نبيل عيوش: حملت الروح والتقاليد المغربية في فيلم "الكل يحب تودا" بمهرجان كان... فيديو خاص سيدتي

أكد المغربي نبيل عيوش مخرج فيلم "الكل يحب تودا" الذي يشارك في الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي ضمن مسابقة "العرض الأول" أنه في كل مرة يأتي فيها إلى كان يشعر وكأنها تجربة جديدة حتى لو كانت قد أصبحت بمثابة عادة، مشيراً في لقاء خاص مع "سيدتي" إلى أن هذه المشاركة هي الرابعة له كمخرج.
فريق الفيديو
إعداد الفيديو: معتز الشافعي
تصوير الفيديو: يوسف بوهوش
إعداد: محمد المعصراوي

قصة فيلم الكل يحب تودا

فيلم "الكل يحب تودا" تدور أحداثه حول حكاية امرأة مغربية تجسدها النجمة نسرين الراضي، مغنية شعبية تعمل في مدينتها الصغيرة لتنفق على ابنها الوحيد، وتواجه الذكورية والأحكام المحيطة بها حالمةً بأن تتمكن من كسر القيود، وتحقيق نجومية كبيرة في الدار البيضاء.

يمكنكم قراءة.. النجمات العربيات في مهرجان كان السينمائي.. مكياج مشرق وتسريحات شعر ناعمة
وأوضح نبيل عيوش أن العرض الأول للفيلم من بين أفلام النخبة في مهرجان كان السينمائي الدولي يعد شيئاً مميزاً بالنسبة له، وأنه كان فخوراً بذلك قائلاً:" كنت في العرض الأول أحمل الروح والتقاليد المغربية وفن الآيتا، ونقل صورة هذه المرأة القوية الشيخة –التي يحكي عنها الفيلم- وتقديمها لبقية العالم حتى يكتشفوا هذا الجزء الجميل من تقاليدنا".

سبب اختيار نسرين الراضي لدور البطولة

وأشار نبيل عيوش إلى أن الكل يعلم الشعر الغنائي وطريقة تلقيه باهتمام كبير وتركيز، ومثل هذه النهاية تماماً كما نعيشها في المسارح، ووجدت كل التصفيق الحار بعد العرض، جعلني أعتقد أن هذا التقليد ليس شيئاً ينبغي حصر أصدائه في العالم العربي فقط بالطبع، هذا مهم ولكن يمكن أن نُعّرف بقية العالم أيضاً إلى هذه المرأة القوية من هذا العالم العربي.

اقرأ أيضاً.. هنا شيحة في العرض الأول للفيلم المغربي "الجميع يحب تودا".. فيديو خاص لسيدتي
ولفت عيوش إلى أن اختيار الفنانة نسرين الراضي لبطولة الفيلم، لأنها الأفضل موضحاً: "منذ بداية كتابة النص، فكرت مباشرة في نسرين، ولن أكذب فأنا لم أقم بإتاحة تجارب أداء، لقد اخترتها هي، وبالمقابل نسرين قالت لي: نبيل هذا الدور لي، ليس لديك خيار آخر وكانت على حق، وبالفعل كان هناك وقت طويل جداً لها حتى تحضر للشخصية وتصبح شيخة".

التدريب على الغناء والرقص لمدة تزيد على عام ونصف

وتابع عيوش: "نسرين تدربت لأكثر من عام ونصف العام على الغناء، الرقص، الأداء، الحركات، التحدث، وتعلمت إيقاع الطعريجة الصغيرة التي تم العزف عليها في الفيلم، كل ذلك لتمنح الدور مصداقية، وأنا لم أكن أريد عناصر مفاجئة، ولهذا السبب أخبرتها وقلت لها لديك كل الوقت للذهاب والاستعداد مع كل هؤلاء الشيخات العظيمات الموجودات في المغرب واللواتي كن جزءاً من إعداد العمل".
وتحدث عيوش عن تطور السينما المغربية، وقال: "تتحرك بسرعة كبيرة وتتطور مع المخرجين الجدد، وكما قلت إن المخرجة مريم توازني كانت هنا منذ عامين، وكانت في لجنة تحكيم المسابقة في العام الماضي، وهذه إشارات رائعة على أن شيئاً ما يحدث في المغرب يواكب تطور هذه الصناعة عالمياً ليس فقط من حيث المخرجين ولكن أيضاً الممثلين والممثلات".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».