رابح صقر في يوم ميلاده الـ 59.. إنجازات ونجاحات جعلته موسيقار الخليج

رابح صقر -الصورة من حسابه على الانستغرام
رابح صقر -الصورة من حسابه على الانستغرام
رابح صقر -الصورة من حسابه  على الانستغرام
رابح صقر -الصورة من حسابه على الانستغرام
رابح صقر -الصورة من حسابه على الانستغرام
رابح صقر -الصورة من حسابه  على الانستغرام
2 صور

يحتفل اليوم الفنان رابح صقر بـ "يوم ميلاده" الـ 59، وبهذه المناسبة نشر موقع "روتانا لايف" صورةً له، وهنَّأه كاتباً: "يوم ميلادٍ سعيد لصقر الأغنية الخليجية الفنان رابح صقر من روتانا وكل جماهيرك وعشّاقك.. كل عام وأنت بخير".
واحتفاءً بـ "صقر الأغنية الخليجية"، تلقي "سيدتي" الضوء على جوانب من مسيرته الفنية الزاخرة بالنجاحات.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Rotanalive (@rotanalive)

رابح صقر في سطور

فنانٌ سعودي، اختار لنفسه اسماً فنياً، هو رابح صقر، أما اسمه الحقيقي، فهو عيسى صالح عيسى الصقر، من مواليد 6 نوفمبر 1964، ويعدُّ من أشهر الفنانين السعوديين، ويحظى بشعبيةٍ عاليةٍ، وهو مطربٌ، وملحنٌ، وموزعٌ موسيقي، يشتهر بلقب "موسيقار الخليج".

رابح صقر

بدايته الفنية

دخل رابح المجال الفني في ريعان شبابه، ونال إعجاب الجميع نظير ما يمتلكه من صوتٍ جميلٍ، وموهبةٍ كبيرةٍ.
اعتمد على نفسه في تطوير هذه الموهبة، وأطلق أوَّل أعماله الغنائية عام 1982، وهو ألبوم "يا نسيم الليل"، ثم أصدر ألبوم "صابرين"، ليلفت انتباه كبار الفنانين السعوديين، منهم الراحل طلال مداح، وفنان العرب محمد عبده، حيث أشادوا بفنه.
تابع رابح مسيرته الناجحة بإصدار ألبوم "أحبك"، ثم "أنا والليل والقمرة"، و"مغرورة"، و"الجرح"، و"اكتب لها حرف"، ولاقت هذه الألبومات انتشاراً واسعاً سعودياً وخليجياً.

الغناء باللهجة المصرية

ولم يكتفِ الفنان القدير بالغناء باللهجة السعودية، بل وأبدع أيضاً باللهجة المصرية عبر عديدٍ من الأعمال، منها "أرفضك"، و"كان قلبي حبك".

الإشراف على ألبومات الفنانين

وبعد وصوله إلى الخبرة الكافية، بدأ رابح يشرف موسيقياً على ألبومات عددٍ من الفنانين، منهم عبدالكريم عبدالقادر في "شفتك"، و"البارحة، وعبادي الجوهر في "من عذابي"، وعبدالمجيد عبدالله في "غالي".
كذلك طرح في تلك الفترة ألبوم "رابح 95"، و"خالي مشاعر"، و"رابح 96".

التوقف عن تقديم الألبومات

وعقب إصدار ألبوم "رابح 96"، قرَّر الفنان السعودي التوقف عن تقديم الألبومات، واستمر في ذلك خمسة أعوام بسبب عدم التزامه بشروط عقده مع شركة فنون الجزيرة.
التلحين للفنانين
لحَّن رابح كذلك أغنياتٍ عدة لعددٍ من الفنانين، منهم نوال الكويتية في خمسة أعمالٍ، بينها "لا شك ترضيني"، و"عادي"، وكعادته حظيت هذه الألحان التي قدَّمها بإعجاب الجمهور.

رابح صقر

قرار العودة

عاد رابح من جديد إلى إطلاق الألبومات، وطرح على مدى أعوامٍ ألبومات "رابح 2002"، و"رابح 2003"، و"رابح 2004"، و"رابح 2005"، و"رابح 2007"، و"إحساس رابح 2008"، و"جلسة 2010"، و"ما في كلامي شي 2012"، و"شفت الحياة 2013"، و"أوجه المعنى 2015"، و"رابح 2017"، ورابح 2019"، و"السيف الملهم 2020"، و"مرحبا 2021"، و"رابح 2022".

مشاركاته في الجنادرية

كُلِّف الفنان السعودي من اللجنة المنظِّمة المهرجان التراث والثقافة "الجنادرية" بتلحين أوبريت "الجنادرية 22" الذي تكوَّن من ثماني لوحاتٍ، وحمل عنوان "أرض المحبة والسلام"، من كلمات خلف الخلف، وغناء محمد عبده، وعبادي الجوهر، وخالد عبدالرحمن، وعباس إبراهيم، كما شارك في "الجنادرية" بأوبريت "أمجاد الموحد"، و"كفاح أجيال".

الحفلات الفنية

أحيا رابح خلال مسيرته عدداً كبيراً من الحفلات المميَّزة داخل السعودية وخارجها، لا سيما في الخليج العربي، كما أقيمت له ليلةٌ خاصةٌ ضمن موسم الرياض.
اقرأ المزيد

فيديو: بالعود رابح صقر يطرب متابعيه بأغنية "اقبلي خلي ظلينا يتلاقى"