كيفية تنظيف الألواح الشمسية خطوة خطوة ومن دون متخصص؟ 

ألواح شمسية لتوليد الطاقة
مجموعة من الألواح الشمسية
يُعدّ تنظيف الألواح الشمسية جزءًا مهمًّا، في إطار الحفاظ على تشغيل هذا النظام الشمسي في أفضل حالاته.
في السطور الآتية، دليل شامل متبع عند تنظيف الألواح الشمسية، بما في ذلك أفضل الطرق والأدوات اللازمة لإتمام المهمة، بالإضافة إلى احتياطات السلامة التي يجب عليك اتخاذها عند تنظيف الألواح.

لماذا يجب عليك تنظيف الألواح الشمسية بانتظام؟

الألواح الشمسية

تعتبر الألواح الشمسية فعالة للغاية في تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية، لكن الأوساخ والغبار والحطام يمكن أن تقلل من كفاءة الألواح المذكورة عن طريق منع بعض ضوء الشمس من الوصول إلى الخلايا، الأمر الذي يقلل من كمية الكهرباء المولدة، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة تكاليف الطاقة مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتراكم الأوساخ والغبار والحطام على الألواح وتتسبب في أضرار مادية إذا لم تتم إزالتها.
تعدّ عملية التنظيف للألواح الشمسية جزءًا أساسيًّا من الصيانة ويجب إجراء الأمر، بانتظام، لضمان الأداء الأمثل. ومع مرور الوقت، يمكن أن تتراكم الأوساخ والغبار والحطام على اللوحات، مما يقلل من كفاءة النظام.
يمكن أن يؤدي الحطام الذي لم يتم فحصه إلى حدوث خطر نشوب حريق عند تعرضه لأشعة الشمس المباشرة، لذلك يساعد تنظيف الألواح الشمسية في القضاء على هذا الخطر. من المهم أيضًا التحقق بانتظام من أي ضرر يلحق بالألواح الشمسية، مثل: الشقوق أو الرقائق أو الخدوش، يمكن أن تؤدي هذه الأمور إلى انخفاض في إنتاج الطاقة.

طرق مفضلة في تنظيف الألواح الشمسية

يقضي تنظيف الألواح الشمسية الدقة في العمل وحسن اختيار المنظفات، وذلك لأن المواد الكيميائية القاسية والكاشطة قد تتسبب بضرر بالألواح، علمًا أن الطريقة المُفضلة المتبعة في تنظيف الألواح الشمسية، تتمثل في:

  1. إزالة الأوساخ والحطام، باستخدام فرشاة ناعمة أو فوطة مصنوعة من القماش، مع عدم الفرك بشدة، لأن ذلك قد يؤدي إلى خدش سطح كل لوحة وتقليل كفاءتها.
  2. في الخطوة الثانية، يصح استخدام فوطة مصنوعة من القماش الناعم (أو إسفنجة) وماء دافئ وصابون خفيف أو منظف، مع العمل على كل لوحة من الأعلى إلى الأسفل، والتحريك بصورة دائرية.
  3. بعد تنظيف الألواح، تُستخدم ممسحة أو فوطة مصنوعة من القماش الناعم في إزالة أي ماء.

من جهة ثانية، هناك العديد من المنتجات المصممة خصيصًا لتنظيف الألواح الشمسية والتي يمكن أن تساعد في تسهيل العملية. تتوافر المنتجات على شكل زجاجات بخاخة أو مناديل، وتحتوي على مزيج من الصابون أو المنظفات الخفيفة ومكونات خاصة تساعد على تحطيم الأوساخ والحطام من دون الإضرار بالألواح. عند استخدام هذه المنتجات، من المهم قراءة التعليمات بعناية.
أضيفي إلى ذلك، يجدر بك تنظيف الألواح الشمسية، بشكل منتظم، إلا أن عدد مرات التنظيف يعتمد على عوامل عدة، مثل: الموقع والظروف الجوية وكمية الغبار في المنطقة.
بشكل عام، يوصى بتنظيف الألواح الشمسية كل 6 إلى 12 شهرًا، مع الفحص بانتظام بحثًا عن علامات التلف، مثل: الشقوق أو الوصلات المفككة. تنظف الألواح، على الفور، بعد أي عواصف شديدة أو برد، علمًا أن تنظيف الألواح الشمسية يُمثّل جزءًا مهمًا من الصيانة الدورية لضمان بقائها في حالة مثالية ومواصلة توليد الكهرباء.