طرق إبداعيّة لتوظيف النقش المخدد في ديكور المنزل المعاصر  

النقش المخدد "يكتسح" الأسطح، في عالم الديكور المعاصر
إذا كنتِ تتطلّعين إلى إضافة الاهتمام البصري والملمس الثري، إلى ديكور منزلك الداخلي، ابحثي عن عناصر مخددة (أو محززة أو مضلعة)، فالنقش المخدّد يرمز إلى تقنية قديمة، كانت مستخدمة في هندسة العمارة، ويرجع إلى الحضارات اليونانية والرومانية (الأعمدة)، كما إلى حضارات الشرق الأقصى القديمة (قطع الأثاث والديكور).
يعرف النقش استعادة، في الوقت الراهن وهو مسؤول عن تحقيق توازن مثالي بين الطرز الحديثة والكلاسيكية، ممّا يوفر ملمسًا فريدًا، من دون مبالغة، خصوصًا عندما يحل النقش على نطاق كبير أو مادة غير متوقعة.

اتجاهات راهنة للنقش المخدد

ديكور الجدران يتبع النمط المخطط
يقول بعض المُصمّمين والمُهتمّين بعوالم التصميم والديكور، إن شعبية النمط الياباني الكبيرة، أخيرًا، مؤثّ رة، على صعيد إعادة انتشار النقش المخدد في الديكور الداخلي. والأخير يتميز بأخاديد عمودية مميزة أو قنوات منحوتة في الأسطح، التي تحل في المطبخ أو غرف المعيشة أو غرفة النوم أو الحمّام... مما يضيف نسيجًا يشدّ البصر واهتمامًا.

الأثاث المنزلي المضلع

تصميم مضلع لواجهة "البوفيه"
يحلّ النقش المخدد أو المحزّز أو المُضلّع، بكثرة، على قطع الأثاث والديكور، في الوقت الراهن. مهما كان نمط منزلك، يمكن للتفاصيل أن تغنيه وتفخمة، لا سيما النقش المخدد الذي يضيفُ لمسةً أنيقةً إلى أثاثك. يتميّز أي تصميم مخدد بجمالية مهدئة؛ إذ يحقق النمطـ أينما يحل، سواء على سطح صلب أو ناعم (الأخشاب التي تصنع الأثاث والمنسوجات التني تنجد الكنب و...)، مظهرًا أنيقًا ويجعل المرء يتذكر الماضي.
إشارة إلى أن النقش، وبفضل مرونته، يمكن أن ينسجم مع مجموعة منوعة من الأساليب والأنماط؛ فإذا كان طراز منزلك يرجع إلى منتصف القرن الحديث أو الآرت ديكو، أو النمط الانتقالي، فمن المحتمل أن تناسبه قطعة الأثاث أو الديكور المخددة.
في إطار قطع الأثاث، يشيع النقش المخدد إحساسًا بالرقي ويجذب الاهتمام البصري، علمًا أن السطح قد يكون محززًا بصورة صغيرة أو كبيرة، مما يخلق زخرفة متطورة، ويعزز الجمال العام للقطعة. الجدير بالذكر أن تنفيذ النقش على الأسطح، يتطلب مهارة أو آلات عالية الدقة.
من بين القطع الجميلة المحملة بالنقش وكثيرة التوافر في معارض المفروشات، هناك الفواصل والخزائن والطاولات والرفوف.

ديكور الجدران المحزز

النقش المخدد أو المضلع أو المحزز يحل على الجدار
هناك أيضًا، ديكور الجدران؛ فألواح الجدران المخددة المصنوعة من الخشب (أو بديل الخشب أو الأحجار)، والتي تقوم عند تخصيصها بإضاءة غير مباشرة، بنسج جوّ معاصر، في الفراغ المعماري الذي تسكنه. كما، قد تحضر الألواح على السقف.
إشارة إلى أن إكساء الجدران بالألواح، يبعد الملل عن الديكور، وهو تدبير مميز مقارنة بطلاء الأسطح المذكورة بطلاء أبيض. ومن وجهة نظر صينية، تعد ألواح الجدران المخددة خيارًا رائعًا لإنارة المنزل وفق فلسفة "الفنغ شوي".

تصميم المطابخ

من جهة ثانية، يقوم مصممو المطابخ، بإضافة واجهات زجاج مخددة إلى الخزائن، لتحقيق ملمس مميز لمصنوعاتهم. ومن المعلوم أن للملمس قدرة على تغيير مظهر أي مساحة للأفضل. كما هم يجعلون النقش يحل على "الجزيرة" في المطبخ.

حلول التخزين

قد يخفي النقش خلفه حلول التخزين المنظمة والأنيقة، إذ يحل على الخزائن الحائطية أو الخزائن الأخرى أو الأدراج...

اكسسوارات المنزل

تمثّل مصابيح الطاولة، طريقة رائعة لدمج اللمسات المحززة، بصورة متقشفة، بديكور منزلك، كما تفعل الثريات الزجاجية المخددة أو الاكسسوارات المصنوعة من السيراميك أو المزهريات أو ورق الجدران...
في الختام، تفيد الإشارة إلى أن عناصر الأثاث والتصميم المخددة، كانت تشغل منذ قرون المنازل والمشاريع التصميمية الأخرى، وهي لن تختفي في أي وقت قريب، سواء وجدت مطرحًا في البيئات الداخلية الكلاسيكية أو البسيطة أو المعاصرة.