لحظة فارقة في تاريخ الأميرة ليونور وهي تؤدي القسم أمام والدها

الأميرة ليونور (Princess Leonor). مصدر الصورة: VINCENT WEST / POOL / AFP
الأميرة ليونور (Princess Leonor). مصدر الصورة: VINCENT WEST / POOL / AFP

قطعت ملكة إسبانيا المستقبلية الأميرة ليونور وعداً مهماً مع والدها الملك فيليب، الذي كان اعتزازه بابنته واضحاً للعيان في حفل الأكاديمية العسكرية العامة في سرقسطة. ففي صباح يوم 7 أكتوبر 2023، كانت الأميرة ليونور من بين 411 طالباً أقسموا الولاء للعلم الإسباني في حفل مؤثر ومهيب في الساحة الرئيسية للأكاديمية.

حضر الحفل الملك فيليب الذي لم يكن حاضراً فقط كقائد للقوات المسلحة، ولكن أيضاً كأب لأحد الطلاب العسكريين. كما ابتهجت الملكة ليتيزيا بالفخر مع بدء الحفل.

دخول الطلاب ساحة الأكاديمية وتحية خاصة للملك فيليب

بدأت ساحة الأكاديمية تمتلئ بالطلاب والأقارب في الصباح، عندما فُتحت الأبواب أمام الجمهور للوصول إلى المدرجات المعدة لهم. وبعد حوالي 20 دقيقة، شق الطلاب طريقهم إلى الساحة؛ طلاب السنة الأولى والثانية من جهة، وطلاب الثالثة والرابعة من جهة أخرى. ويمكن التعرف عليهم من خلال لون الريش الموجود على قبعتهم: كما أوضح المعلق العسكري لقناة RTVE، يرتدي الطلاب في السنتين الأولى والثانية ريشاً أحمر، بينما يرتدي طلاب السنتين الثالثة والرابعة، وكذلك الضباط، ريشاً أبيض. وكما هو مخطط، وصل الملك فيليب والملكة ليتيزيا إلى الأكاديمية، وبعد تلقيهما تحية الدولة والسلطات المحلية والعسكرية، دخلا ساحة الأكاديمية، وبدآ الحفل رسمياً.

وبعد أن حصل الملك على أعلى درجات التكريم العسكري (بما في ذلك 21 تحية مدفعية خلال النشيد الوطني)، استعرضت القوات المصطفة على جانبي السجادة الحمراء، قبل أن يأخذ مكانه في المنصة الملكية.
قد ترغبين في معرفة علاقة الملكة ليتيزيا والملكة صوفيا.. ود ثم توتر ثم ود

الأميرة ليونور بين الطلبة تؤدي القَسَم

استخدم مدير الأكاديمية، الجنرال مانويل بيريز لوبيز، الميكروفون ليطرح على الطلاب سؤال القسم: "أيها الطلبة والطالبات، هل تقسمون أو تعدون، بضميركم وشرفكم، بأن تقوموا بإخلاص بواجباتكم العسكرية، ومراقبة الدستور وإجبار الآخرين على مراعاته باعتباره القاعدة الأساسية للدولة، وإطاعة واحترام الملك ورؤسائك، وعدم التخلي عنهم أبداً، وإذا لزم الأمر، التضحية بحياتك من أجل إسبانيا؟" فأجابوا جميعاً بصوت واحد: "نعم نقسم".

بعد ذلك، صمتت الساحة بأكملها، مع بدء اللحظة الأكثر عاطفية في الحفل، حيث أعلن المتحدث أن الأميرة ليونور ستقدم نفسها أمام العلم لأداء القسم، والذي يتكون من قيام كل طالب بإزالة غطاء الرأس الخاص به، وتقبيل زاوية العلم. وصفق الجمهور وزملاؤها الطلاب بمجرد عودتها إلى مكانها المحدد، بينما لم تستطع الملكة ليتيزيا التوقف عن الابتسام وتبادل نظرات الفخر مع زوجها.

