دليل منزلي مفصل للأنسجة وورق الجدران 

ورق جدران
ورق جدران منقوش (الصورة من Kalakaari Haath Studio LLP)

تتعدّد العناصر التي تجعل الديكور الداخلي أكثر إثارةً للاهتمام، فهناك الألوان بالطبع، وورق الجدران والأنسجة، وكل الخامات الأخرى الصلبة واللينة، الطبيعية منها والمقلدة. وهناك رؤية المصمم وقدرته وبراعته في توليف كل العناصر معاً، للوصول إلى «تعبئة» الفراغ المعماري وتلبية أذواق أصحاب المشاريع، ونسج الأجواء التي يرغبون بها في مساحاتهم. في هذا الإطار، للأنسجة وورق الجدران تأثيرات حتمية.

أريكة صغيرة وثيرة من مفروشات إيبارزا في الإمارات


الأقمشة حجر الزاوية في التصميم الداخلي

 

 

  1. وسادتا Nanjing من Armani Casa
  2. سجادة متوافرة لدى مفروشات إيبارزا في الإمارات
  3. بطانية متوافرة لدى مفروشات إيبارزا في الإمارات
  4. كتاب الديكور A Year in the French Style من تأليف Antoinette Poisson، دار النشر Flammarion
  5. وسادة English Garden من Libertine
  6. من عرض Libertine
  7. وسادة من مجموعة Carolina Irvin Textiles من Aerin
  8. ورق جدران Trinquetaille Terre Cuite من Christian Lacroix
  9. وسادة Shelby Cushion، متوافرة لدى Royal Furniture الإمارات
  10. مرآة مؤطرة من Etro Home، متوافرة لدى AD Home


تأتي الأنسجة نتيجة لتحول مواد خام صناعية أو طبيعية، بعد الحصاد والجمع والمعالجة، إلى خيوط أو أسلاك، باستخدام عجلة الغزل. ثم تدمج الخيوط ببعضها البعض لإنتاج الأنسجة، باستخدام النول، فتعالج وتنظف وتبيض وتعقم، قبل إضافة الأصباغ.
تسأل «سيدتي» 3 مصممات عن رؤاهن للأقمشة وورق الجدران، وكيفية توليفها في الفراغ المعماري المعاصر؟
بحسب سارة رحال، مهندسة معمارية لبنانية أميركية ومصممة داخلية ورئيسة تنفيذية ومؤسسة شركة T.H.I. التصميمية (ذا هوت انتيريورز)، فإن «الأقمشة تضيف الملمس واللون والأسلوب إلى أي مساحة داخلية، بشكل عام، وهي بمثابة حجر الزاوية في التصميم الداخلي، وذلك لدور الأنسجة في إشاعة الدفء في المساحات والراحة الجسدية، بالإضافة إلى جذب الاهتمام البصري». وتضيف أن «مصمم الديكور الداخلي يمزج المواد والأقمشة والعناصر الأخرى، ويستخدم تقنيات مختلفة في إنشاء طبقات في الفراغ، ويتأكد من تناغم العناصر التركيبية معاً بشكل جيد ومن نسج أجواء يتصورها».
هذا العام (2024)، الاتجاهات في عالم الأنسجة المنزلية سائرة نحو الاستدامة واحترام البيئة، بحسب رحال، ما يفسر شيوع القطن العضوي ومنسوجات اليوسيل وتلك المستخرجة من القنب والبوليستر المُعاد تدويره. يتيح ما تقدم إعداد تصميمات داخلية عصرية، ليست جميلة فحسب، بل تتناغم أيضاً مع الطبيعة. يتوقع أيضاً رؤية مزيج من المواد، مثل: المخمل الفاخر والحجر الخام والمعادن الناعمة، ما ينسج قواماً عميقاً للتصميم، ويولد اهتماماً بصريّاً به ويخلق تجربة أكثر حسية.
وعن الأقمشة العصرية المختلفة القابلة للحلول معاً في المساحة الداخلية الواحدة، تقول إن «الأقمشة الشفافة أو الذهبية تجاور تلك بيضاء اللون، والأقمشة الموردة أو المهدبة، وبعض الجلود، فكلها مستوحاة من اتجاهات موضة العام الجاري أيضاً». وتوسع الحديث عن النقوش، قائلة إن «هناك تحولاً نحو الأنماط الهندسية الأكثر سريالية ونعومة وهدوءاً، أي الأنماط التي تقدم جاذبية معاصرة وخالدة، كما تثير الخيال وتبدو أكثر شبهاً بالحلم!».

