سلسلة أفلام سبايدر مان الأكثر مشاهدة

سبايدر مان (Spiderman). مصدر الصورة: Mike Coppola/Getty Images/AFP
سبايدر مان (Spiderman). مصدر الصورة: Mike Coppola/Getty Images/AFP

فهرس المحتوى:

 

نشأ العديد والعديد من الأجيال على الكتب المصورة التي ينطلق فيها خيال القارئ ليتصور نفسه كشكل البطل الذي تدور القصة حوله، فيرى نفسه شخصية تمتلك قوى خارقة، وقدرات تتجاوز تلك التي يتمتع بها الأشخاص العاديون،فيظل يحلم أنه يمتلك قوة يساعد بها العالم ليكون أفضل، أو يحارب الشر والجريمة. الكثير من الأجيال نشأ ذهنها على كتب عالم مارفل الذي قدم العديد من الشخصيات الخارقة مثل الرجل الحديدي، ثور، كابتن أمريكيا، وسبايدر مان.

وبالحديث عن سبايدر مان فهو من أكثر الشخصيات شعبيةً وتأثيراً في شريحة عريضة من محبي الشخصية خاصةً الأطفال الذين نراهم يتقمصون دور هذه الشخصية -حتى بدلته الخارقة- نجد الكثير من الأطفال يرتدون بدلته تيمناً
بقدراته الخارقة.

وفي هذا الموضوع سنقترب أكثر من شخصية سبايدر مان وكيف نشأت كفكرة لبطل خارق حتى أصبحت شخصية مؤثرة معروفة عالمياً، حتى أصبحت صاحبة مجموعة من الأفلام السينمائية.

بداية فكرة سبايدر مان منذ القدم

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Spider-Man (@spiderman)

ترجع بدايات الشخصية كونه البطل الخارق الذي يظهر في الكتب المصورة الأمريكية التي تنشرها Marvel Comics. ابتكر الشخصية الكاتب والمحرر ستان لي والفنان ستيف ديتكو، وقد ظهر لأول مرة في الكتاب الهزلي المختار Amazing Fantasy # 15.

أراد ستان لي عن طريقه أن يجسد صورة البطل الخارق الذي يتعامل مع الأشرار في الحياة الواقعية. مع الأخذ في الاعتبار أن يكون هذا البطل مراهقاً.

ومع ذلك، لم يكن ناشره، مارتن غودمان، معجباً بهذا المفهوم، ووصفه بأنه "أسوأ فكرة" سمعها على الإطلاق. ولكن، مع زيادة الطلب من المراهقين على هذه الكتب المصورة، أصبح Spider-Man من أكثر الكتب مبيعاً، مما أدى إلى صعوده إلى الشهرة بسرعة.

سبب اختيار اسم "Spider-Man" وليس "Spider-Boy"

على الرغم من اختيار الشخصية التي تجسد سبايدرمان شخصية في سن المراهقة، إلا أنه تم تسمية الشخصية "Spider-Man" وليس "Spider-Boy" لأن ستان لي أراد أن تتقدم الشخصية في السن في القصص المصورة. بالإضافة إلى ذلك، أراد أن تؤخذ الشخصية على محمل الجد، وألا يُنظر إليها على أنها أقل من الأبطال الخارقين الآخرين.

بصفته صديقاً ومتعاوناً منذ فترة طويلة مع ستان لي، تم التواصل مع فنان الكتاب الهزلي الأسطوري جاك كيربي لأول مرة لتصميم شخصية الرجل العنكبوت. ومع ذلك، على حد تعبير لي، كان كيربي معتاداً على رسم المزيد من الشخصيات البطولية، مثل كابتن أمريكا، وكان لي يعتقد دائماً أن شخصية Spider-Man يجب أن تبدو أكثر تشابهاً مع الرجل العادي.

وبعد الكثير من الرسومات، تم الاستقرار على شكل الشخصية المعروفة منذ القدم والمستمرة حتى الآن بواسطة الفنان ستيف ديتكو. فقد كان تصميم ديتكو هو التصميم المستخدم للمضي قدماً، والذي أصبح منذ ذلك الحين مبدعاً.

ما هي الشركة الأمريكية التي يتبع لها سبايدر مان؟

Spider-Man هو بطل خارق ظهر في الكتب المصورة الأمريكية التي تنشرها Marvel Comics. ظهر لأول مرة في الكتاب الهزلي المختار Amazing Fantasy # 15 (أغسطس 1962). ظهر أيضاً في الكتب المصورة والبرامج التلفزيونية والأفلام وألعاب الفيديو والروايات والمسرحيات.

يعود تاريخ فيلم Spider-Man إلى عام 1977، وكانت حقوقه مملوكة لشركة Marvel حتى عام 1999، حيث قامت شركة Marvel بترخيص حقوق Spider-Man لشركة Columbia، وهي شركة تابعة لشركة Sony Pictures Entertainment.

نبذة عن الشخصية وشعبيتها

تعود بدايات قصة الفيلم لطالب في المرحلة الثانوية يُدعى بيتر باركر. يتعرض لعضة عنكبوت مُعالج جينياً، مما يجعله يكتسب قدرات خارقة نتيجة امتزاج كود العنكبوت الجيني بالكود الخاص به. بطبيعة الحال، لم يتحكم جيداً في القوة التي اكتسبها في البداية، فيُسيء استخدامها مما أدى إلى موت عمه، فيتحول بعد ذلك إلى بطل خارق ليُصبح اسمه الرجل العنكبوت Spider-Man. يدخل في معارك ضارية مع العفريت الأخضر الذي يمثل الشر، وهو والد صديقه هاري أوسبورن.

