المخرج رامي رزق الله يتحدث لـ سيدتي عن صعوبة تصوير المشاهد الأخيرة من مسلسل سندس2 وتعاونه مع إلهام علي

المخرج رامي رزق الله - الصورة من صفحته على انستغرام
المخرج رامي رزق الله - الصورة من صفحته على إنستغرام
نجح الموسم الثاني من مسلسل "سندس" في تصدر قائمة الأعمال الدرامية الأكثر مشاهدة بالمملكة العربية السعودية خلال وقت عرض حلقاته، وذلك يرجع إلى أكثر من سبب منها أداء الممثلين المشاركين في هذا العمل إلى جانب حبكتة الدرامية، كل هذه الأمور نالت استحسان الجمهور والنقاد معاً، وعن التحضيرات الخاصة بهذا الجزء وكواليس مشاهده، كان لموقع "سيدتي" حوار مع مخرجه رامي رزق الله، الذي كشف عن مشاهد المسلسل الصعبة وأيضاً الرسائل الخاصة التي يحملها هذا العمل للمشاهد، فإلى نص الحوار.

أولاً: مسلسل سندس2

هل نجاح الجزء الأول من المسلسل، وضع المخرج رامي زرق الله أمام تحديات أو صعوبات، خاصة وأنك لم تشارك في جزئه الأول؟

التحدي في القيام بعمل جزء ثانٍ من عمل، لم تكن مشاركاً في الجزء الأول منه، هو أن كل مخرج يرى الشخصيات ويفسر الورق والأحداث من وجهة نظر مختلفة، لذلك فإن فترة التحضير قبل أي عمل تكون مهمة، وكان مهماً أيضاً بالنسبة لي أن أرى مشاهد وحلقات من الجزء الأول، وأيضا الجلوس مع السادة الممثلين لكي أستمع لهم وأتعرف منهم أيضاً على رؤيتهم للشخصيات التي قدموها في الجزء الأول، ثم يحدث نقاش معهم حول تطوير تلك الشخصيات، عقب ذلك أقوم بعرض وجهة نظري إلى أن يتم التوصل لرأي يتفق عليه الجميع.
ومن بين الأشياء التي حرصت عليها هى التواصل مع الكاتب الأستاذ علاء حمزة، خاصةً وأن الحوار معه كان مهماً للغاية؛ لأنه سوف يساعدني على تكوين وجهة نظري، والتي سوف أقوم بتطبيقها في المسلسل.
وبالنسبة لي التحدي لم يكن جديداً، لأني قمت بنفس الموضوع أو خوض تجارب سابقة كتلك التي خضتها في مسلسل "هبة رجل الغراب"، ووقتها شارك في هذا العمل من قبلي أكثر من مخرج، وأيضاً مسلسل "سكة سفر".

لماذا قلت أن المشاهد الأخيرة من المسلسل، هى الأصعب في تصويرها؟

صعوبة المشاهد الأخيرة ترجع إلى أكثر من سبب، منها النص الذي اختلف بعض الشيء، وهذا ما قمت بتعديله مع الأستاذ علاء حمزة، كما أن المشاعر النفسية بهذه المشاهد كانت مؤثرة للغاية "جامدة "، مما جعلت الجميع يبكي مع الفنانة إلهام علي، مكملاً: "كلنا كنا بنعيط مع إلهام لأنها كانت بتعيط بجد، لدرجة إني كنت خايف عليها وكنت بحاول أديها وقت بين كل تيك والتاني".
كما أن هذه المشاهد لقطاتها كانت قليلة، وكنت لا أرغب بعمل العديد من التقطيعات بها، وبالتالي فلو أي عنصر حدث به مشكلة سواء من حركة كاميرا أو إضاءة وغير ذلك، كنا سنضطر إلى الإعادة من الأول .

رغم أن المسلسل مصنف كعمل كوميدي، إلا أن المشاهد تفاجأ في الجزء الثاني أنه أمام وجبة درامية متنوعة مابين التراجيدي والكوميدي ومشاهد أخرى، حدثنا عن هذا الأمر؟

المسلسل لايت كوميدي اجتماعي، والمسلسلات الكوميدية مثلها مثل أي دراما تحكي قصة، وبالتالي من الممكن عرضها بشكلٍ كوميدي ساخر في بعض الأوقات، ولكن ذلك لا يمنع من وجود جانب درامي وأحداث تؤثر بطريقة تراجيدية في حياة الشخصيات، وتصنيف المسلسل على أنه كوميدي لأنه يضحكنا طول الوقت، هذا الأمر بيخلق شخصيات "هشة" في الأعمال الكوميدية ويجعل المشاهد لايصدقها، مضيفاً: "وده شبه مسلسلات تانية عملتها زي طلعت روحي، وهبة رجل الغراب، وونسني".

من وجهة نظرك هل مسلسل سندس يحمل رسالة معينة للمشاهدين، أم أنه عمل كوميدي درامي؟

الرسالة متواجدة، ووجهة النظر أعتقد أنها وصلت للناس، ولا أستطيع القول بأن المسلسل به رسالة واحدة، ولكن مجموعة من الرسائل التي تعكس جزءاً من المجتمع السعودي والتحديات التي يواجهها وتذكر العائلات بالحب والتضحية بينهم وبين بعض.

السر وراء ارتباط الجمهور وحبه لشخصيات المسلسل؟

النص و التمثيل أهم عنصرين في ارتباط الجمهور بالشخصيات، لذلك فإن هذين العنصرين يجعلان الجمهور يتفاعل مع الشخصيات ويصدقها ويحبها ويتعلق بها.

كيف كان التعاون مع الفنانة إلهام علي؟

إلهام علي مبهرة، وهى من الممثلات اللاتي تجعلني أنسى نفسي وأنا أشاهدها بسبب استمتاعي بتمثيلها، فهي شخصية محترفة وجميلة، وتتمتع بروح رائعة في الكواليس. وتابع: "روحها في الكواليس كانت عظيمة، وكانت تجيبلي مكسرات في التصوير".
كواليس مسلسل سندس2 الصورة من صفحة المخرج رامي رزق الله على انستغرام

وهل سنرى موسماً جديداً أو جزءاً ثالثاً لمسلسل "سندس"؟

إن شاء الله، لكن هذا الأمر ده متوقف علي القناة و شركة الإنتاج.

يمكنكم قراءة ... دراما عائلية: عوامل ساهمت في نجاح مسلسل "سندس 2"

ثانياً: تجربة سكة سفر2

كان لك تجربة آخرى مميزة في مسلسل "سكة سفر2" ما هو تقييمك لهذه التجربة؟

أنا أحب للغاية مسلسل "سكة سفر2" جداً جداً، ولدي علاقة مميزة مع أبطاله، لأن هذا المسلسل كان بمثابة تحدٍ كبير بالنسبة لي، وخاصةً في طريقة تفكيري بالعمل نظراً لخصوصية المنطقة التي قمنا بالتصوير فيها بجنوب السعودية، هذا إلى جانب كونه أول مسلسل سعودي أقوم بإخراجه، لذلك بذلت مجهوداً كبيراً حتى أفهم العادات والتقاليد، وبسببه أحببت السعودية وشعبها، وهناك عرفت السبب الذي كان يجعل المصريين يحبون الشعب السعودي، مكملاً: "لما روحت بصراحة عرفت". لذلك فإن مسلسل "سكة سفر" بالنسبة لي تجربة ناجحة، وربحت من خلالها صداقات حقيقية وتعلمت منها ثقافة وحياة لم أكن أعرفها، وهذا الأمر شيء عظيم وممتن له جداً .
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».