ما هي جائزة الأوسكار وأفضل الأفلام التي حصلت عليها في السنوات الأخيرة

جائزة الأوسكار Oscar statue (مصدر الصورة: AFP / Eric BARADAT)
جائزة الأوسكار Oscar statue (مصدر الصورة: AFP / Eric BARADAT)

الفهرس:


تُعتبر جائزة الأوسكار Oscars الجائزة الأهم والأكبر في عالم السينما، ويمكننا القول إنها الهدف الأول والأكبر لكل من يعمل في مجال صناعة الأفلام، إن كان على مستوى الممثلين أو التقنين أو حتى المغنين، لكنها دون أدنى شك هي الهدف الوحيد والأساسي للمخريجين الذي يتولون أي عمل.
وقد لمع الكثير من نجوم هوليوود بشكل كبير وحصدوا شهرة عالمية لا مثيل لها ولكنهم لم يحظوا بهذه الجائزة ما أبقى نجاحتهم دائماً ناقصة كتوم كروز وجوني ديب، أو حصدوها بعد سنوات طويلة من العمل تماماً كليوناردو دي كابريو وويل سميث، فيما كان البعض محظوظ بأن منح تلك الجائزة في بداية حياته المهنية أو ربما عمله الأول كلوبيتا نيونغو.

ما هي جائزة الاوسكار

جائزة الأوسكار، هي عدد من الجوائز التي تقدمها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، ومقرها بيفرلي هيلز، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، تعترف بالشخصيات ذات الجدارة الفنية والتقنية في صناعة السينما، لتقدير الإنجاز في صناعة السينما.
تلعب الجائزة دوراً مهماً في صعود الفائز بشكل ملحوظ حيث يحصل على عروض عمل أفضل، وزيادة في الأجور، وتقدير وسائل الإعلام. ويُقام الحدث في مسرح دولبي في لوس أنجلوس، كاليفورنيا.
كما يعد حفل توزيع جوائز الأوسكار حدثاً كبيراً في عالم السينما، ويتابعه الملايين من المشاهدين حول العالم. إن الفوز بجائزة الأوسكار يعتبر تكريماً هاماً وتأكيداً للمهنية والموهبة في صناعة السينما.
يتم اختيار الفائزين من بين 24 فئة هم : أفضل صورة، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل ممثل مساعد، أفضل ممثلة مساعدة، أفضل مخرج، أفضل سيناريو أصلي، أفضل سيناريو مقتبس، أفضل تصوير سينمائي، أفضل تصميم إنتاج، أفضل مونتاج، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل أغنية أصلية، أفضل تصميم أزياء، أفضل مكياج وتسريحة شعر، أفضل خلط للأصوات، أفضل مونتاج صوتي، أفضل مؤثرات بصرية، أفضل فيلم بلغة أجنبية، أفضل فيلم رسوم متحركة طويل، أفضل فيلم رسوم متحركة قصير، أفضل فيلم مباشر قصير، أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم وثائقي قصير.

