"سيدتي" تلتقي الحائز على جائزة أفضل مصفف للشعر في بريطانيا:

لا يعدّ اكن كونزي مصففاً للشعر أو خبيراً للجمال فحسب، بل يصفه البعض بأنه فنان يملك رؤية خاصة وافكاراً متميزة وضعت صالونات هوب hob salons اللندنية على رأس القائمة، إن بالنسبة للمشاهير والنجوم أو وسائل الإعلام خاصة  بعد ان حصل هذا الخبير على جائزة أحسن مصفف للشعر في بريطانيا وحوّل الصالونات التي يعمل بها الى ورشة عمل لا تتوقف وأكاديمية عالمية يؤّمها الطلاب ومصففو الشعر والمتدربون من كل أنحاء العالم.

«سيدتي» التقت اكن كونزي في الاكاديمية التي يعمل بها في منطقة كامدن تاون شمال غرب لندن، وكان هذا الحوار عن تصفيف الشعر وشؤونه وعن المرأة العربية وأشياء اخرى:

- ما هي فلسفتك في تصفيف الشعر؟

في صالونات هوب hob Salons نعمل على ابتكار تسريحات شعر تساير الموضة دون مبالغة بحيث يمكن الخروج بها في كل الاوقات. فلسفتنا تكمن في ان تسريحة الشعر هي جزء اساسي من شخصية المرأة، وأن كل زبونة هي مهمة ومتميزة بالنسبة لنا، ومن يدخل صالوناتنا يتوقع خدمة تصل الى الخمس نجوم.

- هل رغبت دوماً في أن تكون مصففاً للشعر؟ أم أن الأمر كان محض صدفة؟

كنت أحلم دائماً بالعمل في بيئة من الإبداع والتجدد والابتكار، وكانت عيناي مصوّبتين ناحية الأزياء والموضة، ولم أفكر بمهنة تصفيف الشعر ابداً. في أوائل الثمانينات افتتح ابن عمي صالوناً للتجميل، وعندما دخلت الصالون لتهنئته أدركت ان هذا العالم هو عالمي، وأن لدي الكثير من الأفكار التي أريد ان أنفّذها في هذا المضمار.

- ما أكثر الأشياء التي تفضّلها في عملك في صالونات هوب  hob salons؟

رغم أني حصلت على جائزة أفضل مصفف للشعر في بريطانيا إلا أنني أفضل التدريس والتدريب في الاكاديمية التابعة لصالوناتنا، بالإضافة ايضاً إلى عملي اليومي مع زبائن الصالون من السيدات، فكل هذا يحيطني بجو من الإبداع والدهشة والفرح، لأن تسريحة الشعر على رأس امرأة سعيدة هو أكبر هدية تقدمها لي هذه المهنة.

 

مع المرأة العربية

- هل تعاملت في مهنتك مع سيدات عربيات؟ وما هي نظرتك لتصفيف شعر المرأة العربية؟

أن سفري الدائم وضعني وجهاً لوجه أمام ثقافات متعددة، كما أن عملي أيضا مكّنني من التعرّف على سيدات من كل أنحاء العالم، والنساء العربيات عموماً يملكن شعراً داكناً ولامعاً وناعماً، وهذا ما يبتغيه أي مصفف شعر كي يُبدع ويتخيل ويبتكر. وبشكل عام, فإن النساء العربيات يفضلن الشعر الطويل والطلات الأنثوية، ولا يذهبن بعيداً في التجريب أو في اختيار اللامألوف.

- ما هي نصيحتك الذهبية للنساء؟

كوني فخورة بشعرك واهتمي بكل تفاصيله، من القص الروتيني الى التلوين، وصولاً الى التسريحة والأسلوب، واغدقي عليه الحب، واعتني به وكأنه الاكسسوار الأهم الذي تلبسينه في كل الاوقات.

