صورة جديدة للإمبراطور الياباني ناروهيتو وزوجته في ذكرى توليه العرش

الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو في القصر الإمبراطوري في طوكيو (Emperor Naruhito and Empress Masako at the Imperial Palace in Tokyo Handout). مصدر الصورة: Imperial Household Agency / AFP
الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو في القصر الإمبراطوري في طوكيو (Emperor Naruhito and Empress Masako at the Imperial Palace in Tokyo Handout). مصدر الصورة: Imperial Household Agency / AFP

يمثّل اليوم الأول من مايو علامةً فارقة في التاريخ الياباني؛ إذ يوافق هذا اليوم تسلُّم الإمبراطور الحالي ناروهيتو العرش الياباني؛ ليُصبح هو الإمبراطور الحاكم في البلاد. ولهذه المناسبة، أصدر البيت الإمبراطوري الياباني صورة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، للإمبراطور ناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو. وجاء في التعليق على المشاركة: "في الأول من مايو يحتفل الإمبراطور بمرور خمس سنوات على توليه المنصب".

نبذة عن الإمبراطور الياباني ناروهيتو وصعوده إلى العرش

وُلد الإمبراطور ناروهيتو في 23 فبراير عام 1960، في طوكيو، اليابان. وأصبح إمبراطوراً لليابان منذ عام 2019. وهو إمبراطور اليابان رقم 126.

عند ولادته، أصبح الوريث المفترض للعرش الإمبراطوري الياباني؛ كونه الابن الأكبر للإمبراطور السابق أكيهيتو، ولي العهد آنذاك، وزوجته ميتشيكو، وحفيد الإمبراطور هيروهيتو. تم رفع مكانته إلى منصب ولي العهد في عام 1989 (بينما تم تنصيبه رسمياً في 23 فبراير 1991)، بعد وفاة جده وصعود والده إلى العرش.

نشأ الإمبراطور ناروهيتو في القصر الإمبراطوري بوسْط طوكيو، والتحق بجامعة جاكوشوين في المدينة، وتخرج عام 1982 بدرجة البكالوريوس في التاريخ. التحق ببرنامج الدراسات العليا في جاكوشوين لكنه توقف عن دراسته ليقضي عامين (1983-1985) في إنجلترا للبحث في النقل البحري في كلية ميرتون، أكسفورد. فكان بسفره لإنجلترا، أول وريث للعرش الياباني يدرس في الخارج.

عند عودته إلى اليابان، أكمل جزءاً من برنامج الدكتوراه في التاريخ الياباني في غاكوشوين في عام 1988. وحافظ على علاقاته مع الجامعة، وأصبح باحثاً ضيفاً في عام 1992 وقام بالتدريس في فصل دراسي هناك.

لقاء الإمبراطور ناروهيتو بزوجته الإمبراطورة ماساكو

التقى الإمبراطور ناروهيتو لأول مرة بالإمبراطورة ماساكو، عروسه المستقبلية، في عام 1986. وبحسب ما ورد انجذب إليها بسرعة. في ذلك الوقت، كانت هي من عامة الشعب، تعمل كدبلوماسية في وزارة الخارجية الحكومية، وكانت مترددة في التخلي عن حياتها المهنية الناجحة. وأخيراً قبلت عرض ولي العهد في أواخر عام 1992، وتزوّجا في يونيو عام 1993 في حفل حظي بتغطية إعلامية كبيرة، وتم بثه في جميع أنحاء العالم. وأنجبت الطفلة الوحيدة الأميرة أيكو في عام 2001.

كانت هناك بعض المناقشات في الحكومة اليابانية حول تغيير ترتيب الخلافة الإمبراطورية للسماح لأيكو بأن تصبح إمبراطورة، لكن هذا النقاش انتهى بولادة ابن، الأمير هيساهيتو، للأمير أكيشينو (الأخ الأصغر لناروهيتو) في عام 2006. ونتيجة لذلك، فإن الخلافة الإمبراطورية ستنتقل إلى فرع عائلة أكيشينو بعد ناروهيتو.
قد ترغبين في معرفة عائلة إمبراطور اليابان الجديد ناروهيتو: تعرّفي على حياتها وطبيعة أفرادها

انتقال العرش للإمبراطور ناروهيتو

في أغسطس 2016، أعلن الإمبراطور السابق أكيهيتو عن رغبته في التنازل عن العرش بسبب تقدُّمه في السن، وفي العام التالي قام البرلمان بتعديل قانون الأسرة الإمبراطورية لعام 1947، والذي كان يسمح بالخلافة الإمبراطورية فقط عند وفاة الإمبراطور. أعلن أكيهيتو رسمياً عن نيته التنازل عن العرش في ديسمبر عام 2017. وفي 30 أبريل عام 2019، تنحّى أكيهيتو عن منصبه، وأصبح ناروهيتو إمبراطوراً لليابان في منتصف ليل الأول من مايو 2019.

الإمبراطور ناروهيتو في فترة حكمه

خلال فترة حكمه، أصبح الإمبراطور ناروهيتو رمزاً للدولة. ولأنه جاء في فترة كورونا العصيبة التي شهدت ركوداً على كل الأصعدة لكل البلدان؛ فقد استطاع خلال هذه الفترة أن يجد طرقاً جديدة للتعامل مع الأشخاص وسْط الجائحة، بما في ذلك الاستفادة من المنصات عبْر الإنترنت، كما سعى وزوجته إلى بناء علاقات مع الناس من خلال التفاعلات عبْر الإنترنت.

وسعياً منهما إلى تعزيز العلاقات الدولية، قام الإمبراطور والإمبراطورة بزيارة بريطانيا في سبتمبر 2022 لحضور جنازة الملكة إليزابيث. وكانت هذه أول زيارة لهما للخارج منذ تتويجهما. كما قاما بزيارة رسمية لإندونيسيا في يونيو الماضي.

سافر الإمبراطور ناروهيتو إلى أماكن مختلفة في جميع أنحاء اليابان مع الإمبراطورة ماساكو لحضور المناسبات السنوية. كما قام الزوجان الإمبراطوريان بزيارة المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية لتقديم التشجيع للناجين.

في شهري مارس وأبريل من هذا العام، قام الزوجان الملكيان بزيارة المجتمعات في شبه جزيرة نوتو بمحافظة إيشيكاوا بوسْط اليابان التي ضربها زلزال يوم رأس السنة الجديدة. وكانت هذه أولى زياراتهما بعد رفع القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا.
إليكِ هذا الخبر: الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا في ضيافة إمبراطور اليابان

إطلاق حساب الإمبراطورية اليابانية على إنستغرام

في الشهر الماضي، مارس، أطلق البلاط الإمبراطوري حسابه الرسمي على إنستغرام، في محاولة لمشاركة معلومات دقيقة حول العائلة الإمبراطورية بسرعة.

أول 19 منشوراً، عبارة عن صور تم تنظيمها رسمياً للإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو أثناء قيامهما بواجبات إمبراطورية في ظهورهما العلني مؤخراً.
للمزيد من الأخبار بعد ثلاث محاولات: زوج الأميرة اليابانية السابقة ماكو يجتاز امتحان نقابة المحامين في نيويورك

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»