ثلاثية أفلام سبايدر مان

ثلاثية Spider-Man تتكون من ثلاثة أفلام (Spider-Man2، Spider-Man، و Spider-Man3)، جميعها من إخراج سام ريمي، وهي مبنية على شخصية كتب Marvel Comics التي تحمل نفس الاسم. تركز الثلاثية على شخصية سبايدر مان التي يحملها بيتر باركر وهو يحارب الجريمة في مدينة نيويورك بينما يوازن حياته الطبيعية.

طاقم العمل مكون من توبي ماغواير، ويليام دافو، كيرستن دونست، جيمس فرانكو، كليف روبرتسون، روزماري هاريس، جي كيه سيمونز، بيل نان، بروس كامبل، تيد ريمي، إليزابيث بانكس. هؤلاء الأبطال ظلوا في جميع الأفلام الثلاثة في ثلاثية الرجل العنكبوت.

Spider-Man لعام 2002

تدور أحداث Spider-Man حول بيتر باركر، وهو تلميذ يتيم في المدرسة الثانوية المعجب بجارته ماري جين واتسون لدرجة الحب الشديد. أثناء رحلة ميدانية لدرس العلوم، يتعرض "بيتر" للعض من "عنكبوت خارق" مُصمم وراثياً. نتيجة لذلك، اكتسب بيتر قدرات خارقة، بما في ذلك زيادة القوة والسرعة والقدرة على تسلق الجدران. بعد مقتل عمه المحبوب بن، وهي جريمة قتل كان من الممكن أن يمنعها بيتر بسهولة، يدرك بيتر أنه يجب عليه استخدام قدراته المكتشفة حديثاً لحماية مدينة نيويورك. في هذه الأثناء، يخضع رجل الصناعة الثري نورمان أوزبورن، والد هاري أوزبورن، أفضل صديق لبيتر، لمصل تجريبي لتحسين الأداء، فيصبح شخصية قوية شريرة، المعروفة باسم "العفريت الأخضر" ويبدأ في ترويع المدينة. يجد بيتر نفسه في مسئولية تحتم عليه- بصفته الرجل العنكبوت- أن يخوض معركة مع العفريت، كل ذلك أثناء محاولته التعبير عن مشاعره الحقيقية تجاه ماري جين.

طاقم العمل: توبي ماغواير (في دور سبايدر مان)، كيرستن دنست، ويليم دافو، جيمس فرانكو.

الفيلم من إخراج سام ريمي، من إنتاج شركة Columbia Pictures بالتعاون مع Marvel Enterprises، Laura Ziskin Productions، وتم وزيعه بواسطة Sony Pictures Releasing.

تم إصداره لأول مرة في 29 إبريل عام 2002، في مسرح Mann Village. إجمالي الإيرادات: 825 مليون دولار.

Spider-Man 2 لعام 2004

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Marvel Games (@marvelgames)

تدور أحداث الجزء الثاني من السلسلة Spider-Man 2- التي تم إصدارها بعد عامين من الجزء الأول- حول بيتر أو سبايدرمان الذي يسعى لتحقيق التوازن بين حياته الخارقة وحياته الخاصة، ولا يزال يحب ماري جين. ويستمر والد هاري في التخطيط للانتقام من سبايدر مان. يجب على بيتر الاختيار بين أن يعيش الحياة الطبيعية التي يرغب فيها أو الالتزام بمسؤوليته عن حماية نيويورك بصفته سبايدر مان.

طاقم العمل: توبي ميغواير، كريستين دانست، جيمس فرانكو، ألفريد مولينا، روزماري هاريس، دونا ميرفي.

تم إخراج هذا الجزء بواسطة سامي ريمي. من إنتاج شركة Columbia Pictures بالتعاون مع Marvel Enterprises، Laura Ziskin Productions، وتم وزيعه بواسطة Sony Pictures Releasing.

تم إصداره لأول مرة في 25 يونيه 2004، في مسرح Mann Village. إجمالي الإيرادات: 789 مليون دولار.

Spider-Man 3 لعام 2007

تدور أحداث Spider-Man 3 بعد بضعة أشهر من أحداث الفيلم الثاني. يبدو أن بيتر باركر (توبي ماغواير) وماري جين (كيرستن دونست) يتم جمع شملهما، لكن المشاكل تستمر بالنسبة للبطل الخارق وحبيبته. تتحول بدلة Spider-Man إلى اللون الأسود وتسيطر عليه، مما لا يمنح بيتر قوة معززة فحسب، بل يبرز أيضاً الجانب المظلم من شخصيته. يجب على بيتر أن يتغلب على تأثير البدلة بينما ينهض اثنان من الأشرار الخارقين، ساندمان وفينوم، لتدميره وتدمير كل من يحبهم.

طاقم العمل: توبي ميغواير، كريستين دانست، جيمس فرانكو، كريستيان توماس هادن، توفر غريس، برايس دالاس هوارد، جيمس كرومويل، روزماري هاريس، جي كيه سيمونز.

العمل من إخراج سام ريمي. من إنتاج شركة Columbia Pictures بالتعاون مع Marvel Enterprises، Laura Ziskin Productions، وتم وزيعه بواسطة Sony Pictures Releasing.

تم إصداره لأول مرة في 16 أبريل 2007 في Roppongi Hills Mori Tower. إجمالي الإيرادات:895 مليون دولار.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»