معلومات عن " 60 جنيه".. فيلم افتتاح مهرجان الجونة السينمائي  

 عمرو سلامة - الصورة من صفحته على انستغرام
عمرو سلامة - الصورة من صفحته على انستغرام

يستعد مهرجان الجونة السينمائي، لافتتاح نسخته السادسة مساء اليوم الخميس 14 ديسمبر، والتي تستمر حتى يوم 21 ديسمبر من نفس الشهر.
ووقع الاختيار من قبل القائمين على إدارة مهرجان الجونة السينمائي على فيلم " 60 جنيه" الذي يعرض في مسابقة الأفلام القصيرة ليكون فيلم افتتاح تلك النسخة، وقبل انطلاقها بساعات سوف نستعرض من خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن هذا الفيلم.

أحداث الفيلم ومدته

وفيلم "60 جنيه" تبلغ مدته 18 دقيقة، ويحكي عن "زياد" وهو مراهق موهوب يعيش ظروف مادية صعبة مع والدته وشقيقه المعاق، ومن خلال أحلام اليقظة الموسيقية نكتشف سرًا غامضًا تتورط فيه العائلة، ومع ذلك، فإن هذا الرابط العائلي سيمنح زياد الفرصة للبدء من جديد.

من هو بطل فيلم 60 جنيه


بطل فيلم 60 هو نجم الراب زياد ظاظا ، الذي يخوض أولى تجاربه التمثيلية الأولى من خلال هذا الفيلم.
واشتهر زيا ظاظا في عالم الراب بتقديم أكثر من عمل غنائي ناجح حقق من خلاله نسب مرتفعة من المشاهدات، منها على سبيل المثال وليس الحصر،" اهلا بيك في الدايرة – دنيا – لو كل يوم هخسر".

فكرة الفيلم مستوحاة من أغنية

قصة "60 جنيه"، مستوحاة من أغنية لزياد ظاظا، وإنتاج إسماعيل نصرت، تحمل الاسم نفسه، وتتناول أحداثًا خيالية لتجارب حقيقية متعلقة بالعنف الأسري وتحقيق الأحلام، حيث تمكن عمرو سلامة من خلال سيناريو الفيلم الذي كتبه من تحويل العمل الموسيقي الذي قدمه زياد ظاظا إلى فيلم جذاب بصريًا ويدفع المشاهد إلى التأثر به عاطفيًا والإندماج معه فكريًا.
إقرأ المزيد.. قبل انطلاق مهرجان الجونة السينمائي بدورته السادسة.. تعرفوا إلى الأفلام المشاركة

عرض 80 فيلماً ضمن أقسام المسابقات الرسمية والعروض الخاصة

ويشمل برنامج مهرجان الجونة السينمائي هذا العام 80 فيلماً متنوعة ما بين الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، تشارك في مختلف المسابقات، وتحمل تلك الأفلام جنسية أكثر من 40 دولة حول العالم، منها أفلام حققت جوائز كبيرة في مهرجانات سينمائية عالمية خلال العام الجاري.
يشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلماً؛ منها فيلم "تشريح سقوط" للمخرجة الفرنسية جوستين ترييه، الفائز بـ“السعفة الذهبية" في مهرجان كان بدورته الـ76، وفيلم "درب غريب" للمخرج البرازيلي غوتو بارنتيه الذي حصد 4 جوائز من مهرجان ترايبيكا السينمائي لعام 2023.
كما يشارك بالمسابقة الفيلم المصري "آل شنب" في عرضه العالمي الأول، وفيلم التحريك "كلب سلوقي وفتاة" بالإضافة إلى فيلمين يحملان التوقيع الأول لصناعهم وهما: "لو أمكنني الغرق بسبات" لزولجارغال بيورفداش، و"تنويم مغناطيسي" لإرنست دي غير.
وتضم قائمة الأفلام الروائية الطويلة فيلم "وداعاً جوليا" إخراج محمد كردفاني - إنتاج السودان، مصر، ألمانيا، فرنسا، السعودية، السويد، ويعرض في قسم سينما من أجل الإنسانية، وتدور أحداثه حول منى مغنية معتزلة تعيش في شمال السودان، تخوض زواجاً يشوبه التوتر، وتعاني من الشعور بالذنب بعد تسترها على جريمة قتل، لذا تحاول إصلاح الموقف عبر إيواء جوليا أرملة القتيل الجنوبي، وابنهما دانييل في منزلها، وعرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2023 "مسابقة نظرة ما - جائزة الحرية"، وحصل على جائزة منصة الجونة السينمائية لأفضل فيلم روائي في مرحلة التطوير 2020.

المكرمون في الدورة السادسة لمهرجان الجونة

وأعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، منح جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرج مروان حامد، اعترافاً بمسيرته السينمائية المهمة، ومساهمته الجادة في صناعة السينما المصرية والعربية، بأعمال متنوعة، مثلت نقلة فنية وتجارية في السنوات الماضية، حيث أصبح اسمه من أهم أسماء المخرجين في مصر والوطن العربي، خاصة أنه شكّل مؤسسة فنية متكاملة بالإخراج والإنتاج.
ومن المقرر أن يحتفي مهرجان الجونة السينمائي بالفنانة البريطانية جاين بركين، خلال الدورة السادسة، وذلك احتفاءً باسمها بعد رحيلها المفاجئ منذ ثلاثة أشهر عن عمر ناهز 76 عاماً.
كما تقرر منح "جائزة الإنجاز الإبداعي"، لكل من جوانا حاجي توما وخليل جريج، تكريماً عن مجمل أعمالهما ومنها «دفاتر مايا» (2021)، و «جمعية الصواريخ اللبنانية» (2012)، و «بدي شوف» (2008) بطولة النجمة الفرنسية كاثرين دينوف.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»