عن مهرجان "الشرق والغرب لأفلام المرأة".. أبرز تصريحات النجوم لـ "سيدتي"  

الفنان هاني رمزي تصوير محمد العربي
الفنان هاني رمزي تصوير محمد العربي
الفنانة أمل رزق - تصوير محمد العربي
الفنانة أمل رزق - تصوير محمد العربي
الفنانة إلهام وجدي - تصوير محمد العربي
الفنانة إلهام وجدي - تصوير محمد العربي
الفنان هاني رمزي تصوير محمد العربي
الفنانة أمل رزق - تصوير محمد العربي
الفنانة إلهام وجدي - تصوير محمد العربي
3 صور
أُقيم مهرجان الشرق والغرب لأفلام المرأة في دورته الأولى، بحضور عدد من نجوم ومشاهير الوسط الفني، ولا سيما الذين لهم دور ملموس وملحوظ في الاهتمام بقضايا ومشاكل المرأة، وذلك من خلال أعمالهم الفنية التي عُرضت على الشاشات، وعلى رأس هؤلاء الفنانة بشرى، والفنانة إلهام شاهين، والفنانة علا غانم، والفنان هاني رمزي وآخرون، وحرصت كاميرا "سيدتي" على التواجد لرصد فعاليات هذا المهرجان وإجراء لقاءات متنوعة مع الفنانين والنجوم الذين تواجدوا.

بشرى: بتكرم على فيلم أنا بحبه

عبرت الفنانة بشرى، عن سعادتها البالغة بالتكريم الذي حظيت به في هذا المهرجان، خاصة أنها ترى أن أي تكريم يقدر المرأة ومجهوداتها ومشوارها الصعب في مهنة الفن، سواء أمام الكاميرا أو خلفها يجعلها تشعر بالامتنان والفخر.
وأشارت بشرى، أن تكريمها كان على فيلم "678"، وهو من الأفلام التي تحبها جداً، لأنه يمثل نقطة فارقة في مشوارها الفني، لأنه يتحدث عن المرأة وعن قضية مهمة جداً تعاني منها المرأة، وهي "التحرش".
أما عن سبب ابتعادها لفترة عن تقديم أفلام قريبة من أرض الواقع، كشفت بشرى عن سبب ذلك.. قائلة "شعرت بأن الحياة أصبح بها العديد من المشاكل، لذلك وجدت أن دوري الآن هو محاولة رسم البسمة والبهجة على وجوه الناس، أكثر من تقديم أفلام تلعب على مشاعر الناس وتبكيهم".

دعم أنوشكا لها

وأثناء حديثها لكاميرا "سيدتي" تذكرت ما قالته لها الفنانة أنوشكا، حيث طلبت منها أن تراها في وقت قريب في أعمال تتسم فكرتها بالجدية، لأنها رأت أن بشرى ستظهر من خلالها بشكل جيد.. مكملة بشرى "قالت لي أريد رؤيتك في أدوار جادة لأنك ستكونين فيها جيدة جداً، وأشادت بفيلمي 678 وبدوري في مسلسل الاختيار 2 وأنا بشكرها على هذا الدعم، ولكن أنا بحب أكون سبباً في رسم الابتسامة على وجه الناس".

رسالة بشرى للمرأة

وحرصت بشرى في نهاية حديثها على توجيه رسالة للمرأة قائلة: "لا تسمحي لنفسك بأن تتهاوني في حقك، أو تسمحي لأي شخص بأن يُخيفكي أو يتنمر عليك سواء بسبب ملامح وجهك أو بسبب مرحلتك العمرية".

هاني رمزي: فكرة المهرجان قوية

ومن بين المكرمين في هذا المهرجان الفنان هاني رمزي الذي كانت له بصمة مميزة في أكثر من عمل سينمائي تطرق من خلاله بطريقة مميزة يغلب عليها الكوميديا إلى بعض من القضايا والمشاكل التي تعاني منها المرأة.
ووجه هاني رمزي رسالة شكر وتقدير للقائمين على هذا المهرجان لتكريمه، خاصة أنه رأى أن هذا المهرجان له فكرة قوية جداً، هدفها دعم دور المرأة المصرية والعربية في السينما بشكل عام.
وطالب هاني رمزي جموع الفنانين بضرورة دعم المهرجان، لأن فكرته تستحق الكثير، لكون وضع المرأة أصبح عظيماً ومهماً، نتيجة الأفلام الهامة التي أُعدت خصيصاً لها، مضيفاً: "المرأة هي الأم والزوجة والابنة والصديقة والأخت".

