طرق متبعة في إزالة الصمغ السريع عن الأسطح المنزلية

الصمغ السريع
طرق متبعة في إزالة الصمغ السريع عن الأسطح المنزلية (الصورة من shutterstock)
يتسبب الصمغ السريع الذي يستخدم في لصق أشياء كثيرة، بتبقع الأسطح، الناعمة منها والصلبة، علمًا أن الماء لا يجدي نفعًا في هذا الإطار. في السطور الآتية، مجموعة من الخطوات المنزلية التي تُسهّل مهمة ربة المنزل في تنظيف الأسطح الملطخة بالصمغ السريع.

كيفية إزالة الصمغ السريع من الزجاج والخشب والبلاستيك؟

طرق مختلفة لتنظيف الأسطح من الصمغ السريع (الصورة من Adobe Stock)

تتعدّد خامات الأسطح التي يعلق بها الصمغ السريع. في إطار إزالة الأخير، بصورة فعالة، يفيد تطبيق الآتي، علمًا أن المذيب المناسب للصمغ المشوه للزجاج هو طلاء الأظافر (الأسيتون) أو الخل الأبيض، وذلك المناسب للبلاستيك هو الخل الأبيض أو الزيت، فيما حرارة مجفف الشعر فعّالة على البقع المذكورة التي تُلطّخ الخشب.

الزجاج

لن يكون كشط الصمغ السريع من الأسطح الزجاج سهلًا، من دون مساعدة أي من المذيبات، مثل: مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) أو الخل الأبيض. في هذا الإطار، يصب "الأسيتون" على الصمغ السريع، مع الانتظار لبضع دقائق.
تُستخدم فوطة نظيفة في المسح. يمكن تكرار الخطوات، إذا لزم الأمر حتى الحصول على أفضل النتائج.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على كيفية إزالة الغراء من الأسطح الزجاجية المنزلية خطوة خطوة؟

الخشب

استخدام مجفف الشعر فعّال، في إطار إزالة الصمغ السريع من الخشب (الصورة من shutterstock)

استخدام مُجفّف الشعر فعّال، في إطار إزالة الصمغ السريع من الخشب، مع أهمّية ضبط الجهاز على الحرارة الأدنى وتوجيهها إلى الغراء الجاف، لمدة 15 ثانية تقريبًا، والانتباه إلى أن تكون الفوهة بعيدة 3 بوصات من البقعة. الجدير بالذكر أن الحرارة المرتفعة تتلف السطح الخشب. بعد ذلك، تُستخدم مكشطة بلاستيكية، في تقشير الصمغ. قد يتطلّب الصمغ، المزيد من الحرارة قبل التقشير. يُنظّف السطح الخشب، برفق، بعد إزالة الغراء.
من جهة ثانية، قد تستجيب بقع الصمغ بشكل أفضل، عند طلائها بالفازلين، والانتظار لليلة كاملة، حتّى تتشبع المادة اللاصقة بالفازلين، ثمّ تستخدم مكشطة بلاستيكية في اليوم التالي.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على كيفية إزالة الغراء السريع عن الملابس من دون تلف أنسجتها؟

البلاستيك

عند إزالة الصمغ السريع غير المرغوب فيه من أي قطعة مصنوعة من البلاستيك، من المهم الانتباه إلى عدم تلاشي صباغ البلاستيك، واتباع الخطوات الآتية:
  1. تُستخدم مكشطة بلاستيكية، مع محاولة فرك الصمغ، برفق.
  2. ثم، يشبع الصمغ بالخل أو الزيت، مع الانتظار لبضع دقائق لتفكيك البقايا الجافة.
  3. تُستخدم فوطة قماش نظيفة وجافة.
  4. تُغسل القطعة البلاستيكية.

كيفية إزالة الصمغ السريع من الملابس والسجاد والأثاث؟

إذا لطخت بقعة الصمغ السريع قطعة الملابس عن طريق الخطأ، يُستخدم الكحول الطبي أو مزيل طلاء الأظافر (الصورة من shutterstock)

إذا لطخت بقعة الصمغ السريع قطعة الملابس عن طريق الخطأ، يُستخدم الكحول الطبي أو مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) الذي يُبلّل شعيرات الفرشاة، في إزالة اللطخة أي يقشّر الصمغ، مع ضرورة الفرك، بلطف.
من جهة ثانية، هناك تدبير آخر، في حال لم يمر وقت طويل على تبقع الزي. يوضع الأخير في المجمدة، إذ سيساعد الثلج في تجفيف الصمغ الفائق مما يجعل إزالته أسهل. لكن، تستغرق الطريقة وقتًا أطول (ساعة على الأقل). في الحالتين، تغسل قطعة الملابس.
تتبع طريقة الكحول الطبي أو مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون)، في حال تبقع السجاد أو المفروشات بالصمغ.