بمشاركة 200 رائد في صناعة السينما العالمية .. تفاصيل النسخة العاشرة من ملتقى قمرة السينمائي

الصورة من المركز الإعلامي لـ ملتقى قمرة السينمائي
تستضيف الدورة العاشرة من ملتقى قمرة السينمائي الحاضنة السينمائية السنوية للمواهب العربية والعالمية من تنظيم مؤسسة الدوحة للأفلام، أكثر من 200 متخصص في صناعة السينما يمثلون مختلف قطاعات صناعة وعرض الأفلام بهدف الإشراف على صناع الأفلام الناشئين، وتقديم إرشادات وتوجيهات لهم للارتقاء بأفلامهم إلى المستوى التالي من النجاح.
ويشمل برنامج التوجيه والإشراف على صانعي الأفلام في ملتقى قمرة السينمائي هذا العام الاجتماعات الشخصية في الفترة من 1 إلى 6 مارس المقبل، بالإضافة إلى جلسات عبر الإنترنت في الفترة من 9 إلى 11 مارس المقبل، مما يزيد فرص صناع الأفلام لزيادة التواصل مع الخبرات السينمائية القيمة التي ستساهم في نجاح مشاريعهم.

مشاركون من 41 دولة

يضم ملتقى قمرة السينمائي 2024 في هذا العام متخصصين ورواد في صناعة السينما من 41 بلداً، وهو أكبر عدد للدول المشاركة منذ بداية الملتقى، وسيحضر الملتقى مخرجو الأفلام والمنتجون ومديرو المهرجانات السينمائية والمبرمجون والاستشاريون ومدراء الصناديق ومحترفين المبيعات ورؤساء شركات الاستحواذ وخبراء السيناريو والموزعون ومنصات الفيديو حسب الطلب وشركات البث وغيرهم من قادة الصناعة الذين لعبوا دورًا حاسمًا في إعداد الأجيال الجديدة في صناعة السينما العربية والعالمية.
وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لـ مؤسسة الدوحة للأفلام: "نشكر السينمائيين والمتخصصين في هذا القطاع من جميع أنحاء العالم على المساهمات القيمة التي سيقدمونها في قمرة 2024 لتشكيل مستقبل نابض بالحياة للسينما العربية والعالمية. لقد كان للتوجيه والإرشاد والدعم الذي قدمه ضيوفنا على مدى السنوات التسع الماضية دوراً محوريًا في النجاح العالمي لبعض صانعي الأفلام المؤثرين على مستوى العالم. وباعتباره أهم حاضنة للمواهب الناشئة في المنطقة، يواصل قمرة لعب دور حاسم في تشكيل رؤية العالم للسينما، كما يلعب خبراء الصناعة المشاركون دورًا أساسيًا في تحقيق ذلك."
ويتم تقديم جلسات التوجيه لخبراء الصناعة في قسمين: القسم الأول يضم البرامج التعليمية والاستشارات والاجتماعات الفردية للمشاريع قيد التطوير؛ والقسم الثاني يتمحور حول عروض مشاريع الأفلام قيد التطوير وجلسات الآراء للمشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما يدعم ملتقى قمرة دورة الحياة الكاملة للفيلم ابتداءً من كتابة النص وصولاً إلى عرضه على الشاشة. ومع إدراج قطاعات الفيديو حسب الطلب والمنصات الإلكترونية، سيتاح لصناع الأفلام النظر في المنصات غير التقليدية لتوسيع قاعدة جمهورهم.

ضيوف الملتقى من المتخصصين والاستشاريين

وتشمل قائمة خبراء التوجيه في ملتقى قمرة السينمائي 2024، صناع الأفلام المشهورين عالمياً من ضمنهم إيليا سليمان، ريثي بان، غسان سلهب، تالا حديد، كريم عينوز، طلال دركي، كمال الجعفري، ياسمين المصري، وآن ماري جاسر، كما تشمل قائمة المستشارين للملتقى كلاً من باولو بيرتولين وفيوليتا بافا، مستشاري التحرير سيباستيان سيبولديفا وقتيبة برهمجي، مرشدي الصوت سيفيرين فافريو ورنا عيد، خبيري المبيعات غابور غرينر وأرنكا ماتيتس، المستشارة الصحفية إي. نينا روث، مستشاري السيناريو جويل توما ورجاء عماري وأنطوان واكد، خبراء الإنتاج ديدار دوميري وجوسلين بارنز وكاثرين دوسارت ودرة بوشوشة، مدربي المشاريع تشوزي بانكوتياند وتيريزا كافينا وجاد أبي خليل، مستشاري الأفلام الوثائقية بريجيد أوشيه وجيهان الطاهري وشين سميث، وخبيرة التسويق جوانا سوليكا، وآخرين.
وعن قائمة المتخصصين في المسلسلات فتشمل المنتجة نيرجا نارايانان، الكاتب والمخرج باسم بريش، خبير الإنتاج المشترك والاستحواذ مارك لوربر، خبير التوزيع ماريك موسيلرز، المتخصصون في الصناعة والأسواق فريديريك بيتورز وغابرييلي كابولينو وباولو سيكاريلي، ومن بين الخبراء الذين يقدمون الاستشارات لمشاريع قمرة القصيرة: المبرمجون أليس خروبي، جولي روسون، كاميل هيبرت بينازيت، سيلين روستان، المنتج كريم عيتونا، مستشار السيناريو أيمن الأمير، خبير التوزيع إيريت نيدهارت، ووتر يانسن.