جديراً بالذكر أن الزي الرسمي الذي كان الطلبة يرتدونه يتمتع بعلاقة عائلية خاصة: فكما نراه، ظهر الملك فيليب لأول مرة بمجموعة السراويل الحمراء والسترة الزرقاء البحرية والقبعة الرمادية مع الريش خلال حفل أداء القسم.

وبعد العرض أمام العلم، حان وقت الكلمات التي ألقاها مدير الأكاديمية، الذي أشاد بالطلاب على تفانيهم، وأولياء الأمور لدعمهم في هذه الرحلة، وشكر الملك والأميرة على ذلك.
تعرفي إلى علاقات صداقة قوية جمعت أفراد العائلات المالكة

كلمة الملك فيليب في الحفل

بعد ذلك ألقى الملك فيليب بعض الكلمات، وتذكر مراسم أداء القسم في عام 1985، قبل أن يقدم كلمات مشجعة للطلاب العسكريين وعائلاتهم. واختتم حديثه بكلمات مشجعة لابنته: "ليونور، تذكري أن القسم الذي قمتِ به يحمل المسؤولية القصوى تجاه إسبانيا. أنتِ تعلمين جيداً، كأميرة وراثية، أن التاج يرمز إلى وحدتها ومتانتها. أعلم أنكِ ستضعين في اعتبارك دائماً أن مسؤوليتك، في أي ظرف وفي جميع الأوقات، هي خدمة إسبانيا بكل طاقتك وتصميمك، وبشغف حقيقي".

ثم صمتت الساحة بأكملها مرة أخرى، حيث أعرب الطلاب وأفراد الأسرة والسلطات عن احترامهم لأولئك الذين ضحوا بحياتهم من أجل إسبانيا، وحمل طالبان إكليل الغار عند أقدام العمود التذكاري الذي يقع على أحد الأعمدة التذكارية جانب الفناء.

بعد ذلك أنشد الطلاب نشيد الأكاديمية وقرأوا المادة الأولى من الوصايا العشر للكاديت، وإجراء عرض سريع في خط مستقيم إيذاناً بنهاية الموسم. ثم سُمح لهم بالانضمام إلى عائلاتهم للاحتفال بالطريقة التي يرونها مناسبة.

الأمير ليونور: هذا اليوم سأتذكره إلى الأبد

نشر البيت الملكي معلومات وصوراً عن توقيع الأميرة ليونور على كتاب الشرف للأكاديمية، والذي تم بعد الحفل بحضور الملك فيليب ومدير الأكاديمية. واستذكرت فيه أحداث اليوم: "اليوم 7 أكتوبر 2023 أديت اليمين الدستورية أمام العلم الإسباني في الأكاديمية العسكرية العامة. وهو يوم سأظل أتذكره إلى الأبد بسبب أهميته العميقة والخاصة. وسوف يرافقني لبقية حياتي. أشعر بالامتنان لمعلمي ورؤسائي وزملائي الطلاب. إن قدوتهم وتوجيهاتهم هي القيم التي أتلقاها بتواضع وسأحترمها بكل شجاعتي. مع محبتي، ليونور".

حفل الأميرة ليونور يختلف عن والدها

يحترم حفل هذا اليوم تقاليد العائلة المالكة الإسبانية، ولكنه كان أيضاً الأول من نوعه في بعض الجوانب. على عكس الجميع ممن كانوا قبلها، شاركت الأميرة ليونور في الحفل مع بقية طلاب فصلها؛ لم يكن هذا هو الحال بالنسبة لوالدها، الذي كان حفل أداء اليمين في الواقع شأناً منفرداً. وذلك لأن نظام التجنيد تغير في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عندما لم تعد الخدمة العسكرية إلزامية.

ومع ذلك، هذا لا يعني أنها طالبة مثل أي طالب آخر؛ لأنه سيتعين عليها إجراء تدريب في جميع الفروع الثلاثة للقوات المسلحة. لدى الأميرة ليونور برنامج تم تصميمه خصيصاً لها، والذي يتضمن حقيقة أنها، بعد حفل اليوم، ستنتقل لتصبح جزءاً من السنة الثانية للطلاب، من أجل تكثيف إعدادها في عام واحد فقط، بدلاً من الثلاث سنوات التي تستغرقها عادةً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».