الشيف يعقوب بوشهري: تطوير الأكلات الخليجية بدأ من منطقتنا

صورة الشيف يعقوب
الشيف يعقوب بوشهري
صورة الشيف يعقوب بوشهري
الشيف يعقوب
صورة المادلين
المادلين - الصورة من Adobestock
صورة اللحم
نصائح لتحضير اللحم (الصورة من pixabay)
صورة تعبيرية عن الحياة الفرنسية
حياة الفرنسيين (الصورة من pixabay)
صورة خبز امي
خبز أمي (الصورة من pixabay)
صورة للمعجنات الفرنسية
المطبخ الفرنسي (الصورة من pixabay)
صورة الشيف يعقوب
صورة الشيف يعقوب بوشهري
صورة المادلين
صورة اللحم
صورة تعبيرية عن الحياة الفرنسية
صورة خبز امي
صورة للمعجنات الفرنسية
7 صور

حكاية شغف بدأت بالمصادفة، عندما سافر مع زوجته الطبيبة في بعثة من الكويت إلى فرنسا للتخصص، وعندما وجد نفسه وحيداً بعد التحاق طفليه بالمدرسة، خطر في بال زوجته أن يتابع ماجستير هندسة الكهرباء التي تخصص فيها، لكنهما فكرا أن التحاقهما سوياً بالدراسة، سيشكل ضغطاً على الأطفال.
في وقت تعوّد فيه على إعداد وجبة العشاء في المنزل، يعترف أن أطباقه كانت تقليدية تقتصر على الأرز، والسباغيتي ومرق اللحم، ثم وجد نفسه خلال تسوقه ليكتشف المواد الأولية الطازجة في فرنسا، منبهراً بالمطبخ الفرنسي، وكيف يمزجون بين الفن والطبخ، وكيف يربطون بين موارد الطبيعة ومهاراتهم. وفي هذا الإطار، قرر الشيف الكويتي يعقوب بوشهري رحلة البحث عن مدرسة تعلمه فن الطبخ الفرنسي.
استوقفت مدرسة لو كورودون الفرنسية للطبخ، يعقوب بوشهري، بوصفها مكاناً يصقل فيه موهبته؛ لأنها تجمع بين فنون تعلم الأطباق الأصيلة وتعليم الحلويات، في دورة تستمر 9 أشهر، لاقى خلالها التشجيع من كل من حوله، وحتى الأهل في الكويت الذين كانوا يتابعونه، ويتوقعون له مستقبلاً مميزاً.

حياة الفرنسيين

حياة الفرنسيين (الصورة من pixabay)


كان دوام المدرسة 6 أيام في الأسبوع، من الثامنة صباحاً حتى العاشرة في الليل، لكنه وجد فيها متعة بالغة، تعرّف فيها إلى ثقافة الفرنسيين، التي رافقته من الاستيقاظ صباحاً وارتشاف فنجان القهوة، مروراً بتناول قطعة كرواسون، وليس انتهاء بركوب القطار قصداً لمكان العمل أو الدراسة، فتعلم طقوس طهيهم وطرق إعداد المعجنات.
يميل الشيف الكويتي إلى تحضير جميع الأطباق العالمية، لكنه يرى أن المطبخ الفرنسي هو الأم، ويلفته فيه ذلك التكنيك في تفاصيل طقوسه، مثل: لماذا نبدأ الطبخ بالماء البارد وليس الحار، وهل نغسل اللحوم أم لا؟ يعلّق قائلاً: "كل هذا أخذته، ومزجته بمعلومات من مختلف المطابخ العالمية؛ حيث طرحته على صفحتي في إنستغرام، بطريقة تعليمية بسيطة وواضحة ومختلفة".

حددي هدفك قبل دخول المطبخ وكوني مرتاحة نفسيّاً لتبتكري أطباقاً مليئة بالحب

أسرار المطابخ

المطبخ الفرنسي (الصورة من pixabay)


لا يكرس يعقوب نفسه للمطبخ الكويتي؛ لأنه مطمئن لوجود آلاف وآلاف الحسابات التي تبدع بهذا المجال، ومع أنه تربى على المطبخ الكويتي، لكنه يجد أن أطباقه متأثرة كثيراً بالمطابخ حولها، سواء العراقية أو الشامية، أو حتى الهندية، التي فرضت على التجار الكويتيين السفر للتجارة، وجلبوا معهم أسرار المطابخ الآسيوية وبهاراتها، يعلّق: "إذا وضعت على صفحتي وصفة كويتية، أغيرها تماماً حسب التكنيك الخاص بي لأجعلها أسهل وأبسط، لتكون أكثر تشويقاً، كما أضيف مثلاً إلى اللحوم صلصات خاصة تعلمتها من المطبخ الفرنسي، أبتكر تمازجاً بين المجبوس الكويتي، واللحم ذي النكهة الأوروبية، فتطوير الأكلات الخليجية بدأ من منطقتنا، على أيدي طهاة كويتيين بارعين. ولاحقاً، تأثرت بلدان الخليج بتغيير رؤيتها لأطباقها، وجعلها أقرب إلى العالمية".

