محمد العلي.. رحلة إبداع من الإعلام السعودي إلى واحد من أبرز فناني الدراما الخليجية

محمد العلي- صورة أرشيفية
محمد العلي- صورة أرشيفية

يُعد الفنان السعودي محمد العلي واحداً من رواد الفن السعودي والخليجي، حيث بدأ مشواره الفني منذ بداية التلفزيون السعودي، وشارك في العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية، كما عمل قبل ذلك مذيعاً باللغة الإنجليزية بالإذاعة السعودية. ولم يتوقف عشق الفنان محمد العلي للفن عند حدود التمثيل فقط، ولكن كان له العديد من الإسهامات الفنية سواء بمجال الكتابة أو الإنتاج الفني.

"مُهندس الدراما الخليجية" ورحلته بين دمشق والقاهرة وبريطانيا

وُلد الفنان محمد العلي بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية عام 1949، وحينما بلغ السابعة من عمره سافر إلى العاصمة السورية دمشق ليدرس هناك. ومنذ تلك المرحلة العمرية الصغيرة أحب الفن وعشقه. وعقب ذلك سافر إلى القاهرة ليُكمل دراسته، وكانت زيارة السينما والمسرح من أساسيات نمط حياته في القاهرة حتى عاد إلى الرياض بفترة الستينيات.
ومع عام 1966، تم إرساله ببعثة إلى بريطانيا لدراسة الهندسة الإلكترونية التي عاد منها في عام 1970 عقب تخرجه؛ ليبدأ الاهتمام بمسيرته الإعلامية والفنية ولُقِّب في هذه الفترة بـ"مهندس الدراما الخليجية" حيث كان من مؤسسي المسرح السعودي، كما شارك في العديد من المسلسلات السعودية عقب إنشاء التلفزيون السعودي، وأيضاً عمله لفترة مذيعاً باللغة الإنجليزية في الإذاعة السعودية.

أبرز الأعمال الفنية لـ"محمد العلي" بالدراما التلفزيونية

شارك الفنان السعودي محمد العلي في العديد من المسلسلات التلفزيونية الخليجية التي لاقت نجاحاً وانتشاراً كبيراً لدى الجمهور الخليجي بشكل عام، ومن أبرزها مسلسل "غداً تشرق الشمس" الذي تم عرضه عام 1974، وأيضاً مسلسل "حكاية مثل" الذي تم عرضه عام 1975.


وفي عام 1985 شارك الفنان محمد العلي البطولة أمام الفنانة منى واصف والفنان ناصر القصبي في مسلسل "عودة عصويد"، وبفترة التسعينيات قدم واحداً من أبرز أعماله الدرامية وهو مسلسل "خلك معي" الذي قام الفنان بتأليف الجزء الأول منه الذي تم عرضه عام 1994، وتم عرضه عقب ذلك بأجزاء متتالية كان آخرها الجزء السادس الذي تم عرضه عام 2001.

 


وشهد عام 2001 غزارة إنتاجية للفنان الراحل محمد العلي، حيث شارك أيضاً بمسلسلات: "أمل وآلام، الزمن والناس، طعم الأيام"، التي ضمت عدداً كبيراً من نجوم الدراما الخليجية، قبل أن يرحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 3 من يناير عام 2002 عن عمرٍ ناهز الـ55 عاماً ومسيرة فنية جعلته واحداً من رواد وصُناع الفن السعودي والخليجي ونموذجاً تحتذي به الأجيال الشابة من محبي الفن.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».