سارة رحال

"الاتجاهات في عالم الأنسجة المنزلية سائرة نحو الاستدامة واحترام البيئة"
سارة رحال

 

مجموعة من عناصر الديكور تحت سقف واحد

الصورة تبرز أعمال المصممة صاحبة مادن (تصوير: Suleiman Merchant)

تقول صاحبة مادن، مهندسة ومصممة هندية ومؤسسة رئيسة في كل من Insitu Design Studio وKalakaari Haath Studio إن «الأقمشة تُمثّل وسيلةً لإدخال الألوان إلى الفراغات المعمارية»، مُضيفةً أن «حضور الأقمشة الكثيف في المنزل، يرجع إلى التنجيد والستائر والوسائد والمفارش.. هذه اللوحة القماشية، إن صحت التسمية، تصبح قابلة للتغيير والتعديل، مع تطور اتجاهات الديكور وتفضيلات أصحاب المنازل». لذا، تنصح المصممة بأن «يتركز خيار الأقمشة حول تلك العملية في الاستخدام، من دون القفز عن الاعتبارات الجمالية.»

أنسجة منوعة مستخدمة في تنجيد قطع الأثاث 
من أعمال المصممة صاحبة مادن (تصوير: Suleiman Merchant)


سؤال مادن عن صفات الأقمشة الأكثر شيوعاً هذا العام، تجيب عنه، معددة تلك المحايدة التي توفر خلفية رائعة وتسمح بإضافة الألوان عن طريق عناصر أخرى في الديكور. وهناك الأقمشة البسيطة التي تندمج بالفخمة، وتلك المحايدة التي تحل جنباً إلى جنب المزخرفة أو الملونة بألوان الباستيل أو المطرزة، علماً أن النقوش الدارجة نباتية أو استوائية أو مجردة. تدعو المهندسة إلى الجمع بين مجموعة من العناصر تحت سقف واحد، أي التوليف بين مواد الديكور الصلبة ذات الألوان المحايدة، وبين مجموعة من الأنسجة متعددة الألوان والملمس والزخارف وإكسسوارات التزيين المُميّزة.

صاحبة مادن

"الناس يبعدون عن ورق الجدران المزخرف، بصورة تقليدية"
صاحبة مادن

 

ورق الجدران

صورة أخرى من أعمال المصممة صاحبة مادن (تصوير: Suleiman Merchant)

لناحية ورق الجدران، تُلاحظ مادن إقبالاً كبيراً على الخامة المذكورة، في إطار إكساء جدران المنازل والمكاتب وأماكن الضيافة. في هذا الإطار، توضّح أن «الناس يبتعدون عن ورق الجدران المُزخرف بصورة تقليدية، أي ذلك الذي تتكرر عليه النقوش المتماثلة، ويتجهون أكثر فأكثر إلى تخصيص ورق الجدران الذي يصنع يدويّاً ويحمل فكرة يرغبون في التعبير عنها عبر ديكور الجدران». وتضيف «هناك اهتمام كبير بإبداع الجديد، خصوصاً في ديكورات المنازل».

  1. أريكة صغيرة منجدة من مفروشات إيبارزا في الإمارات
  2. ورق الجدران من Kalakaari Haath Studio LLP
  3. ورق الجدران من Kalakaari Haath Studio LLP
  4. أريكة صغيرة وثيرة من مفروشات إيبارزا في الإمارات
  5. أريكة صغيرة وثيرة من مفروشات إيبارزا في الإمارات

 

