كيفية تنظيف وسائد السرير القطن خطوة خطوة وبصورة محترفة؟

وسائد قطنية
الوسائد القطن على السرير

تتسخ الوسائد القطن وتصفرّ، جرّاء تراكم الغبار والأوساخ وبقع التعرق عليها، مما يجعلها غير صالحة للاستخدام مجدّدًا، قبل الغسيل. فهل يصح غسل الوسائد في الغسالة أم يُفضل العناية بها، وفق طريقة التنظيف الجاف؟ وكيف تُجفّف الوسائد؟
في الآتي، مجموعة من الطرق المُتعلّقة بتنظيف الوسائد المصنوعة من القطن، خطوة خطوة وبصورة محترفة، سواء بالشكل اليدوي أو في الغسالة، لذا اختاري الطريقة الأنسب لك للحفاظ على سلامتك الصحية عند استخدام وسادتك القطن، مرة أخرى.

الغسيل اليدوي للوسائد القطن

مجموعة من الوسائد القطن

يصحّ غسل غالبية الوسائد القطن المتوافرة في السوق، اليوم. لكن، بعض الوسائد رقيق للغاية ويحتاج إلى اهتمام... لذا، يجب عليك قراءة الملصق للحصول على تعليمات التنظيف، فقد تتطلب الوسائد التنظيف الجاف حصرًا، فيما عكس عكس أي غمر الوسائد في الماء سيؤثر سلبًا في الغلاف والحشو القطني.
يقضي الغسيل اليدوي للوسائد، بملء حوض بماء ساخن، فالماء الساخن يقتل عث الغبار والكائنات الحية الأخرى التي تعيش في الوسادة، وبمنظف الغسيل، مع التحريك حتى رؤية فقاعات. يجب أن تمتص الوسائد كل الماء. لمجرد امتصاصه، يجب الضغط على كل وسادة، مع تدليكها حتى يصل الماء والصابون إلى أطراف الحشو. إذا كان الماء ساخنًا على كفيك أو إذا أصبح الصابون مزعجًا، يجب عليك الاستعانة بالقفازات لحمايتهما.
بعد ذلك، يمكنك إخراج الوسائد من الحوض وعصرها من الماء والصابون، فالغسل مجددًا بماء نظيف جار من الصنبور.
ضعي منشفة جافة فوق كل وسادة المبللة واطوي المنشفة لإزالة أي بقايا ماء، يمكنك أيضًا لف الوسادة لإخراج معظم الماء.

كيفية غسل الوسائد القطن في الغسالة؟

  • يُفضّل غسل زوجين من الوسائد القطن، معًا، في دورة الغسيل الواحدة، مع أهمية ترتيبهما بشكل عمودي.
  • يُنصح بإضافة كمية صغيرة من المُبيّض، مع منظّف الغسيل، وذلك للحفاظ على بياض الوسادتين. لكن، يقود استخدم الكثير من المنظفات إلى إلحاق الضرر بالألياف القطن.
  • تُضبط الغسالة على دورة الماء الساخن، مع الشطف على دورتين.
  • تُفيد إضافة نصف كوب من مسحوق صودا الخبز إلى الغسالة، للقضاء على الروائح الكريهة العالقة بالوسادتين.
  • تقود إضافة 3 قطرات من الزيت العطري (زيت اللافندر، مثلًا، أو الحمضيات أو إكليل الجبل) إلى ماء الغسيل، أثناء الشطف، إلى جعل رائحة الوسادتين طيبة.

طرق متبعة في تجفيف الوسائد القطن

بعد غسل الوسائد القطن، يُمكنك تجفيفها على الفور في الشمس، مع أهمية تعليقها على حبل الغسيل. أضيفي إلى ذلك، افحصي الوسائد، بعد انقضاء كل ساعة، مع تدليكها أو عصرها أو هزها لمنع تكون كتل عندما تلتصق الحشوات ببعضها، يجب أن تكون وسادتك جافة تمامًا ومريحة عند الاستلقاء عليها.
من جهة ثانية، من المُمكن استخدام المُجفّف لهذا الغرض. في الحالة الثانية، يُضبط المجفف على درجة حرارة منخفضة، مع أهمية إضافة كرات التنس أو كرات التجفيف إلى الحلة، الأمر الذي يمنع الحشو من التكتل. يُساعد التدبير المذكور، في نفخ الوسائد، لمجرد جفافها، أي بجعل ألياف القطن تتفكك بشكل أسرع أثناء جفافها.
يُضبط المُجفّف على درجة حرارة منخفضة. بعد كل دورة مدتها 45 دقيقة، أخرجي الوسائد من المجفف وهزيها جيدًا لمنحها زغبًا جيدًا. تجفف الوسائد لمدة 60 دقيقة.
صحيح أن المجفف سيطرد الرطوبة من الوسائد، لكن تذكري أن تضعيها في مكان يتعرض لأشعة الشمس، لإزالة العفن والرطوبة.