- وكيف تنظر لجمال المرأة؟

رغم اني أتعامل مع الشعر كجزء أساسي من جمال المرأة، إلا أنني أرى ان الجمال هو شيء خاص له علاقة بالثقة بالنفس، وهو شعور يأتي من الداخل ولا علاقة له بالمواصفات الجمالية الكلاسيكية. إن تصفيف الشعر يضفي الكثير الى طلة المرأة والى جمال شكلها الخارجي، ولكن عليها أولاً أن تشعر بذلك من الداخل كي تعكسه الى الخارج.

 

من الإبتكار إلى التنفيذ

- هل تجرب ابتكاراتك على رأس الزبونة مباشرة؟

انا استمع أولاً الى الزبونة لمعرفة رغبتها الداخلية، فإذا وجدت انها تتقبل التجريب، أناقشها حين ذاك بالأمر واقترح عليها التسريحة التي أرى أنها تناسبها، وأرسم لها تصوراً لما ستكون عليه النتيجة، فاذا وجدت ترحيباً بالفكرة ابدأ العمل، وأقوم بشرح كل خطوة من خطواته. وعموماً، فإن جميع السيدات زبونات صالوننا يشعرن بالثقة معنا ويدركن أننا نقدم لهن الأفضل دائماً.

- ما هو اسوأ ما يمكن ان تفعله المرأة لشعرها؟

ان تحاول قص شعرها أو صبغه في البيت دون الاستعانة بمصفف للشعر، فقد تفضل المرأة أحيانا الاعتماد على نفسها واقتصاد ما يمكن ان تصرفه على تصفيف شعرها،  لكنها لن تدرك أن الأمر سيكون مكلفاً جداً وأحياناً أكثر مما تتصور، الا بعد ان ترتكب خطأ ما وتدفع الكثير من أجل اصلاحه، فقد يتضرر الشعر أحياناً بشكل كبير، ولا تعود تنفع معه العلاجات. ان استشارة خبير في الشعر هو الطريق الأسلم دائماً وإن كان مكلفاً بعض الشيء.

- هل مستحضرات الشعر الغالية الثمن هي الأفضل بالضرورة؟

انا أوصي السيدات دائماً بمستحضرات العناية بالشعر العالية الجودة، لأنها تحوي على مكونات تناسب كل أنواع الشعر، وهي مضمونة ومأمونة النتائج لأن الكثير من البحوث والتجارب قد أجريت عليها قبل أن تنزل الى الأسواق، وعلى المرأة ألا تبخل على العناية  بشعرها، فإن كانت قادرة على الشراء، فلمِ لا تشترين مستحضرات جيدة، حتى وإن كانت غالية الثمن.

 

القَصة المثالية

- أي القَصات مفضلة لديك، وما هي توجهات تسريحات الشعر لهذا العام؟

انا أحب القَصات الهندسية القوية لأني أحب أن أتحدى نفسي وأحول الخطوط الحادة  والصعبة الى تسريحات ناعمة تحيط وجه المرأة وتزيد من جاذبيتها. أما عن خطوط الموضة لهذا العام فإن أغلبها مستوحى من موضة الثمانينات الكثيرة الحيوية والكثيرة الحركة.

- ما هي نصيحتك لمصففّي الشعر العرب؟ وما هي خططك المستقبلية؟

نصيحتي لا تنحصر بمهنتي فقط، بل تتعلق بكل مهنة وبكل عمل، وهي إن كنت تريد النجاح عليك المثابرة والاخلاص وتسخير كل امكانياتك ومواهبك. أما عن خطتي للمستقبل، فهي الاستمرار في تمثيل بريطانيا في المحافل العالمية، والسفر، والتعرّف على الناس، ومشاركتهم بما توصل إليه فن تصفيف الشعر عندنا، وأخذ ما هو متميز عندهم، والتعرف على آخر تقنيات تصفيف الشعر. إن أكاديميتنا مفتوحة للطلاب من كل أنحاء العالم، وآمل أن نبقى في المقدمة كما نحن الآن.