ضيوف قمرة من شركات الإنتاج والمنتجين

كما تضم قائمة شركات الإنتاج والمنتجين المشاركين في قمرة 2024: محمد حفظي، جورج شقير، لمياء الشرايبي، أسامة بواردي، ثاناسيس كاراتانوس، فابريزيو مالتيزي، براندون هاريسون، رافاييل بيرشيت، سيباستيان أونومو، والعديد من شركات الإنتاج السينمائي الأخرى.

ضيوف المهرجانات السينمائية

فيما تضم قائمة ضيوف قمرة في هذا العام ممثلين عن أكثر من 40 مهرجان سينمائي من ضمنها مهرجان برلينالي، البندقية، كان، لوكارنو، ترايبيكا، سراييفو، صندانس، كارلوفي فاري، هوت دوكس، مهرجان روتردام السينمائي الدولي، فيجن دو ريل، فيدمارسيليا، مهرجان شيفيلد للأفلام الوثائقية، فينالي، مراكش وغيرها. وسيشارك ممثلو المهرجانات في ندوات لتقديم آرائهم للمشاريع في مرحلة المونتاج النهائي وكذلك في الموائد المستديرة الخاصة بالسينما.

ضيوف قمرة من وكلاء المبيعات وخبراء التوزيع

كما تضم قائمة شركات التوزيع والمبيعات في قمرة الشركات التالية: ألفافيوليت، آرثهود للترفيه، أوتلوك لمبيعات الأفلام، باك فيلمز، بيست فريندز فوريفر، كات أند دوكس، فانداغو، فيلم ديستربيوشن للتوزيع، أتش 624 للتوزيع، هو ايت كورتس، هيريتك، إندي للمبيعات، جور تي فيت، لايت دوكس، لاكي رد، لوكس بوكس، ميدياوان، أم كي 2، نيو يورب لمبيعات الأفلام، بولسار كونتنت، سكوير آيز، أربان للتوزيع الدولي، وغيرها. وتشمل قائمة شركات التوزيع الإقليمية المشاركة: فيلم كيلنك، فرونت رو إنترتيمنت، متروبوليس آرت سينما، ماد سوليوشنز.

ضيوف القطاع السينمائي

وتشهد نسخة هذا العام مشاركة قوية من المعاهد والمؤسسات السينمائية وصناديق التمويل ومنها: معهد صندانس، بوينت نورث، فيلم إندبندنت، الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، يوريميجيز، الدعم الإعلامي الدولي IMS، سورفوند، المركز الوطني للسينما والصورة المتحركة، تشيكن أند إيج بيكتشرز، ميديانبورد برلين-براندنبرغ، الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، سورفوند، بيروت دي سي.

ضيوف مسلسلات قمرة

وسيُشارك في الملتقى هذا العام شركات رائدة في محتوى المسلسلات والدراما منها "ميراماكس، ذا جوثام، ميا ماركت روما، نورديسك فيلم، مسلسلات مانيا، غوتبرغ تي في دراما، رايز ستوديوز".

المشاركون من مؤسسات البث الدولية

ويأتي المشاركون من مؤسسات البث الدولية في هذه النسخة من قمرة: موبي، أندر ذا ميلكي واي، شاهد، شورتز أوف ذا ويك، ام بي سي، بي إن، تود، تابي، شركة الوثائقيات الاميركية، تلفزيون 2أم، تي آر تي وغيرهم. أما المؤسسات المشاركة من قطر فهي شبكة الجزيرة الإعلامية، استديوهات كتارا، تلفزيون العربي، وذا فيلم هاوس.
كما سيشارك في قمرة 2024 مخرجون ومنتجون مرتبطون بـ 44 مشروعًا في مرحلة التطوير ومرحلة المونتاج النهائي، من بينهم صناع أفلام ناشئين من قطر، بالإضافة إلى الحاصلين على تمويل من برنامج المنح في المؤسسة، فيما سيتضمن الحدث اجتماعات خاصة بالسينما هدفها مساعدة المواهب على الانتقال بمشاريعهم إلى المراحل التالية من التطوير، من خلال ندوات دراسية وعروض للأفلام قيد التنفيذ، وجلسات متخصصة، وورش عمل مع خبراء ورواد الصناعة، بالإضافة إلى برنامج من العروض العامة.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»