بيان عاجل من المخرجين ينذر بصدام مع نقابة الممثلين بسبب بطن الحوت

بوستر مسلسل بطن الحوت - الصورة من الشركة المنتجة
بوستر مسلسل بطن الحوت - الصورة من الشركة المنتجة

بسبب العقوبات الرادعة الموقعة من نقابة المهن التمثيلية في مصر على مخرج مسلسل "بطن الحوت"، أطلقت شعبة الإخراج التابعة لنقابة المهن السينمائية بياناً شديد اللهجة اعترضت فيه على قرار أشرف زكي بمنع أي تعامل مع المخرج أحمد فوزي صالح بعد استعانته بالتيك توكر كروان مشاكل، وفي تصعيد ينذر بمواجهة "غير مسبوقة" بين النقابتين، أكدت شعبة الإخراج حق المخرج في الاستعانة بأي شخص للمشاركة في الأعمال الفنية، وأن الإجراءات القانونية الخاصة بالتصريح مهمة شركة الإنتاج.

العقوبة الموقعة على المخرج أحمد فوزي صالح "مبالغة وانفعالية"

البيان يعد أول تحرك رسمي من نقابة المهن السينمائية بمواجهة القرارات الصارمة لـ أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، علماً أن النقابتين يجمعهما اتحاد نقابات المهن الفنية المصري، وقانونه الموحد، ورفضت شعبة الإخراج توقيع أي عقوبة على المخرج أحمد فوزي صالح، وجاء بيان شعبة الإخراج كالآتي: تعرب شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن استيائها الشديد من القرارات المتعجلة التي خرجت باسم نقابة المهن التمثيلية بخصوص التعامل مع الأزمة المفتعلة لمسلسل "بطن الحوت" والتي جاءت دون أي سند قانوني أو لائحي لتنظيم مثل هذه الأمور واتسمت بالمبالغة والانفعالية الشديدة، لذلك تعلن شعبة الإخراج والموقعين على هذا البيان تضامنهم الكامل مع الزميل أحمد فوزي صالح مخرج المسلسل.

البيان لم يتوقف عند وصف قرارات نقابة المهن التمثيلية بـ "غير القانونية"، وإنما تضمن عدة نقاط تتعارض مع القرارات الأخيرة للنقيب أشرف زكي المتعلقة بتنظيم العمل في مهنة التمثيل، وتوقيع عقوبات رادعة حال الاستعانة بأي فنان لا يملك تصريحاً رسمياً من النقابة بمزاولة المهنة.

شاهدي المزيد: قرارات صارمة ضد صناع "بطن الحوت" بعد مشاركة كروان مشاكل

وجاءت النقطة الأولى من البيان للدفاع عن حق المخرج في الاستعانة بأي شخص داخل عمله الفني وقال البيان: «الحق الأصيل للمخرج في اختيار فريق عمله أمام، وخلف الكاميرا، وعلى شركات الإنتاج استيفاء التصاريح اللازمة لفريق العمل قبل بداية التنفيذ وفق آلية قانونية واضحة وشفافة».

دور النقابات الفنية الدفاع عن حقوق أعضائها

وتوقف البيان أمام العقوبات المتكررة من النقابات الفنية على الأعضاء وهو ما يتعارض مع دورها بقوله: الدور الأصيل للنقابات الفنية هو حماية حقوق أعضائها بما لا يتغول على حقوق الآخرين، وينظم ذلك قانون النقابات الفنية واللائحة الداخلية لكل نقابة، لذلك وجب على الجميع قبل إصدار تلك القرارات، التي تتضمن عقوبات تصل إلى حد الشطب من النقابة، أن يتم توضيح السند القانوني واللائحي لتلك القرارات، كما أنه لا يجوز ولا يليق تحديد اسم زميل بعينه بعدم التعامل معه لما في ذلك من شخصنة لا تليق بالكيانات المؤسسية التي لا تضع أشخاصاً في قوائم سوداء علنية أو سرية إنما تسير وفق مبادئ واضحة وعامة.

مطالب بمستشار قانوني يراجع قرارات النقابات الفنية

وفي محاولة لضبط التصعيد وعدم الوقوع تحت طائلة لجان تأديب اتحاد النقابات الفنية قالت شعبة الإخراج: «نؤكد على احترامنا لجميع الزملاء العاملين بالمهنة من أعضاء نقابات الفنية الثلاث واحترام اتحاد نقابات الفنية ورئيسه ونطالبه بدور أكثر فاعلية في مثل هذه الأزمات التي قد تنشأ بين أعضاء النقابات الفنية، كما نهيب بالسادة النقباء وأعضاء مجالس النقباء، بتفعيل دور المستشار القانوني لكل نقابة في أي قرارات معلنة تخص تنظيم العمل قبل إعلانها حتى لا تخرج بهذا الشكل المثير للجدل، والتي تعقد الأمور ولا تسعى لحل».

