أبو بكر عزت.. موهبة استثنائية نجحت أمام عمالقة السينما

أبوبكر عزت- صورة أرشيفية
أبوبكر عزت- صورة أرشيفية
يُعد الفنان أبو بكر عزت واحداً من كبار الفنانين الذين حققوا نجاحاً كبيراً على مدار مشواره الفني، وارتبط به الجمهور بشكلٍ كبير من خلال مشاركته في العديد من الأعمال الفنية ما بين السينما والدراما التلفزيونية والمسرح أمام كبار الفنانين والمخرجين.
ومن أبرز المحطات الفنية بمسيرة الفنان أبو بكر عزت مشاركاته السينمائية؛ حيث قدم عدداً من الأفلام السينمائية الهامة مع عمالقة التمثيل والإخراج وعلى مدار أجيال مختلفة بالسينما المصرية، ودوماً ما كان يؤكد على موهبته الاستثنائية، والتي نجح من خلالها بتجسيد العديد من الشخصيات ببراعة ومصداقية شديدة، جعلت له مكانة خاصة بقلوب وعقول الجمهور بكافة أرجاء الوطن العربي.

الستينيات والسبعينيات


مثل العديد من أبناء جيله بدأت موهبة الفنان أبو بكر عزت بالمسرح الجامعي حينما كان طالباً في كلية الآداب، وعقب تخرجه التحق العمل في عدد من الفرق المسرحية مثل فرقة الريحاني وفرقة المسرح الحر، وجاءت بدايته السينمائية مع نهاية فترة الخمسينيات وفترة الستينيات، والتي قدم من خلالها العديد من الأفلام السينمائية المميزة، والتي تُعد من كلاسيكيات السينما المصرية، وجاء من أبرزها "النظارة السوداء، 30 يوم في السجن، اقتلني من فضلك، معبودة الجماهير، زوجة لخمسة رجال"؛ ليلمع اسم أبو بكر عزت بعالم السينما مؤكداً على حضوره الفني.

الثمانينيات والتسعينيات وجيل فني جديد

مع نهاية فترة السبعينيات وظهور جيل جديد من الفنانين سواء على مستوى التمثيل أو الإخراج وظهور تيارات سينمائية جديدة، يكون الفنان أبو بكر عزت حاضراً بقوة وتستطيع أن ترى أنه نجح في التعامل مع متغيرات الوسط الفني، وبشكلٍ خاص بفترتي الثمانينيات والتسعينيات، حيث قدم مجموعة من أنجح الأفلام التي لاقت نجاحاً جماهيرياً كبيراً.
وشهدت تلك الفترة مشاركته بأفلام "قمر الليل، فوزية البرجوازية، المطارد، اللعب بالنار، الفلوس والوحوش، المرأة والساطور"، كما شهدت تلك الفترة تعاون الفنان أبو بكر عزت مع الفنان أحمد زكي في عدد من الأفلام السينمائية، والتي تُعد من أهم الأفلام بتاريخ السينما المصرية وهي: "الاحتياط واجب، الإمبراطور، الهروب، ضد الحكومة".

قاربت المسيرة الفنية لأبو بكر عزت على النصف قرن نجح من خلالها أن يصنع تاريخاً فنياً مميزاً، ويضع اسمه بجوار عمالقة الفن العربي. وخلال تلك الفترة شارك فيما يُقارب من الـ300 عمل فني بالسينما والمسرح والدراما التلفزيونية والإذاعية، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 27 فبراير عام 2006 عن عمر ناهز الـ72 عاماً.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»