تاريخ الأوسكار

عندما تأسست الأكاديمية في عام 1927، كانت لجنة الجوائز واحدة فقط من عدة لجان تم تشكيلها من قبل المنظمة الجديدة. تم النظر في فكرة تقديم الجوائز ولكن لم يتم متابعتها على الفور، لأن الأكاديمية انشغلت بدورها في مشاكل العمل، جهودها لتحسين الصورة المشوهة لصناعة السينما، وظيفتها كغرفة مقاصة لتبادل الأفكار حول إجراءات الإنتاج، والتقنيات الجديدة.
غطت الجوائز الأولى الأفلام التي تم إصدارها بين 1 أغسطس 1927 و31 يوليو 1928. تم تقديم الجوائز في 16 مايو 1929، في حفل أقيم في فندق هوليوود روزفلت. قام جميع أعضاء الأكاديمية بترشيح المرشحين في جميع الفئات. قامت خمس لجان تحكيم بتحديد المرشحين العشرة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات في كل فئة وقلص هؤلاء العشرة إلى 3 ترشيحات. قام مجلس مركزي من القضاة، يتألف من عضو واحد من كل فرع، باختيار الفائزين النهائيين.
بحلول موعد حفل توزيع الجوائز السنوي الثاني، في 3 أبريل 1930 (تكريم الأفلام من النصف الثاني من عام 1928 ومن عام 1929)، تم تخفيض عدد الفئات إلى سبع، وانهارت جائزتا الفيلم الرئيسيتان إلى واحدة تسمى أفضل صورة. استمرت الأكاديمية منذ ذلك الحين في إجراء تعديلات متكررة في القواعد والإجراءات والفئات.
وفيما يتعلق بتصميم التمثال الصغير للجائزة- وهو فارس يقف على بكرة فيلم ويحمل سيفاً- فيعود الفضل إلى مدير فن مترو غولدوين ماير (MGM) سيدريك جيبونز. تم تكليف النحات جورج ستانلي بإنشاء التمثال الأصلي بناءً على تصميم جيبونز. لسنوات عديدة، كانت التماثيل مصبوبة من البرونز بطلاء من الذهب عيار 24 قيراط. خلال الحرب العالمية الثانية، كانت التماثيل مصنوعة من الجبس بسبب نقص المعادن. وهي الآن مصنوعة من مادة بريتانيوم مطلية بالذهب. ومع ذلك، ظل التصميم دون تغيير، باستثناء قاعدة التمثال، التي تم زيادة ارتفاعها في عام 1945. يبلغ طول التمثال 13.5 بوصة (34.3 سم) ويزن 8.5 رطل (3.8 كجم).
تم بث جوائز الأوسكار لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1953، ومنذ عام 1969 تم بثها دولياً. بحلول أواخر القرن العشرين، أصبح الاحتفال حدثاً كبيراً، يشاهده الملايين.
أما عن تسمية الجائزة بـ"أوسكار" - الذي لا يزال أصله غير واضح. كانت هناك قصة شائعة أن أمينة مكتبة الأكاديمية والمديرة التنفيذية النهائية مارجريت هيريك اعتقدت أنها تُشبه عمها "أوسكار" وقالت ذلك، وأن طاقم الأكاديمية بدأوا يشيرون إليها بـ"أوسكار". على أي حال، في حفل توزيع الجوائز السادس في عام 1934، استخدم كاتب العمود في هوليوود سيدني سكولسكي الاسم في عموده في إشارة إلى أول فوز لـ كاثرين هيبورن بجائزة أفضل ممثلة حتى استخدمت الأكاديمية اللقب رسمياً فى عام 1939.
تطورت جوائز الأوسكار على مر السنوات في ما يتعلق بالعديد من الجوانب، بدءاً من عمليات الترشيح وصولاً إلى تكريم الفئات السينمائية والأفلام المرشحة.
فمع مرور الزمن تمت إضافة المزيد من الفئات لتشمل مجموعة متنوعة من الجوائز. على سبيل المثال، تم إضافة فئات مثل أفضل ممثلة مساعدة وأفضل مخرج وأفضل مؤلف أصلي ومؤلف مقتبس، وكذلك إضافة العديد من الفئات الفنية والتقنية للاحتفاء بالإنجازات الهامة خلف الكواليس مثل تأثيرات الرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية.
كما تغيرت طرق التصويت والتصوير والبث المباشر لحفل توزيع الجوائز. الاستخدام المتزايد للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أيضاً سمح بتفاعل أكبر مع الجمهور.
وأيضاً تطورت عملية الترشيح لتشمل أفلام من جميع أنحاء العالم، وليس فقط الإنتاجات الأمريكية.

القواعد و الشروط للفوز بالأوسكار

للحصول على جائزة الأوسكار في عام معين هناك العديد من الشروط:

  • يجب أن يتم عرض الفيلم في مسرح لمدة أسبوع واحد على الأقل في مسرح تجاري في مقاطعة لوس أنجلوس بين 1 يناير ومنتصف ليل 31 ديسمبر من ذلك العام.: تشمل الاستثناءات من هذه القاعدة الأفلام بلغة أجنبية، والتي يتم تقديمها من قبل بلدهم الأصلي ولا يلزم عرضها في الولايات المتحدة.
  • الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة يتم تقديمها رسمياً من قبل منتجيها.
  • جوائز الموسيقى  تطلب من الفنان الموسيقي تقديم استمارة التقديم.

أما عملية التصويت فتتبع إجراءات دقيقة ومعقدة. الأمر يتضمن عدداً من الخطوات ويشمل أعضاء أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (AMPAS)، وهم المؤهلون للتصويت على الجوائز.

يجب أن تكون عضواً في أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة: تم انتخاب الأعضاء عن طريق دعوة خاصة بناءً على إنجازاتهم في صناعة السينما، ويقوم أعضاء الأكاديمية بالتصويت لاختيار المرشحين في مختلف الفئات.

وللتصويت في جوائز الأوسكار:

  • يتم تقسيم الأعضاء إلى فرق ولجان تصويت مختلفة، وكل فريق يتخذ مسؤوليته عن فئة معينة.
  • بعد الإعلان عن المرشحين النهائيين، يتم بعدها التصويت في المرحلة الثانية بشكل سري وعليه فإن أصوات الأعضاء تختار الفائزون.
  • تعلن جوائز الأوسكار خلال حفل توزيع الجوائز السنوي. حيث يكشف مضيف الحفل عن الفائزين في كل فئة.