واختتم البيان نقاطه كالتالي: «أخيراً لم يصل الفن المصري إلى ما وصل إليه لو لم يتوفر مناخ من حرية الإبداع، وكلما تقلصت هذه المساحة، فقد الفن هويته، ومن المؤسف أن نساهم نحن بالجور على حرية الإبداع بقرارات عشوائية».

قصة أزمة التيك توكر مروان مشاكل

يذكر أن الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، أصدر بياناً بشأن أزمة مشاركة التيك توكر كروان مشاكل في مسلسل بطن الحوت، أكد فيه توقيع عقوبات صارمة على الشركة المنتجة ومخرج العمل، ضمن ترتيبات إعادة الانضباط للمشهد الدرامي في مصر، ومن أهمها عدم السماح لمشاركة أي شخص لا يحمل تصريحاً بمزاولة مهنة التمثيل، في أي عمل فني.

مليون جنيه غرامة على الشركة المنتجة

وجاءت قرارات نقابة المهن التمثيلية، برئاسة أشرف زكي: بتغريم مبلغ مليون جنيه لشركة ماشا للإنتاج الفني المنتجة لمسلسل بطن الحوت، بجانب منع أعضاء نقابة المهن التمثيلية من التعامل مع المخرج أحمد فوزي صالح مخرج المسلسل؛ ومن يتعاون معه يتعرض لعقوبة تصل إلى الشطب.

وفي وقت سابق قررت نقابة المهن التمثيلية بقيادة الفنان الدكتور أشرف زكي، تغريم الشركة المنتجة لمسلسل بطن الحوت بطولة الفنان محمد فراج مبلغ 100 ألف جنيه، بسبب ظهور التيك توكر كروان مشاكل في الحلقة الثانية.

يذكر أن المسلسل تعرض للعديد من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي فور ظهور التيك توكر كروان مشاكل في مشاهد تجمعه مع الفنانة زينب غريب ضمن أحداث العمل، ورأى البعض أن الاستعانة بمشاهير السوشيال ميديا على حساب الممثلين يمثل إساءة للفن، وتحدياً لقرارات نقابة المهن التمثيلية بمنع التعامل مع أي شخص ليس نقابياً، وعدم ظهوره في الأعمال السينمائية أو الدرامية.

يسري نصر الله يدافع عن كروان مشاكل

اللافت أن المخرج يسري نصر الله دعم مشاركة كروان مشاكل في مسلسل بطن الحوت، وأكد أنه كمخرج يبحث عن هذه الشخصيات لمنح أعماله الفنية المصداقية، وأضاف عبر حسابه على الفيس بوك: لفت نظري إن كذا حد سألني عن رأيي في كروان مشاكل في مسلسل «بطن الحوت»، أنا ما كنتش عارف مين كروان مشاكل أصلا ومش من متابعين تريندات تيك توك وإنستجرام».

وأضاف: «سألت وعرفت إنه طالع ف مشهدين في الحلقة التانية. مشهدين عجبوني جداً لإن فيهم حاجة (حقيقية). حاجة بحبها لما أشوف شخصية ثانوية ويبقى انطباعي إنها حقيقية ومش مجرد حد بييجي «يدلي بأقواله».. حد بيحسسني إن وراه حكاية وحياة ماعرفهاش، وغالباً مش حعرفها بس نفسي أعرفها، ساعات كمخرج بدور على ده، بدور على «وش» مش بيمثل بس هو ببساطة حقيقي».

أبطال مسلسل بطن الحوت

مسلسل بطن الحوت من تأليف وإخراج أحمد فوزي صالح، وشارك به العديد من الفنانين مع الفنان محمد فراج، ومنهم: باسم سمرة، أسماء أبو اليزيد، عبد العزيز مخيون، سماح أنور، بسمة، يوسف عثمان، تامر حبيب، آية عبد الرازق، هاجر السراج، عصام عمر، حسام الحسيني.

قصة مسلسل بطن الحوت

وتدور أحداث مسلسل بطن الحوت حول رجل يعمل في صناعة الفخار، ثم يضطر بطريقة ما للتعاون مع الجماعات المتطرفة ويدخل في عدة صراعات وتتصاعد الأحداث.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»