقيلة. هذه الطريقة تساعد في تخفيف ضغط الهضم على المعدة، وتجنّبك الشعور بالانتفاخ. كما يساعد ذلك على تحقيق التوازن في استهلاك الطعام، وتعزيز الشعور بالشبع من دون زيادة في السعرات الحرارية. يمكنك إضافة وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية؛ كونها تساعد في تقليل الشهية، والسيطرة على الشعور بالجوع المفاجئ، مثل: الفواكه، التمر، المكسرات النيّئة، الزبادي أو اللبن، الذرة المسلوقة، التِرمس، الفشار، الشوكولاتة الداكنة، وغيرها من الاختيارات الصحية.

6- تجنّب الكافيين

للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة، يفضَّل تجنُّب بدء يوم العيد بإشعال سيجارة أو احتساء كوب من الشاي أو القهوة على معدة خاوية؛ فقد يؤدي ذلك إلى اضطراب في المعدة وازدياد حموضة المعدة وزيادة ضربات القلب.

7- عدم إهمال التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في حياتك، لها أهمية خاصة للصحة ولإدارة الوزن. إنها جزء أساسي من نمط الحياة الصحي؛ حيث تُسهم في تحسين اللياقة البدنية والقلبية والعضلية، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. بممارسة الرياضة بانتظام، يتم تحفيز عملية حرق السعرات الحرارية وتحويل الدهون إلى طاقة؛ مما يساعد في تقليل الدهون الزائدة في الجسم، وزيادة الكتلة العضلية، وبالتالي تحقيق أهداف فقدان الوزن بشكل صحي ومستدام.
واختتمت الاختصاصية كارول الغصيني حديثها؛ مشيرة إلى أن الالتزام بالنصائح الغذائية الآنفة الذكر والنمط الحياتي الصحي، يمكّنك من الانتقال بنجاح من صيام شهر رمضان إلى يوم طبيعي في أول أيام العيد، مع الحفاظ على صحتك، وتحقيق أهداف فقدان الوزن بشكل صحي ومستدام.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.