أمل رزق: بداياتي كانت عن عمل مسرحي يخص المرأة

ومن بين الفنانين الذين تواجدوا في حفل المهرجان، الفنانة أمل رزق، حيث قالت إن بدايتها أثناء فترة تواجدها في المعهد العالي للفنون المسرحية، كانت عملاً فنياً يخص المرأة وهي مسرحية "هدى شعراوي" منوهة إلى أن أي عمل فني يتعلق بالمرأة دائماً ما تدعمه وتؤيده.
وأشادت أمل رزق بمسلسل الفنانة منى زكي "تحت الوصاية" الذي عُرض في النصف الثاني من شهر رمضان الماضي، لكونه عملاً رائعاً يتكلم عن المرأة والأمومة بشكل مميز، لافتة إلى أن السينما كان لها دور هام من وقت سابق، خاصة أنها عكست دور المرأة الهام وقت عرض فيلم "أريد حلاً"، عقب ذلك وجدنا أعمالاً درامية هامة تناقش حقوق المرأة مثل مسلسل "فاتن أمل حربي" ومسلسل "تحت الوصاية".

رسالة إلى ابنتها لمى

وتماشياً مع فكرة المهرجان حرصت الفنانة أمل رزق على توجيه رسالة إلى ابنتها الفنانة الشابة لمى كتكت، طالبتها فيها بضرورة الحفاظ على نفسها، خاصة أنها قدمت دوراً مهماً في مسلسل جعفر العمدة الذي عُرض في رمضان الماضي، لكونه مختلفاً عن شخصيتها وطباعها.. مكملة: "خلي بالك من نفسك عملتي حاجة مهمة في جعفر العمدة، لأن عندك موهبة حافظي عليها واشتغلي على نفسك".

إلهام وجدي: سعيدة بالتواجد وفيلم "توك توك" له علاقة بالمرأة

أعربت الفنانة إلهام وجدي عن سعادتها بدعوتها لحضور فعاليات هذا المهرجان، وخاصة أنها ذكرت مع حضورها فيلمها القصير "توك توك" الذي له علاقة بالمرأة ودورها، حيث قدمت من خلاله دور سيدة شعبية تعمل على "توك توك"

مصطلح "سينما المرأة".

وعن رأيها في مصطلح "سينما المرأة" الذي يطالب به البعض، قالت إنها ترى أن السينما عملاً فنياً مطروحاً لكل الناس والمجالات وأيضاً الأعمار، فهي ليست حكراً لأحد سواء امرأة أو رجلاً، لأننا لا نريد رؤية فئات بعينها، وكل ما نريده رؤية أفلام وأيضاً مسلسلات تناقش كل ما هو مطروح في المجتمع.
وعن مواصفات المرأة الناجحة قالت إلهام وجدي، إنها تكون لديها ثقة كبيرة في نفسها، تعرف قيمتها جيداً، وأيضاً لديها حلم بعيداً عن كونها زوجة أو أماً، إلى جانب أن تكون هادئة ومثقفة.

علا غانم: داعمة لأي شيء يخدم المرأة

أما الفنانة علا غانم أكدت أنها تتواجد في أي شيء له علاقة بالمرأة ويصحح وضعها، وفي حال وجود أي عمل فني يتطرق إلى قضية تعاني منها المرأة ستكون أول الداعمين له.

أهداف مهرجان الشرق والغرب لأفلام المرأة

مهرجان الشرق والغرب لأفلام المرأة يعمل على تشجيع دور المرأة في المجتمع، ويحرص على تكريم الأفلام التي ساهمت في ذلك.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».