ورق الجدران لوحات فنية من دون إطارات

ميريام حماصني


في إطار تسليط الضوء على تقليعة جديدة في عالم ورق الجدران، عبارة عن تخصيص الأخير لكل منزل وجعل لوحات التشكيليين تكسي الجدران، تُقابل «سيدتي» ميريام حماصني، مهندسة ديكور داخلي مستقلة لبنانية كندية ومقيمة في بيروت وصاحبة علامة War2a.
خلال الحجر الصحي الوقائي، أثناء جائحة «كورونا»، مدفوعة بالملل وبرغبة بحسن استغلال العزلة المنزلية القسرية، قررت المهندسة تحسين مهاراتها في الرسم والتلوين من خلال مشاهدة بعض البرامج التعليمية عبر الـ«يوتيوب». ثمّ، هي توجهت إلى جدار غرفة نومها. قالت المهندسة في سرها إن الجدار المذكور هو الوحيد الذي يمكنها المخاطرة به. لحسن الحظ، جاءت نتيجة المخاطرة ناجحة، بحسب تعبيرها! فقد حققت هدفها المتمثل في رسم لوحة جدارية كبيرة الحجم، الأمر الذي كان يمثل تحدّياً.
عندئذ، خطرت ببالها فكرة تحويل لوحات من الفن التشكيلي إلى ورق جدران. تقول حماصني لـ«سيدتي» إنها على غرار أي مصمم داخلي، هي طالما استخدمت ورق الجدران في العديد من مشاريعها، لذا اعتقدت أن فكرتها الرامية إلى تحويل الفن التشكيلي إلى ورق جدران ستكون طريقة فريدة للجمع بين الفن والديكور الداخلي، ومنح الخامة المتمثلة في ورق الجدران طابعاً إبداعيّاً. ثم، قصدت المهندسة فنانين مختلفين، وعرضت على مسامعهم الفكرة التي أحبوها، واتفقت وإياهم على أن «ورق الجدران الفني» سيكون وسيلة للمستهلكين الشباب لشراء الأعمال الفنية بطريقة فريدة وبأسعار معقولة.
يرجع اختيار اللوحات إلى الفنانين التشكيليين، لا سيما أعمالهم التي يعتقدون أنها ستبدو أفضل مطبوعة على ورق الجدران، مانحة الأسطح المذكورة تأثيراً جميلاً، لا سيما مع تطبيق حلول ورق الجدران على سطح واحد في الغرفة لغرض تمييزه. تتعاون علامة War2a التي أطلقتها المهندسة، مع فنانين لبنانيين مثل: رؤوف الرفاعي الشهير وميراي مرهج وفادي شماس وغسان عويس، كما مع مصمّمي الأزياء حسين بظاظا وأحمد عامر، بالإضافة إلى مصممي المنتجات (بلاط شعيا) ومصممة الديكور الداخلي جيسيكا خزامي. وتتطلع المهندسة إلى التعاون مع فنانين ومصممين في المنطقة، في المستقبل القريب.
عن خامة ورق الجدران، توضح المهندسة أن «الطباعة تتحقق على ورق محبب منقوش أو أي تشطيب ناعم»، لافتة إلى أن «ورق الجدران متين وسهل وسريع التركيب والتنظيف». وتخلص إلى أن «ورق الجدران خامة ديكور محببة لها، فهي توفر رضا العملاء مع الكثير من الشخصية والدفء بطريقة فاخرة يمكن للمرء أن يبدع فيها، مثل: التثبيت على السقف أو على أبواب الخزانات بجانب الجدران. ورق الجدران لوحات فنية من دون إطارات».

 

"ورق الجدران الفني، وسيلة للمستهلكين الشباب، لشراء الأعمال الفنية، بأسعار معقولة"
ميريام حماصني

  1. غطاء مصباح Anaconda من House of Hackney
  2. وسادة Labyrinth من House of Hackney
  3. من عرض Panggabean
  4. ورق جدران من Kalakaari Haath Studio LLP
  5. أريكة صغيرة للاسترخاء Aurora متوافرة لدى مفروشات إيبارزا في الإمارات
  6. سجادة مستديرة من نسيج السيزال متوافرة لدى مفروشات إيبارزا في الإمارات
  7. أريكة صغيرة للاسترخاء بلون العاج، متوافرة لدى مفروشات إيبارزا في الإمارات
  8. مقعد Wings من Roberto Cavalli Home
  9. وسادة MIYA DACRON BALL متوافرة لدى Royal Furniture الإمارات
  10. وسادة Midnight Bloom من Kalakaari Haath

تابعوا الموضوع على النسخة الديجيتال على هذا الرابط دليل منزلي مفصل FABRICS & WALLPAPERS الأنسجة وورق الجدران