الأفلام الفائزة بالاوسكار في آخر 5 سنوات

من المؤكد أن جائزة الأوسكار تعود بفوائد معنوية ومادية على كل من يحصدها، فعلى الناحية المعنوية توفر له المزيد من الشهرة والتألق والنجاح وتعتبر كشهادة بموهبته وعمله المميز وتضاف إلى تاريخه المهني، أما على الصعيد المادي الفوز بجائزة الأوسكار عادةً ما يزيد من الإيرادات التجارية للفيلم في صالات العرض كما ويزيد من عروض العمل اللاحقة ويعزز فكرة إنتاج أجزاء أخرى من الفيلم عينه كما يجذب الإعلانات التي تقدم خلال عرضه.
إليكم الافلام الفائزة بالأوسكار في اخر 5 سنوات:

2018- Green Book

تدور القصة حول توني ليب، حارس إيطالي أمريكي يتم استئجاره عام 1962 ليعمل سائقاً لصالح د. دون شيرلي (ماهرشالا علي)؛ واحد من أرقي عازفي موسيقى الجاز في العالم، حيث يأخذه في جولة بين معالم جنوب أمريكا.. وتتمكن الرحلة من فتح أعين كل رجل منهما على عالم الرجل الآخر، فضلاً عن توجيه بصيرتهما للعالم الذي يعيشان به.
والفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ: بيتر فاريلي وﺗﺄﻟﻴﻒ بريان هايز كوري وبيتر فاريلي وبطولة فيجو مورتينسون وماهرشالا علي وليندا كارديليني وإقبال تيبا وديميتر د. مارينوف إضافة إلى مونتريل ميلر.
الفيلم حقق نجاحاً كبيراً فإضافة إلى فوزه بجائزة أفضل فيلم في حفل جوائز الأوسكار لعام 2019 حصل أيضاً على جائزة أفضل ممثل لمارشالا علي وجائزة أفضل ممثل مساعد لمهاجر ساليس فيجو، حقق فيلم "Green Book" إيرادات كبيرة في جميع أنحاء العالم. وفقاً لبيانات Box Office Mojo، بلغت الإيرادات الإجمالية للفيلم حوالي 321 مليون دولار أمريكي.
كما حصل الفيلم على تقييمات إيجابية من النقاد وتقييمه على موقع Rotten Tomatoes بلغ نسبة إيجابية تصل إلى حوالي 78%.


2019-Parasite

هو فيلم درامي كوميدي كوري جنوبي من إخراج بونغ جون وصدر عام 2019. الفيلم حصل على اهتمام كبير وشهرة دولية بسبب قصته المعقدة والأداء الاستثنائي من جميع الممثلين.
وتدور أحداث الفيلم حول عائلة عاطلة عن العمل، تُقيم داخل شقة فقيرة، تتغير حياتهم كُلياً عندما يلتحق الابن بوظيفة مدرس لابنة عائلة ثرية، وسرعان ما يتحول جميع أفراد اﻷسرة الفقيرة عاملين لدى اﻷسرة الثرية.
وحقق الفيلم إيرادات ضخمة بالنسبة لفيلم كوري جنوبي. حيث بلغت الإيرادات الإجمالية للفيلم حوالي 266 مليون دولار أمريكي على مستوى العالم.
حصل الفيلم على تقدير وإعجاب واسع من قبل النقاد. حصل على العديد من الجوائز والترشيحات، بما في ذلك جوائز الأوسكار، حيث فاز بجوائز أفضل فيلم دولي وأفضل فيلم أصلي. تقييمه على موقع Rotten Tomatoes كان مرتفعًا بنسبة تصل إلى 98%.
وبالإضافة إلى جوائز الأوسكار، حصل فيلم "Parasite" على العديد من الجوائز الأخرى، بما في ذلك جائزة كان وجائزة غولدن غلوب والعديد من الجوائز الدولية.
والفيلم من بطولة سونج كانج هو وبارك ميونغ هون وهيا جين تشانج وسو دام بارك وتشو يو جيونج وتشوي ووشيك.