خبز أمي

خبز أمي (الصورة من pixabay)


والدة الشيف كانت المشجعة الأولى له في هذا الميول، يذكر خبيزها الرائع في طفولته، وتفضيله لطعامها الذي يقول عنه: "خبر أمي وأطباق أمي، لا يختلف عليها اثنان، فقد افتتحت محلاً للحلويات في بداية التسعينيات في الكويت، لذلك تعودت أن أرى تفاصيل هذا العالم أمامي، كنت أراقب طريقة إدارتها لعملها، ولفريق محلها، وكانت تشرح لي طرق تحضير الأطباق كلما زرنا مطعماً، قبل ابتعاثي إلى أميركا في سن صغيرة، ومرة زارتني هناك، وعلمتني فنون الأطباق الرئيسية، أذكر أنها اشترت لي ثلاجة خاصة، وحضرت وجبات بكميات كبيرة ووضعتها بها، لم يبق صديق من أي جنسية إلا ودعوته على أطباقي الكويتية، وقد نفدت أكلات الفريزر في أسبوع، وسط إعجاب الجميع".
كما أنه لا يفضل تحضير أطباق الحلويات الشعبية؛ لأن لها هواتها ومتقنوها، ولن يأتي بجديد في نكهاتها، كما يقول:"أحب أن أتناولها من أيديهم؛ لأنهم يتميزون بها، لكن إذا كان عندي ضيوف، أحب تحضير نوع من وصفات التارت، وأنا الآن أحاول ابتكار أنواع مختلفة من التشيز كيك، التي يفضلها الجميع".

ترتيب الأفكار

يعدّ يعقوب أوقات دخول المطبخ هي أوقات الجد، للوصول إلى هدف بالطريقة الصحيحة، يتابع قائلاً: "تحديداً في العجين، إذا لم أكن مرتاحاً نفسياً، عليّ أن أعيد الوصفة أكثر من مرة؛ حيث يجب تحضير كل المكونات في الليلة السابقة، حتى لا يتراكم علي العمل بعد انتهاء تحضير الأطباق، فالأفكار غير المرتبة، تؤدي إلى فقدان التنظيم، وفي هذه الحالة، يحتل التنظيف الوقت الأكبر من هذا الهدف".
لا يجد الشيف بوشهري أن هناك شيئاً مستحيلاً في تحقيق الأحلام، وبما أنه ليس من هواة افتتاح المطاعم، يعلّق: "ما أستطيع تقديمه في مجال الطبخ، سأقوم به في الوقت المناسب، وسيأتي اليوم الذي يمتهن فيه التدريس".

 

أنواع اللحم

نصائح لتحضير اللحم (الصورة من pixabay)


يقدم الشيف يعقوب نصائح لتحضير اللحم، يبدأها بضرورة اختيار المصدر السليم لشرائه، ثم توافر الحس بتتبع رائحته، ولونه، لمعرفة جودته، وإن كان طازجاً أم لا، ثم التأكد من نظافة الزاوية التي يتم تقطيع اللحم فيها، يتابع قائلاً: "يجب أن يطبخ بدرجة حرارة الغرفة، وهذا يساعده على أن يحتفظ بعصارته، وعلى طعمه اللذيذ، وفي الوقت نفسه، ستكون درجة الاستواء بالتساوي بين قطعه، ثم علينا البدء بأبسط أنواع اللحم، والتدرج باختيار القطع والوصفات الأصعب مثل الستيك، الذي تتعدد مصادره، وتختلف طرق استوائه".

المادلين


تكفي لـ 5 أشخاص
مدة التحضير: 40 دقيقة

المقادير:

140 غراماً من الطحين
8 غرامات من البيكنج باودر
65 غراماً من السكر بودرة
3 بيضات
140 غراماً من العسل
بشر حبة من الليمون
120 غراماً من الزبدة غير المملحة
35 مليلتراً من الحليب كامل الدسم
½ ملعقة صغيرة من الفانيلا
رشة من الملح

طريقة: التحضير

1 - يُخفق البيض مع العسل ومركز الفانيلا بالخلاط اليدوي.
2 - يُخلط بشر الليمون مع السكر البودر والطحين والبيكنج باودر ورشة الملح، وبعدها تُخلط المكونات الجافة مع البيض المخفوق ببطء حتى يتجانس الخليط.
3 - يُضاف الحليب، ويُخلط بسرعة بطيئة.
4 - تُذوب الزبدة، وإضافتها إلى الخليط، وتُحرك، ثم يُغطى الخليط ويُترك ليبرد في الثلاجة لـ 4 ساعات.
5 - يُسخن الفرن على درجة حرارة 170 درجة مئوية، وتُدهن قوالب المادلين بالزبدة، ويُرش عليها الطحين، ثم يُصب الخليط في القوالب، ويعبأ كل قالب ثلاثة أرباع تعبئة، وتوضع القوالب في الفرن لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة.