مميزات طراز مدينة البندقية الإيطالية في العمارة والتصميم

طراز مدينة البندقية في التصميم
تفاصيل معقدة يحملها طراز مدينة البندقية في التصميم
عناصر معمارية مستوحاة من الكاتدرائيات القوطية
الديكور الداخلي القوطي يشتمل على عناصر معمارية مستوحاة من الكاتدرائيات القوطية، مثل: الأقواس المدببة والأقبية المضلعة والزجاج الملون
أسلوب العمارة في البندقية
أسلوب العمارة في البندقية غني ومتنوع ومعقد
نموذج من التصميم الداخلي الفينيسي
كان يُطلق على الطراز الفينيسي وصف "لؤلؤة التصميم الداخلي
طراز مدينة البندقية في التصميم
عناصر معمارية مستوحاة من الكاتدرائيات القوطية
أسلوب العمارة في البندقية
نموذج من التصميم الداخلي الفينيسي
4 صور
يتردّد اسم مدينة البندقية أخيرًا، بالتزامن مع المهرجان السينمائي الشهير الذي يفتتح مساء اليوم (30-08-2023) في المدينة، وينظم بصورة سنوية، في هذه الفترة من العام. في إطار، تعريف "سيدتي . نت" القراء بأنماط ديكورات المنازل الكلاسيكية والحديثة والمعاصرة، تسلّط السطور الآتية الضوء على طراز مدينة البندقية، المتأثر بحقبة كلاسيكية فائتة كان لها أثرها على أوروبا.
الجدير بالذكر أن روائع العمارة القوطية العائدة لمدينة البندقية موزعة على مستوى العالم، ومنها: الكاتدرائيات والحصون والقصور والكنائس وأن الخصائص الرئيسة للعمارة القوطية العائدة لمدينة البندقية، هي: الأقواس المدببة والنوافذ ذات الزجاج الملون والدعامات الطائرة، والأقبية المضلعة والأبراج.

لؤلؤة التصميم الداخلي

نموذج من الطراز القوطي

بحسب مهندسة العمارة السورية لجين عمران، كان يُطلق على البندقية وصف "لؤلؤة أوروبا"، وعلى الطراز الفينيسي وصف "لؤلؤة التصميم الداخلي"، والأخير هو مزيج من أنماط عدة من أوروبا، مطعمة بالذوق الإيطالي الرائع والرقي والرومانسية. وتتابع أن "مدينة البندقية كانت آمنة إلى حد كبير من الشغب والخلافات المدنية والغزو، وذلك في وقت أبكر بكثير، مقارنة بمعظم المدن الأوروبية، لذا أسهمت العوامل المذكورة، جنبًا إلى جنب التضاريس المتمثلة في القنوات المائية والثروة الكبيرة للمدينة، في صنع أنماط بناء فريدة.

أسلوب العمارة في البندقية

أسلوب العمارة في البندقية غني ومتنوع ومعقد

أسلوب العمارة في البندقية غني ومتنوع، يترأسه الطراز القوطي بفرعيه العلماني والديني؛ كان نشأ النمط في البندقية، خلال القرن الرابع عشر، مع تأثيرات من الطراز البيزنطي من القسطنطينية وأخرى إسلامية من إسبانيا وشركاء البندقية التجاريين الشرقيين والأشكال القوطية المبكرة من البر الرئيس لإيطاليا. في هذا الإطار، توضح المهندسة أن "البعض يعتقد أن مصطلح "قوطي" مرادف لمساحات مظلمة قد لا تتناسب مع المنزل العصري. لكن، الحقيقة تفيد بغير ذلك، فالطراز معقد وعتيق وجميل، وقد ينمّ عن جمالية عند الاشتغال به بشكل صحيح.
تحكي المباني القوطية في العموم، ومنها: "نوتردام" في فرنسا و"كاتدرائية كولونيا" في ألمانيا و"كاتدرائية ميلانو"، قصصًا ألهمت كثيرين، في القرن الثامن عشر، ولا تزال.

خصائص التصميم القوطي

الديكور الداخلي القوطي يشتمل على عناصر معمارية مستوحاة من الكاتدرائيات القوطية، مثل: الأقواس المدببة والأقبية المضلعة والزجاج الملون

لناحية تصميم المنزل، يشتمل الديكور الداخلي القوطي على عناصر معمارية مستوحاة من الكاتدرائيات القوطية، مثل: الأقواس المدببة والأقبية المضلعة والدعامات الطائرة. تدمج العناصر المذكورة بالمداخل والنوافذ والتفاصيل الهيكلية الأخرى. كما تهيمن الألوان الداكنة والغنية، بدورها، لا سيما الأسود والبنفسجي العميق والأحمر الغني ودرجات ألوان الجواهر. ولا يغفل عن ذكر التفاصيل المزخرفة، الحاضرة في الأثاث والقوالب والإكسسوارات.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على الأسود لون الديكور الرزين

من جانب الخامات، هي فاخرة وتتمتع بملمس غني، مثل: المخمل والديباج (نسيج من الحرير الأصلي الملون) والساتان والدانتيل. تُستخدم الأنسجة الثقيلة والمطرزة في صناعة الستائر والمفروشات. وهذه الأخيرة عبارة عن هياكل كبيرة الحجوم ذات نقوش معقدة وتشطيبات خشبية داكنة. تشتمل القطع الشائعة، في الطراز القوطي، على: الأسرة المظللة والكراسي الخشبية ثقيلة الأوزان والخزائن المزخرفة وطاولات الطعام الكبيرة.
لناحية الإضاءة، هي خافتة، تحملها الشموع والثريات ذات التفاصيل المزخرفة وشمعدانات الحوائط المصممة من الزجاج الملون أو الأعمال المعدنية لخلق أجواء غامضة ورومانسية. كما تكثر الأعمال الفنية والإكسسوارات، وبعضها عبارة عن رموز دينية ومرايا عتيقة وحوامل الشموع المصنوعة من الحديد المطروق والأسلحة أو الدروع العتيقة.

بين الطرازين القوطي و"المودرن"

في الإجابة عن سؤال متعلق بإمكانية دمج طراز البندقية بالطراز "المودرن"، تقول المهندسة إن "ذلك يحقق جوًّا فريدًا من الغموض والعظمة، تتقدمه قطع خالدة وفاخرة، إذ تتوزع المنحوتات وقطع الأثاث والإكسسوارات الذهبية أو الفضية والكراسي التي تتخذ هيئة صناديق...". لكن، توضح المهندسة أن توظيف الديكور الداخلي القوطي في المساكن الخاصة، يقضي بتقليص حجوم القطع.
في الآتي، لمحة عن لمسات بسيطة من الطراز القوطي قابلة لأن تدخل المنزل "المودرن":
  • استخدام ألوان عميقة وغنية للأقمشة وطلاء الجدران.
  • تزيين الجدران بأنماط معقدة وأنيقة، باستخدام الحديد المطروق والرخام والمعادن الأخرى.
  • تصميم قطع الأثاث من الخشب الداكن.
ترى المهندسة أن الطراز القوطي جميل وخاص بالأفراد الذين يهوون طبع المساحات الداخلية بالفخامة، وهو قابل إلى أن يحل عبر لمسات بسيطة في المنزل المعاصر، من خلال الألوان والإكسسوارات، مع أهمية خلق توازن في الفراغ، ليتحول الأخير كأنه مستل من مشهد سينمائي جميل يعيدنا الى جمال تفاصيل العمارة في العصور الوسطى.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على ديكورات آسيوية في المنزل العصري
__
  • الصور من مهندسة العمارة لجين عمران