المراقبون هذا الأسبوع

أميرة تُقحم اللقاءات الفنية!  

انطلق الموسم الثاني لحلقات برنامج «أميرة» على قناة الآن الفضائية، الذي تقدمه الإعلامية أميرة الفضل، وقد توقعنا أن يكون البرنامج في موسمه الثاني مختلفًا بشكل واضح، ويتناول قضايا المرأة.. نجاحاتها وإخفاقاتها وتميزها ومعاناتها بشكل أكثر عمقًا وتنوعًا، إلا أننا وجدنا أن النسخة الجديدة من البرنامج لا تختلف كثيرًا عن النسخة الأولى، كما لاحظنا أن البرنامج أصبح يُقحم فقرات لا داعي لها، كأن تتم استضافة فنانين من الذكور، والحديث معهم بشكل عام وسطحي، وكأن أميرة قررت اقتطاع جزء من برنامجها التوعوي الأنثوي لصالح الفن بدون سبب، فهي مثلاً استضافت الفنان سامر المصري، ودار الحديث حول أعماله الفنية وسؤال وحيد حول المرأة في حياته، والغريب أن أميرة لم تسعَ لكي تظلل الحوار بإطار ما يخدم قضايا المرأة، بل ذهبت مع الجمهور في الاستديو؛ لتستعرض أسئلتهم للنجم وكأنها مذيعة في أحد البرامج الفنية.

  

 

واحد من الناس والقوائم السوداء! 

استضاف عمرو الليثي الفنانة إلهام شاهين في برنامجه «واحد من الناس» على قناة دريم الفضائية، وقد لاحظنا مدى تماسك وقوة شخصية إلهام وجرأتها في الردود على عمرو مقارنة بعمرو نفسه. فقد أحرجته إلهام عندما أصر على سؤالها عن القائمة السوداء، والتي أضيف إليها اسمها عقب ثورة 25 يناير، حيثُ ردت إلهام بأن القائمة السوداء لا تعنيها، وأصر عمرو على السؤال، وردت إلهام نفس الرد، وأصر عمرو من جديد وسألها: من في القائمة السوداء من الفنانين؟ مؤكدًا أنه من الممكن أن يقول من هم، فقالت إلهام: أنا لست وقحة حتى أقول أسماء القائمة السوداء، وهناك فارق بين الجرأة والوقاحة، وأحرج عمرو من قوة وجرأة رد إلهام، فصمت ثم غيَّر مجرى الحديث.

 

 

 

 

«نوّرت».. ترفق بالزميلة

برنامج «نوّرت» الذي يعرض على M.B.C الفضائية، وتقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني استضاف في إحدى الحلقات الإعلامية اللبنانية إلين وطفة، التي تحدثت عن حياتها الشخصية، وقالت في فقرة من حديثها: إنها جربت الحب كثيرًا في حياتها، وقد مرت وفاء على تلك الفقرة مرور الكرام دون أن تناقشها، في حين أسهبت بما تتمناه إلين عن زوج المستقبل، فكان لزامًا عليها أن تتطرق إلى نشاط إلين المهني، وماذا تتمنى أن تقدمه؟ وما البرامج التي فشلت فيها؟ خاصة أننا نعلم عن الكيلاني أنها هجومية في حواراتها، لكن في هذه الحلقة واضح أنها راعت أصول الزمالة المهنية، وكانت رفيقة بزميلتها.