تجربة مثرية لسائح عربي يجوب شوارع مدينة غنت البلجيكية

غنت وجهة سياحية منوعة
غنت وجهة سياحية منوعة

تعد غنت، وهي مدينة تقع في منطقة فلاندرز في بلجيكا، متعة للسياح. تقع بين بروكسل وبروج، وتشتهر بقنواتها الخلابة وشوارعها المرصوفة بالحصى وساحاتها الصاخبة. تعد المدينة موطنًا للعديد من المعالم السياحية والأنشطة، مثل: برج الجرس وقلعة كونتس وميناء جراسلي.
تعد غنت أيضًا موطنًا للعديد من المتاحف، بما في ذلك متحف الفنون الجميلة ومتحف التصميم ومتحف التاريخ الطبيعي. المدينة لديها الكثير لتقدمه من حيث التسوق والطعام والثقافة. بالنسبة للراغبين بالانغماس في ثقافة البلد، هناك العديد من المهرجانات والفعاليات والحفلات الموسيقية التي يمكنهم استكشافها.
غنت هي أيضًا موطن للعديد من الأنشطة الخارجية، مثل ركوب الدراجات والمشي والتجديف. هناك أيضًا الكثير من المتنزهات والحدائق التي يمكنك استكشافها. تحلو أيضًا زيارة الكنائس والكاتدرائيات العديدة الموجودة في المدينة، والتي تعد من أقدم الكنائس والكاتدرائيات في المنطقة. يترتب على السياح أن يتحققوا من الطقس المحلي قبل الزيارة، حيث يمكن أن تصبح مدينة غنت باردة جدًا ورطبة خلال فصل الشتاء. بشكل عام، تعتبر غنت مدينة رائعة للمسافرين وتوفر الكثير من المعالم والأنشطة للسياح من جميع الأعمار.

سائح عربي يكتشف معالم غنت


عن السياحة في غنت الوجهة الجذابة في بلجيكا، يتحدث الرحالة العراقي محمد نزار لـ"سيدتي" عن شغفه عمومًا بالسفر الكفيل في الكسر من الروتين اليومي فضلًا عن رغبته في استكشاف ثقافات جديدة والتعرف إلى تاريخ المدن والاستمتاع بالمناظر الطبيعية. ولعل غنت الوجهة التي أسرت قلبه بمعالمها الجذابة وتاريخها الغني وثقافتها اللافتة خصوصًا أن غنت على الرغم من أنها مرت بحروب عديدة سابقًا، تنبض المدينة اليوم بالحياة وتستقطب العديد من السياح، خصوصًا أنها تضم وفرة من الفعاليات الجذابة والأماكن التاريخية الجميلة، بالاضافة الى المهرجانات والاحتفالات السنوية. وفي هذا الإطار، يقول الرحالة "عندما زرت المدينة كان فيها احتفالات Gentse Feesten 2023 وكانت غنت مزدحمة جداً وتعج بالناس منذ الصباح حتى الساعات المتأخرة من الليل".
تستهدف غنت فئة الشباب على وجه الخصوص، بالإضافة إلى المهتمين بالتاريخ وحب الاسكتشاف.
وعن الأمان في المدينة، يوضح الرحالة أنه لم يواجه أي مشكلة متعلقة بالأمان، وحتى أثناء حضوره الاحتفالات التي تعج بالناس. إشارة إلى أنه عند زيارة أي دولة في العالم هنالك بعض القوانين أو القواعد المسبقة، وعلى السائح أخذ الحذر خصوصًا في أيامه الأولى حتى يتعرف إلى طبيعة المكان أكثر.
وعن التنقل في غنت، بقول الرحالة أن المواصلات العامة سهلة، وسيارات الأجرة متاحة أيضًا بالإضافة إلى "السكوتر" والدراجات الهوائية.
وللذواقة، ينصح بتناول الوافل البلجيكي والشوكولاتة البلجيكية فضلًا عن البطاطس المقلية المشهورة في البلاد. إشارة إلى وجود مطاعم عربية "حلال" في المدينة.