2020- Nomadland

هو فيلم درامي أمريكي صدر في عام 2020 من إخراج كلوي تشاو. الفيلم يستند إلى رواية غير روائية تحمل نفس الاسم للكاتبة جيسيكا برودر.
وتدور قصة الفيلم حول امرأة في الستينيات من عمرها، تعيش بعد أن فقدت كل شيء في فترة الكساد العظيم، حيث تشرع في رحلة عبر الغرب الأمريكي لتعيش مثل الرحالة والمسافرين في العصر الحديث.
وقد حقق نجاحاً كبيراً وحصد العديد من الجوائز والتقديرات من النقاد والجمهور، إذ بلغت إيراداته حوالي 105 مليون دولار أمريكي على مستوى العالم.
وحاز الفيلم على تقدير كبير من النقاد. تقييمه على موقع Rotten Tomatoes كان مرتفعاً بنسبة تصل إلى 94%.
وإضافة إلى جائزة أفضل فيلم في الأوسكار عام 2021 حصد الفيلم أيضاً جائزة أفضل مخرج لكلوي تشاو.
الفيلم من بطولة ديفيد ستراثيرن وفرانسيس ماكدورماند وليندا ماي وبوب ويلس وكات كليفورد وجاي ديفوريست.


2021- CODA

هو فيلم درامي أمريكي صدر في عام 2021 من إخراج سيان هيدلند. وتدور قصته حول روبي الطفلة الوحيدة التي تستطيع السماع في عائلتها، وبينما يتعرض عمل العائلة في مجال الصيد للعديد من المخاطر، تُصبح روبي مشتتة ما بين رغبتها في اتباع حلمها بمجال الموسيقى وبين عائلتها التي تحتاجها.
وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً إذ بلغت إيراداته الإجمالية حوالي 27 مليون دولار أمريكي على مستوى العالم.
وحاز الفيلم على تقدير كبير من النقاد، إذ بلغ تقييمه على موقع Rotten Tomatoes لنسبة تصل إلى 95%.
وحصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم في حفل الأوسكار لعام 2022. كما ترشح الفيلم لجوائز أخرى.
الفيلم من إخراج ﺇﺧﺮاﺝ شان هيدر وﺗﺄﻟﻴﻒ شان هيدر وفيكتوريا بيدوس وبطولة كل من إيمليا جونز وتروي كوتسور ودانيال دورانت وجون فيوري ولوني فارمر وكيفين شابمان.


2022- Everything Everywhere All at Once

تدور قصة فيلم Everything Everywhere All At Once حول بطلة تمتلك قوة خارقة هي التنقل بين العوالم، وأخذ وعي شخصيات مختلفة، وبالتالي يمكنها اكتساب أي مهارة تريدها حتى تحارب بها وتهزم أعداءها، ولكن التفاصيل ليست بهذه البساطة، فكل اختيار يقابله ثمن ولو كنت تملك قوة خارقة.
الخيوط الدرامية للفيلم تم نسجها من ثلاث قصص إنسانية، وهم قصة عن الزواج تدور بين إيفيلن وزوجها ويموند، وقصة عن الأم تدور بين إيفيلن وابنتها جوي، وقصة عن الصداقة بين إيفيلن و ديردري بيوبيردرا. تبدأ أحداث الفيلم في مغسلة العائلة، مع إيفلين، في البداية نرى أن الأم في هرولة دائمة لإنجاز كل شيء، تحاول أن تدير المغسلة بأفضل طريقة ممكنة، وترعى والدها المريض، كما تحاول أن تتخلص من موظفة مصلحة الضرائب، ومن مشاكل ابنتها، ومن خلال هذه المشاغل الكثيرة نرى الفتور الذي تخلل علاقتها بزوجها الذي تزوجته عن حب، واختارته مقابل أن تترك عائلتها وتذهب للعيش معه في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن المحصلة النهائية أن البطلة فشلت في كل شيء رغم تعدد مواهبها، وفي خضم هذا الفشل تتورط المهاجرة الصينية في مغامرة مجنونة، حينما تكتشف أنها وحدها من يستطيع إنقاذ العالم من خلال اكتشاف العوالم الأخرى الموازية لعالمها.
وهو من بطولة ميشيل يوه، جوناثان كي كوان، جيني سلايت، هاري شوم جونيور، جيمس هونج وجيمي لي كيرتس، ومن إخراج دانيال كوان ودانيال شنيرت و إنتاج الشركة الشهيرة A24.
وإضافة إلى جائزة أفضل فيلم في أوسكار 2023 حصل الفيلم أيضاً على 6 جوائز أوسكار هي أفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي وأفضل إخراج وأفضل ممثلة في دور رئيسي وأفضل ممثل في دور مساعد وأفضل مونتاج، ووصلت إيرادات الفيلم إلى 106 ملايين و702 ألف دولار بـ شباك التذاكر العالمي.
كما حصل الفيلم على تقييمات إيجابية من النقاد وتقييمه على موقع Rotten Tomatoes بلغ نسبة إيجابية تصل إلى حوالي 94%.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».