معلومات مفصلة عن الطراز الاسكندينافي في الديكور المنزلي

غرفة معيشة تتبع النمط الاسكندينافي
غرفة معيشة مؤثثة بحسب الطراز الاسكندينافي
على الرغم من تعدّد أنماط الديكور، إلا أن الطراز الاسكندنافي يتمتّع بالثبات ويظلّ مرغوبًا فيه على الدوام وعامًا بعد عام. يقوم الطراز الاسكندنافي على الخطوط الواضحة والبساطة وعدم وجود فوضى، وهو ما يمكن أن يكون جذابًا للغاية من الناحية البصريّة. ظهر التصميم الداخلي الاسكندنافي في خمسينيات القرن العشرين وهو لا يزال يعدّ بين أنماط التصميم الداخلي الأكثر شعبية. يرجع الأمر إلى تركيز النمط على البساطة والراحة والمزج بين حداثة منتصف القرن الماضي وبين القليل من الحداثة والدفء.
يتصف أسلوب الديكور الداخلي الاسكندنافي بأنه ودود للغاية ومن السهل أن يقع المرء في حبه. وهو أحدث تأثيرًا لا يمحى على الطريقة التي يتعامل بها مصممو الديكور مع المساحات الداخلية.
تتمثّل العناصر الرئيسة للتصميم الاسكندنافي، في: الخطوط النظيفة والبساطة والوظيفة، من دون التضحية بالجماليات. لن تجدي أي عناصر زائدة عن الحاجة في الغرف ذات الطراز الاسكندنافي؛ حيث المساحات الداخلية مشرقة.

لمحة تاريخية عن التصميم الداخلي الاسكندنافي

جانب من منطقة المعيشة المنزلية، والأخيرة مؤثثة بحسب الطراز الاسكندينافي
يُعبّر تاريخ التصميم الداخلي الاسكندنافي عن ثقافات وأنماط الحياة في ثلاث دول في أوروبا الشمالية: الدنمارك والنرويج والسويد. في حين أن بعض الناس يدرج عن طريق الخطأ فنلندا وأيسلندا في هذا التعريف أيضًا، إلا الدولتين المذكورتين ليستا إسكندنافيتين. ومع ذلك، فهي تعتبر من دول الشمال، إلى جانب الدول الإسكندنافية الثلاثة.
يمنح الطراز الأولوية للمفروشات والـديكورات الداخلية الأنيقة ذات الأسعار المعقولة، والتي تعكس الخطوط النظيفة والعملية. وهو يتأثر أيضًا بشدة بالشتاء البارد والقصير في مناطق الشمال، لذا يهدف إلى أن يكون مريحًا ومشرقًا في نفس الوقت.

نصائح لتحقيق الديكور الاسكندنافي في غرف منزلك

غرفة المعيشة مصممة بحسب الأسلوب الاسكندينافي في الديكور
يجمع الديكور الاسكندنافي بين التصميم الحديث والعناصر الطبيعية؛ ففي غرفة النوم التي تتبع الطراز المذكور، تحل ألوان هادئة مستقاة من الطبيعة، بالإضافة إلى قطع أثاث حديثة وخفيفة، مع اتباع نهج بسيط في الديكور يتجلى من خلال اختيار سرير منخفض مزود بإطار منجد وفراش أبيض أو رمادي، كما تجنب الألوان والأنماط الجريئة. ينير الفراغ المذكور، مصباح أرضي. للتزيين، يمكن اختيار عمل فني أحادي اللون للجدار (صور فوتوغرافية بالأبيض والأسود أو الرسومات بالحبر أو أعمال الفحم على الورق).

ديكور غرفة المعيشة الاسكندنافية

وفي غرفة المعيشة الاسكندنافية، يساعد استخدام الخطوط المستقيمة والأثاث العصري البسيط الممزوج بعناصر مريحة، ومنها: السجاد الفخم والبطانيات، في خلق مساحة جذابة، من دون أن تكون مزدحمة للغاية. تؤثث غرفة المعيشة، بأريكة مريحة ذات طابع عصري عائد إلى منتصف القرن. لا تشغل الأريكة مساحة كبيرة للغاية، وغالبًا ما تكون مزودة بقوائم خشبية. يوزع عدد قليل من الوسائد ذات الألوان الهادئة على الأريكة.
تكمّل المظهر مقاعد إضافية على الطراز الاسكندنافي أي مصنوعة من الخشب الفاتح مع ظهر منحن وقوائم مدببة. تزيّن الطاولة الجانبية بقطعة منحوتة.

غرفة الطعام

غرفة الطعام تتبع النمط الاسكندينافي
وفي غرفة الطعام الاسكندنافية، يبدو الديكور منفتحًا ومتطورًا وغير رسمي. في هذا الإطار، تمثّل طاولة الطعام المنفذة من الخشب الفاتح النقطة المحورية وتعتبر الإضاءة المعلقة بديلًا عن الثريا، مع تزيين الطاولة والمنطقة المحيطة بها بالنباتات والزهور في الأصيص.
يحتمل الديكور الاسكندنافي غالبًا تحقيق التباينات؛ مثلًا، يمكنك اختيار الأبيض ليسود مساحة الطعام، مع اختيار قطعة مركزية منحوتة باللون الأزرق أو الأسود!

المطبخ المصمم بحسب النمط الاسكندنافي

مطبخ اسكندينافي الطراز مفتوح على منطقة المعيشة
المطبخ الاسكندينافي، بدوره، عبارة عن منطقة مريحة وعملية وأنيقة لإعداد وجبات الطعام. لذلك، للتأكيد على الجمالية المبسطة والبسيطة، حافظي على أسطح العمل والأرفف خالية من الأدوات والأجهزة غير الضرورية. باستثناء بعض الزخارف ذات الطراز الاسكندنافي مثل وعاء خشبي به فاكهة أو مزهرية، يجب أن يظل ديكور المطبخ خفيفًا.
لناحية الأرضيات، الخشبية منها (الباركيه)، المتعرجة أو الخفيفة، سائدة، مع حلول لمسات خشبية من خلال الكراسي وأدوات المطبخ. خزائن المطبخ مطلية بطلاء أبيض أو رمادي.
في الخلاصة، تتمثل الخصائص المميزة للتصميم الداخلي الاسكندنافي، في:
  • العملية.
  • الخطوط النظيفة.
  • المواد الطبيعية.
  • الألوان المحايدة.
  • الضوء طبيعي.
  • جودة القطع.
  • نسيج مميز (سجاد مصنوع من جلد الغنم، وأغطية الموهير...).
  • جدران بيض أو فاتحة اللون محايدة.

ديكور وألوان

طلاء ونسيج الكنبة، باللون الأزرق متوسط القتامة، في الغرفة ذات الطراز الاسكندينافي
تعدّ درجات اللون الأزرق متوسّط القتامة والأحمر الساطع والأخضر اللطيف والوردي والأصفر، شائعة في التصميم الاسكندنافي. لكن، النحو هو إلى تقليص عدد الألوان البارزة، في منزلك، مع الاعتماد بشكل كبير على الألوان المحايدة، وأبرزها الأبيض الناصع مع لمسات من الأسود والأسمر.