أماكن جذابة في غنت


قامت مدينة غنت القديمة ببناء مجموعة كبيرة من مناطق الجذب على مر العصور، بدءًا من الأحياء الساحرة التي تعود للقرون الوسطى وحتى الروائع المعمارية المعاصرة. من الأماكن السياحية التي نالت إعجاب الرحالة، أثناء إجازته في غنت:

قلعة غرافنستين


تعد غرافنستين، الذي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر، أحد المعالم الرئيسة في المدينة. يتم حماية الحصن الصلب وبوابة الحراسة بواسطة الأسوار والأبراج والخندق. بنيت القلعة لإيواء كونتات فلاندرز، وتم الانتهاء منها في عام 1180، ويستند التصميم على القلاع الأخرى التي رآها الكونت فيليب أثناء الحروب الصليبية. في حين أن أسوارها وأبراجها التي كانت مخيفة في السابق أصبحت الآن تلتقط بعض الصور الرائعة، إلا أن تصميمها الداخلي لم يعد أقل جاذبية. على سبيل المثال، تضم بعض المعارض المثيرة للاهتمام والمفيدة حول تاريخ غرافنستين وتاريخ الكونتيسات، بينما توجد بدلات من الدروع هنا وهناك. تقع هذه القلعة القديمة الرائعة في مكان جميل آخر، على بعد مسافة قصيرة من وسط مدينة غنت.

كاتدرائية سانت بافو


تعتبر كاتدرائية سانت بافو رمزًا دائمًا لثروة غنت وقوتها في العصور الوسطى، وهي عبارة عن مبنى مهيب يضم ثلث أبراج المدينة الشاهقة. بُنيت الكاتدرائية عام 1274 فوق كنيستين سابقتين، وتتميز ببعض الهندسة المعمارية القوطية الرائعة. في حين أن شكلها الخارجي يجعلها بالتأكيد مشهدًا مثيرًا للإعجاب، إلا أن معظم الناس يزورونها بحثًا عن ثروة الأعمال الفنية الموجودة في الداخل.

جراسلي


تعدّ جراسلي واحدة من أكثر المواقع الخلابة في المدينة؛ يقع صف من المباني الرائعة التي تعود للقرون الوسطى على طول رصيف الميناء. كان الرصيف الساحر في يوم من الأيام ميناءً صاخبًا، وأصبح الآن منطقة جذب سياحي شهيرة، حيث توجد المقاهي والمطاعم على طول ضفاف نهر لي. يعود تاريخ مدينة جراسلي إلى القرن الخامس، وهي غارقة في التاريخ. من الرصيف، يمكنك الآن القيام بجولات بالقوارب ذات المناظر الخلابة أعلى وأسفل النهر، لتتعلم كل شيء عن ماضيه الآسر أثناء تقدمك. في حين أنه من المثالي جدًا زيارتها في أي وقت من العام، إلا أن جراسلي تنبض بالحياة حقًا خلال احتفالات غنت التي تستمر عشرة أيام عندما تقام الكثير من العروض الموسيقية والعروض الضوئية على ضفافها.

جسر سانت مايكل


يمتد جسر سانت مايكل على نهر لي الذي يمر عبر وسط المدينة، وتحيط به مباني جميلة بشكل مذهل. استُخدم الجسر المرصوف بالحصى من قبل الناس لعبور النهر لعدة قرون، وهو محاط بدرابزين من الحديد المطاوع وأعمدة مصابيح مزخرفة في كلا الطرفين. يمكنك من خلاله الاستمتاع بإطلالات جميلة على جانب نهر جراسلي الجميل بكل مبانيه القديمة الرائعة. توفر كنيسة القديس ميخائيل أيضًا منظرًا رائعًا. ومع ذلك، فإن أبرز ما لا شك فيه هو المنظر الخلاب الذي يمكنك الاستمتاع به للأبراج الثلاثة لكنيسة القديس نيكولاس وبرج الجرس وكاتدرائية القديس بافو. مع وجود العديد من المناظر المذهلة المعروضة، يعد جسر سانت مايكل واحدًا من أفضل الأماكن لالتقاط الصور تلو الأخرى في المدينة بأكملها.

نشاطات ممتعة في غنت


بحسب الرحالة، إن أجمل نشاط مارسه في المدينة كان المشي في وشوارعها وحاراتها القديمة واستكشاف تاريخها وثقافتها، فضلًا عن ركوب القارب الذي يتنقل بين قنوات المدينة بقنوات ويمكن الزائر من رؤية الوجهة من منظور مختلف.