شادية.. البطولة النسائية الأبرز بروايات نجيب محفوظ في السينما

شادية - صورة أرشيفية
شادية - صورة أرشيفية
تعد الفنانة شادية واحدة من كبار نجمات السينما المصرية والعربية حيث قدمت خلال مسيرتها الفنية العديد من الأفلام السينمائية والتي جمعتها بعمالقة الفن سواء بالتمثيل أو الإخراج أو التأليف ودوماً ما تألقت في تقديم نوعيات مختلفة من الأعمال ما بين الكوميديا، التراجيديا، القصص الواقعية والاجتماعية.

شادية ومسيرة سينمائية من الصعب تكرارها

وقد تميزت الفنانة شادية بموهبة استثنائية جمعت من خلالها بين الأداء التمثيلي والغناء مما جعلها واحدة من الفنانين الكبار، كما نجحت أيضاً في تقديم عدد من الأفلام السينمائية التي أصبحت من العلامات المضيئة في تاريخ السينما المصرية والعربية.
وقد بدأت مسيرتها الفنية منذ عام 1947 حينما شاركت بفيلم "حمامة السلام" للمخرج حلمي رفلة وأمام الفنان كمال الشناوي، لتنطلق عقب ذلك في مسيرتها السينمائية والتي استمرت لما يُقارب الأربعين عاماً تعاونت من خلالها مع كبار صُناع العمل السينمائي بالوطن العربي.
ومن العلامات المضُيئة في مسيرة شادية السينمائية هو تقديمها لـ 5 أفلام سينمائية مأخوذة عن روايات الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ، وبذلك تعد من أبرز الفنانات اللاتي قدمن أعمال نجيب محفوظ الأدبية على شاشة السينما.

شادية الأبرز في تقديم روايات نجيب محفوظ بالسينما

على مدار سنوات فترتي الستينيات والسبعينيات كانت الفنانة شادية هي الوجه الأبرز في تقديم الشخصيات النسائية بروايات نجيب محفوظ على شاشة السينما، وعلى الرغم من اختلاف تلك الشخصيات عن بعضهم البعض إلا أنها نجحت في تجسيدهم جميعاً ببراعة شديدة بفضل موهبتها الحقيقية ونستعرض لكم تلك الأفلام.

اللص والكلاب

عام 1962 تم عرض الفيلم السينمائي "اللص والكلاب" المأخوذ عن رواية الأديب نجيب محفوظ والذي يعد العمل السينمائي الأول الذي جمع الفنانة شادية بأدب نجيب محفوظ وجسدت خلال أحداث الفيلم شخصية "نور" وجاء الفيلم من إخراج كمال الشيخ وشارك في بطولته كل من شكري سرحان، كمال الشناوي، نظيم شعراوي.


زقاق المدق

تعد "زقاق المدق" من أشهر روايات الأديب نجيب محفوظ وقد تم تقديمها في فيلم سينمائي بنفس الاسم عام 1963 من إخراج حسن الإمام وكتب السيناريو والحوار للفيلم الكاتب سعد الدين وهبة، وشارك في بطولة الفيلم كل من يوسف شعبان، صلاح قابيل، حسن يوسف، سامية جمال، توفيق الدقن وحسين رياض، وجسدت الفنانة شادية خلال أحداث الفيلم شخصية "حميدة".

الطريق

عام 1964 تم عرض فيلم "الطريق" المأخوذ عن رواية الأديب نجيب محفوظ، وجمع الفيلم كلاً من الفنانة شادية والفنانة سعاد حسني وشارك في بطولة الفيلم الفنان رشدي أباظة، الفنانة تحية كاريوكا وجاء الفيلم من إخراج حسام الدين مصطفى، وجسدت الفنانة شادية خلال أحداث الفيلم شخصية "كريمة".

ميرامار

عام 1969 يُقدم المخرج كمال الشيخ مرة أخرى إحدى روايات الأديب نجيب محفوظ بالسينما وهي رواية "ميرامار" والتي جسدت بطولتها الفنانة شادية من خلال شخصية "زهرة" وشارك ببطولة الفيلم عدد من كبار الفنانين منهم يوسف وهبي، يوسف شعبان، عماد حمدي، عبد المنعم إبراهيم ونادية الجندي.

ذات الوجهين

تم عرض فيلم "ذات الوجهين" عام 1973 والذي يعد آخر فيلم سينمائي قدمته الفنانة شادية للأديب نجيب محفوظ، وكتب السيناريو والحوار للفيلم فيصل ندا وجاء من إخراج حسام الدين مصطفى بعد تجربته مع شادية ونجيب محفوظ من قبل في فيلم "الطريق"، وشارك في بطولة الفيلم كل من عزت العلايلي، عماد حمدي، نجوى فؤاد، توفيق الدقن وأشرف عبد الغفور.

شاهد أيضًا: بليغ حمدي.. موسيقار أبدع في السينما المصرية

يُذكر أن الفنانة شادية قد رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 28 نوفمبر عام 2017 عن عمر ناهز الـ86 عاماً ومسيرة فنية قدمت من خلالها ما يتجاوز المائة فيلم سينمائي لتضع من خلالها اسمها وسط عمالقة الفن العربي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»